You are here

×

ماهي تقنية الـ «Blockchain» ؟ ولماذا أحدثت ثورة في العالم الرقمي للمال والأعمال ؟!

ماهي تقنية الـ "Blockchain" ؟ ولماذا أحدث ثورة في العالم الرقمي للمال والأعمال ؟!

إدارة سلسلة التوريد : لإدارة سلسلة التوريد بكل كفاءة وأمان تقدم تكنولوجيا " بلوك تشين" فوائد التتبع وفعالية التكلفة دون استنزاف الكثير من المال ويمكن استخدامها لتعقب حركة البضائع ومصدرها وتحديد كمياتها مما ويؤدي إلى تحقيق مستوى جديد من الشفافية للنظم الإيكولوجية B2B وضمان عملية الإنتاج والمدفوعات.

ضمان الجودة : إذا تم الكشف عن مخالفة في مكان ما على طول سلسلة التوريد تعمل تقنية "البلوك تشين" على كشف أصل المخالفة وعرض كافة المعلومات عنها وهذا ما يوفر على الشركات الكثير من الوقت ويمنحها مرونة كبيرة في تتبع الأخطاء في أي عملية تجارية للقيام بالتحقيقات بسرعة واتخاذ الإجراءات المناسبة . وتعد تلك الميزة هامة جداً في قطاع تجارة الأغذية حيث أن تقنية "البلوك تشين" تمنحك كافية المعلومات اللازمة والتفاصيل الحيوية والهامة للتحقق من ضمان جودة الأغذية وسلامتها .

المحاسبة : تسجيل المعاملات عن طريق تقنية الـ "البلوك تشين" لا تدع أي مجال على الإطلاق في ظهور الخطأ البشري ويحمي البيانات من العبث وللمزيد من التوضيح يمكنك تخيل أن كل البيانات والمعاملات التجارية والمالية التي تستقبلها أو ترسلها تمر على كل يومياً عقدة موجودة في تقنية الـ ""Blockchain"" أو البلوك تشين واحدة تلو الأخرى وهو الأمر الذي يضمن الدقة المتناهية وإمكانية تتبع المسارات التي تسلكها تلك البيانات والمعاملات . وبطبيعة الحال فإن العملية المحاسبية بأكملها ستكون أكثر كفاءة ودقة مند الخطوة الأولى ولعل إتاحة احتفاظ الشركات بسجل مشترك واحد فقط بدلاً من الاحتفاظ بسجلات منفصلة هو ما يضمن سلامة المعلومات المالية للشركة.

العقود الذكية : ويمكن للمعاملات التعاقدية التي تستغرق وقتا طويلاً أن تعيق نمو الأعمال التجارية فالاتفاقات والتعاقدات التجارية لن تحتاج إلى وسطاء للتحقق من صحتها بل ستقوم بذلك تقنية الـ "البلوك تشين" وهو الأمر الذي يوفر المال والوقت للأطراف المتعاقدة . وتعمل تلك التقنية على تخصيص عقود ذكية مستقلة وهو ما يوفر أعلى درجات الأمان للأطراف المتعاقدة على صعيد استحالة الكشف عن المعلومات الغزيرة المتواجدة في اتفاقات الصفقات أو المعاملات المالية أو اختراقها من قبل جهات أخرى والعبث بها .

التصويت : تماماً كما هو الحال في إدارة سلسلة التوريد تجري الأن أبحاث كثيفة حول الفرص التي تتعلق باستخدام تقنية "البلوك تشين" في الانتخابات الحكومية ولعل التجربة الروسية هي الأبرز حتى الأن فلقد بادرت الحكومة في استخدام تقنية "البلوك تشين" في الانتخابات المحلية هو ما قلل إلى حد كبير من احتمالات الغش الانتخابي . وفي الولايات المتحدة سوق الأوراق المالية الأمريكية "NASDAQ" تقنية "البلوك تشين" لتسهيل تصويت المساهمين في وهي التجربة التي لاقت نجاح كبير جداً على صعيد الأمان ونزاهة عملية التصويت والسهولة لتضع الحكومة الأمريكية استخدام تقنية "البلوك تشين" في الانتخابات قيد الدراسة بشكل جاد .

البورصة : إن فكرة استخدام تقنية "بلوك تشين" لتداول الأوراق المالية والسلع كانت مطروحة بشكل جاد لفترة من الوقت ونظراً للطبيعة المرنة والسلسلة التي تتمتع بها تقنية "البلوك تشين" فإنه ليس من المستغرب أن نسمع أن البورصات الآن تعتبر استخدام تلك التقنية بمثابة القفزة الكبيرة المقبلة . في الواقع بورصة أستراليا تحولت عملياتها الحيوية بالكامل إلى استخدام تقنية "البلوك تشين " والتي تم تصميمها من قبل شركة "blockchain startup Digital Asset Holdings" وأشار وقال بليث ماسترز الرئيس التنفيذي لشركة ديجيتال أسيت في بيان صحفي تم عقده في ديسمبر عام 2017 " أن تلك الصفقة التي تم عقدها بين الشركة والبورصة الاسترالية خير دليل على أنها تكنولوجيا ترقى لمستوى الطموحات والتوقعات بامتياز "

إمدادات الطاقة : بالنسبة للتعامل مع الطاقة داخل قطاع الأعمال يتواجد نوعان شهيران من الشركات فالنوع الأول من الشركات هو الذي لا يدفع فواتير استخدام الشركة أو المصنع للطاقة والنوع الثاني هو تلك الشركات التي حتى الان لا تعرف كيف تستهلك الشركة كل تلك الكمية من الطاقة . ولأن الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة في جميع أنحاء العالم أصبح من الأمور الهامة التي لا بد منها سواء في القطاع المدني أو الاقتصادي تتجه الكثير من الشركات إلى استبدال اعتمادها على الطاقة المستمدة من المصادر الأحفورية بنظم توليد الطاقة النظيفة المعتمدة على المصادر المتجددة . ولأن تقنية "البلوك تشين" يمكن أن تداخل في أي نظام إلكتروني فإن دمج تلك التقنية مع الأجهزة التي ترسل الطاقة المتولدة من المصادر البديلة إلى الشبكة المغذية للمصانع والمنازل من أجل تتبع ورصد وحساب كميات الطاقة بأمان ومثالية عبر الشهادات القابلة للتداول التي تصدرها الحكومة . ولقد سبق لشركتي Powerpeers في هولندا و Exergy في بروكلين في تقديم أمثلة ناجحة على استخدام تقية "البلوك تشين" بفاعلية في مجال الطاقة البديلة .

المعاملات العالمية : من طرف إلى آخر من أهم المجالات التي يتم استخدام تقنية "البلوك تشين" فيها بكثرة هو مجال تحويل الأموال بسرعة وآمان وبأسعار منخفضة في جميع أنحاء العالم وعلى من تواجد عدد كبير من خدمات تحويل الأموال مثل "باي بال" التي تحول المال من جهة إلى أخرى إلا أن تلك الخدمات تستنزف أموال كبيرة على تستقطع من الأموال المُحولة كمصاريف إدارية ورسوم . ولا يتلف الأمر كثيراً بالنسبة لخدمة الـ " P2P " فهي لا تتمتع بمرونة كبيرة بسبب فرضها شروط وقيود مثل الإلزام بوجود حد أدنى للمبالغ التي يتم تحويلها بالإضافة إلى العديد من الاشتراطات الأخرى . وبالتأكيد ما يجعل تقنية "البلوك تشين " مميزة في مجال تحويل الأموال هو المرونة الكبيرة والسهولة المتناهية والأمان التام ويتوقع المتخصصين في عالم التقنيات بأن تعميم استخدام تقنية "البلوك تشين" في جميع عمليات تحويل الأموال بشكل دولي والاستغناء عن الخدمات الأخرى مسألة وقت فقط .

في قطاع المال والأعمال بشكل عام والجزء الإلكتروني منه بشكل خاص يشكل عاملان أساسيان معالم هذا القطاع ويتحكمان في تصاعد نموه أو انزلاقه في منحدر يمتلئ بالأزمات المالية والعملية وهما المال والأمان .

التضخم في الولايات المتحدة وعلاقتة بـ«الانهيار العظيم» للبورصة العالمية!

ولأن ممارسة الأعمال في أمان أصبحت صعبة في الوقت الحالي  لجميع الأنشطة التجارية التي تعتمد على الانترنت حين يتعلق الأمر بإتمام تعاملاتها وصفقاتها اليومية بسبب الهجمات السيبرانية واحتمالية تعرضها للاختراق من قبل برامج الهاكر كان لا بد من التوصل لتقنية حصينة تقف كالصخرة التي تتحطم عليها جميع تلك الهجمات الإلكترونية الخبيثة وهي تقنية الـ "Blockchain" .

ولخوض أعمق في التفاصيل فإنه يمكن تعريف تلك التقنية الجديدة بأنها تقنية تم ابتكارها  لتخزين وتأمين جميع التعاملات الرقمية التي تتم عبر الإنترنت وفرض عليها أقصى درجات التأمين بعد التحقق من صحتها وتتميز تلك التقنية بأن اختراقها يعد درباً من دروب المستحيل على الأقل حتى تلك اللحظة فهي غير قابلة للكسر أو الاختراق . 

إنفوجراف| معلومات لا تعرفها عن جيف بيزوس مؤسس أمازون

ولا تعد تأمين التعاملات المالية ومنع اخترق أنظمة الكيانات الاقتصادية هي المهام الأساسية لتلك التقنية فهي ستؤدي إلى التغلب على عامل الوقت وهو أحد أشد الاعداء فتكاً بالشركات والمؤسسات وذلك عن طريق اختصار الوقت اللازم في إجراء أي معاملات عبر الإنترنت كما ستحمي تلك المعاملات من إمكانية اختراقها أو التلاعب بها .

وتعد تلك التقنية هي المستخدمة في تداول عملات البيتكوين وهي التي جعلتها صامدة  ضد الاختراق حتى الأن ويتم تداولها بين البشر بمنتهي الأمان والسهولة دون أي تعقيدات .

1- إدارة سلسلة التوريد

لإدارة سلسلة التوريد بكل كفاءة وأمان تقدم تكنولوجيا " بلوك تشين" فوائد التتبع وفعالية التكلفة دون استنزاف الكثير من المال ويمكن استخدامها لتعقب حركة البضائع ومصدرها وتحديد كمياتها مما ويؤدي إلى تحقيق مستوى جديد من الشفافية للنظم الإيكولوجية B2B وضمان عملية الإنتاج والمدفوعات. 

التضخم في الولايات المتحدة وعلاقتة بـ«الانهيار العظيم» للبورصة العالمية!

2- ضمان الجودة

إذا تم الكشف عن مخالفة في مكان ما على طول سلسلة التوريد تعمل تقنية "البلوك تشين" على كشف أصل المخالفة وعرض كافة المعلومات عنها وهذا ما يوفر على الشركات الكثير من الوقت ويمنحها مرونة كبيرة في تتبع الأخطاء في أي عملية تجارية للقيام بالتحقيقات بسرعة واتخاذ الإجراءات المناسبة .

وتعد تلك الميزة هامة جداً في قطاع تجارة  الأغذية حيث أن تقنية "البلوك تشين" تمنحك كافية المعلومات اللازمة والتفاصيل الحيوية والهامة للتحقق من ضمان جودة الأغذية وسلامتها .

3 - المحاسبة

تسجيل المعاملات عن طريق تقنية الـ "البلوك تشين" لا تدع أي مجال على الإطلاق في ظهور الخطأ البشري ويحمي البيانات من العبث وللمزيد من التوضيح يمكنك تخيل أن كل البيانات والمعاملات التجارية والمالية التي تستقبلها أو ترسلها تمر على كل يومياً عقدة  موجودة في تقنية الـ ""Blockchain"" أو  البلوك تشين واحدة تلو الأخرى وهو الأمر الذي يضمن الدقة المتناهية وإمكانية تتبع المسارات التي تسلكها تلك البيانات والمعاملات . 

تعرف على 8 صفات للمدير العربي (إنفوجراف)

وبطبيعة الحال فإن العملية المحاسبية بأكملها ستكون أكثر كفاءة ودقة مند الخطوة الأولى ولعل إتاحة احتفاظ الشركات بسجل مشترك واحد فقط بدلاً من الاحتفاظ بسجلات منفصلة هو ما يضمن  سلامة المعلومات المالية للشركة. 

4- العقود الذكية

ويمكن للمعاملات التعاقدية التي تستغرق وقتا طويلاً أن تعيق نمو الأعمال التجارية  فالاتفاقات والتعاقدات التجارية لن تحتاج إلى وسطاء للتحقق من صحتها بل ستقوم بذلك تقنية الـ "البلوك تشين"  وهو الأمر الذي يوفر المال والوقت للأطراف المتعاقدة .

وتعمل تلك التقنية على تخصيص عقود ذكية مستقلة وهو ما يوفر أعلى درجات الأمان للأطراف المتعاقدة على صعيد استحالة الكشف عن المعلومات الغزيرة المتواجدة في اتفاقات الصفقات أو المعاملات المالية أو اختراقها من قبل جهات أخرى والعبث بها .

5- التصويت

تماماً كما هو الحال في إدارة سلسلة التوريد تجري الأن أبحاث كثيفة حول  الفرص التي تتعلق باستخدام تقنية "البلوك تشين" في الانتخابات الحكومية ولعل التجربة الروسية هي الأبرز حتى الأن فلقد بادرت الحكومة في استخدام تقنية "البلوك تشين"  في الانتخابات المحلية هو ما قلل إلى حد كبير من احتمالات الغش الانتخابي .

وفي الولايات المتحدة  سوق الأوراق المالية الأمريكية  "NASDAQ" تقنية  "البلوك تشين" لتسهيل تصويت المساهمين في وهي التجربة التي لاقت نجاح كبير جداً على صعيد الأمان ونزاهة عملية التصويت والسهولة لتضع الحكومة الأمريكية استخدام تقنية "البلوك تشين" في الانتخابات قيد الدراسة بشكل جاد .

6- البورصة

إن فكرة استخدام تقنية "بلوك تشين" لتداول الأوراق المالية والسلع كانت مطروحة بشكل جاد لفترة من الوقت ونظراً للطبيعة المرنة والسلسلة التي تتمتع بها تقنية "البلوك تشين" فإنه ليس من المستغرب أن نسمع أن البورصات الآن تعتبر استخدام تلك التقنية بمثابة القفزة الكبيرة المقبلة .

في الواقع بورصة أستراليا  تحولت عملياتها الحيوية بالكامل إلى استخدام تقنية "البلوك تشين "   والتي تم تصميمها من قبل شركة  "blockchain startup Digital Asset Holdings"

وأشار وقال بليث ماسترز الرئيس التنفيذي لشركة ديجيتال أسيت  في بيان صحفي تم عقده في ديسمبر عام  2017  " أن تلك الصفقة التي تم عقدها بين الشركة والبورصة الاسترالية خير دليل على أنها تكنولوجيا ترقى لمستوى الطموحات والتوقعات بامتياز "

7- إمدادات الطاقة

بالنسبة للتعامل مع الطاقة داخل قطاع الأعمال يتواجد نوعان شهيران من الشركات فالنوع الأول من الشركات هو الذي لا يدفع فواتير استخدام الشركة أو المصنع للطاقة والنوع الثاني هو تلك الشركات التي حتى الان لا تعرف كيف تستهلك الشركة كل تلك الكمية من الطاقة .

ولأن الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة في جميع أنحاء العالم أصبح من الأمور الهامة التي لا بد منها سواء في القطاع المدني أو الاقتصادي تتجه الكثير من الشركات إلى استبدال اعتمادها على الطاقة المستمدة من المصادر الأحفورية بنظم توليد الطاقة النظيفة المعتمدة على المصادر المتجددة .

ولأن تقنية "البلوك تشين" يمكن أن  تداخل في أي نظام إلكتروني فإن دمج تلك التقنية مع الأجهزة التي ترسل الطاقة المتولدة من المصادر البديلة إلى الشبكة المغذية للمصانع والمنازل من أجل تتبع ورصد وحساب كميات الطاقة بأمان ومثالية عبر الشهادات القابلة للتداول التي تصدرها الحكومة  .

ولقد سبق لشركتي  Powerpeers في هولندا و Exergy  في بروكلين في تقديم أمثلة ناجحة على استخدام تقية "البلوك تشين" بفاعلية في مجال الطاقة البديلة .

8-  المعاملات العالمية  من طرف إلى آخر 

من أهم المجالات التي يتم استخدام تقنية "البلوك تشين" فيها بكثرة هو مجال تحويل الأموال بسرعة وآمان وبأسعار منخفضة في جميع أنحاء العالم

وعلى من تواجد عدد كبير من خدمات تحويل الأموال مثل "باي بال" التي تحول المال من جهة إلى أخرى إلا أن تلك الخدمات تستنزف أموال كبيرة على تستقطع من الأموال المُحولة كمصاريف إدارية ورسوم .

ولا يتلف الأمر كثيراً بالنسبة لخدمة الـ " P2P " فهي لا تتمتع بمرونة كبيرة بسبب فرضها شروط وقيود مثل الإلزام بوجود حد أدنى للمبالغ التي يتم تحويلها بالإضافة إلى العديد من الاشتراطات الأخرى .

وبالتأكيد ما يجعل تقنية "البلوك تشين " مميزة في مجال تحويل الأموال هو المرونة الكبيرة والسهولة المتناهية  والأمان التام ويتوقع المتخصصين في عالم التقنيات بأن تعميم استخدام تقنية "البلوك تشين" في جميع عمليات تحويل الأموال بشكل دولي  والاستغناء عن الخدمات الأخرى مسألة وقت فقط .

- المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق