You are here

×

كيف تضع هيكل الرواتب المناسب في شركتك؟

تحديد الحد الأدنى والأقصى

تقييم المنصب

هيكل الرواتب المناسب ..هكذا تضعه

تحديد كل ما يتعلق بالمسمى الوظيفي

بحث عن متوسط الرواتب

متوسط الرواتب يمنحك فكرة عن المؤهلات المرتبطة بحجم الراتب

تحديد المعايير المالية و مدى حاجتك لهذا الموظف

كن واقعياً ومرناً ومنفتحاً على المفاوضة

موضوع الرواتب أساسي جداً للشركة كجهة موظفة وللعاملين الذين يمكنهم أن يصبحوا موظفين محتملين في هذه الشركة أو تلك. 

تحديد هيكل الرواتب ليس بالأمر السهل على صاحب أي شركة خصوصاَ وإن كان يقوم بذلك للمرة الأولى. كما هي حال أي أمر في هذه الحياة وفي العمل نقطة الإنطلاق عادة تكون الأصعب ولكن فور معرفة من أي مكان يجب الإنطلاق فإن كل شيء آخر يصبح أكثر سهولة.المشكلة الأساسية التي تتعلق بالرواتب بديهية، فهي إما يمكنها أن تكون مرتفعة جداً ولا تتناسب مع الوظيفة أو يمكنها أن تكون متدنية ولا تناسب مؤهلات الموظف أو حتى المنصب. 

الراتب هو عامل إغراء  يمكن صاحب الشركة من جذب أفضل العاملين في مجالهم أو يمكنه أن يجذب أصحاب الكفاءات المتواضعة ما يتركه مع أداء متواضع لشركته ما سيؤثر على الأرباح.لذلك يجب منح هيكل الرواتب الإهتمام الذي يستحقه ووضعه بشكل عادل كي يحصد صاحب الشركة النتائج المثالية التي تتناسب مع المبالغ التي ينفقها. 

ورغم أنها من المهام الأكثر صعوبة ولكن يمكن إنجازها بسهولة من خلال إتباع بعض القواعد الأساسية. 

«بتطوير الذات أم بالجينات».. كيف يصنع رواد الأعمال نجاحاتهم ؟!

تقييم المنصب

قبل تحديد هيكل الرواتب والمبالغ التي يجب دفعها لهذا المنصب أو ذاك يجب تقييم المناصب وذلك من أجل معرفة قيمته وبالتالي تحديد المبلغ الذي يجب دفعه. نقطة الإنطلاق التي تسهل المهمة هي بوضع الوصف الدقيق للمسمى الوظيفي والذي يحدد المهام المتوقعة والمسؤوليات المرتبطة به، بالإضافة الى التسمية الرسمية للمنصب كما يجب تحديد ساعات العمل المتوقعة من الشخص بالإضافة الى كل المعلومات الاخرى المرتبطة بالمسمى الوظيفي هذا. 

بعد تحديد المتطلبات التي يفرضها المنصب يجب تحديد قيمة هذا المنصب بالنسبة الى الشركة. كم من الطاقة ستصرفها وكم من الوقت تحتاج اليه كي تنجز هذه المهمة بنفسك؟ ما الذي تتوقع أن يتم دفعه لك مقابل عملك هذا؟ ما هو معدل الخبرة والشهادات التي يجب على الشخص إمتلاكها من أجل إنجاز هذه المهمة؟ 
معرفة قيمة المنصب والطرق التي تعود عليك بالفائدة كصاحب شركة تدلك بالإتجاه الصحيح لتوظيف أفضل الموظفين كما تساعدك على تحديد المبالغ المثالية التي يمكن لشركتك أن تدفعها لهم كرواتب. 

لهذة الاسباب يتجاهل المستثمرين المخاوف المتعلقة بالتضخم !

بحث عن متوسط الرواتب

خطوة هامة جداً لتحديد هيكل الرواتب هو بالقيام بعملية بحث واسعة ومفصلة عن متوسط الرواتب في بلدك وفي مجال عملك. متوسط الرواتب لا يحدد لك المعدل الوسطي الذي عليك أن تدفعه بل يمنحك المعلومات التي تحتاج اليها من أجل معرفة ما إن كان بإمكانك كصاحب شركة الإلتزام بدفع الراتب نفسه على المدى البعيد. 

بالإضافة الى هذه المعرفة فانه وخلال عملية البحث عن متوسط الرواتب يمكنك أن تحصل على معلومات إضافية حول المؤهلات، معدل الخبرة، وتأثير المستوى التعليمي على الراتب. 

تحديد الحد الأدنى والأقصى 

أنت حالياً بت تملك معرفة حول متوسط الرواتب.. الخطوة التالية هي بتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى. وكي تكون على متأكداً ١٠٠٪ بأنك تقوم بخلق منصباً دائماً عليك أن تضع الرواتب التي يمكن لشركتك أن تدفعها على المدى البعيد من دون أن تتأثر مادياً بأي شكل من الأشكال. 

عليك أن تسأل نفسك عن الحد الأدنى المثالي الذي يتناسب مع المنصب وعن الحد الاقصى الذي تملك إستعداداً لدفعه؟ 
بعد أن تجيب على هذه الأسئلة عليك أن تضع بالحسبان أهمية الشخص الذي تحدد له راتبه. 
فإن كان مثلاَ الموظف المحتمل الذي تحدد له راتبه سيكون هاماً جداً للشركة وفقدانه لأخرى منافسة يؤثر على شركتك بشكل سلبي فعليك أن تمنحه الحد الأقصى. ولكن في حال كنت تظن بأنك يمكنك العثور على شخص آخر للمنصب نفسه وبراتب أقل مع المؤهلات نفسها فحينها عليك أن تدفع له الحد الأدنى من الراتب الذي حددته لهذا المنصب. 

تحديد المعايير المالية و مدى حاجتك لهذا الموظف او ذاك هامة جداً لانها تسمح لك بتحديد الهامش الذي يسمح لك بوضع العرض المثالي الذي تريده تقديمه للفوز بالموظف الذي تحتاج اليه شركتك. 

كيف نُعدُّ الطلاب لمهن المستقبل؟

كن واقعياً ومرناً ومنفتحاً على المفاوضة 

عليك أن تكون واقعياً، فلا يمكنك البحث عن شخص يملك خبرة ١٠ سنوات ثم تقوم بدفع راتب يتناسب مع شخص يملك خبرة ٣ سنوات. ثانياً المرونة أساسية رغم أن غالبية أصحاب الشركات لا يشعرون بالراحة حين يحاول الموظف المحتمل المفاوضة على الراتب. 

ما على صاحب الشركة معرفته هو أن الشخص الذي يفاوض على راتبه هو شخص يعرف قيمته كعامل وبالتالي هو يحاول أن يحصل على الراتب الذي يليق بمعرفته وبخبرته وبما يمكن ان يقدمه للشركة. 
عليك أن تفكر بالصورة العامة وليس بالمبلغ الذي لعلك لا تريده دفعه.. الموظف الذي يملك المؤهلات المناسبة والذي يملك الخبرة المثالية سيقوم وبشكل دائم بمنح الشركة أفضل ما لديه وذلك في حالة واحدة فقط وهي حين يشعر بأنه يحصل على البدل المادي الذي يحترم مؤهلاته ويقدر ما يقدمه للشركة. 

مرونتك وإستعدادك للتفاوض يظهران للموظف المحتمل بأنك مستعد لملاقاته في مكان وسطي وبالتالي سيشعر بالراحة الكاملة لان ذلك، من وجهة نظره يعني، أنه يتعامل مع مدير يقدر الموظف ويحاوره ويقيمه وفق مهاراته. 

إنفوجراف| الروتين كلمة سيئة السمعة.. إليك إيجابيات الروتين اليومي المذهلة

المصادر: ١ -٢ -٣ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق