You are here

×

3 حيل للتعامل مع المدير السلبي العدواني

هكذا تتعامل مع المدير السلبي العدواني

استبق الخطوات

لا تنحدر لمستواه

الرؤساء السلبيين العدوانيين هم مصدر إزعاج شديد للموظفين، فهم لا يؤثرون على مجري العمل فقط، بل يؤدون إلى تحفيز السلوك العدواني لدى الموظفين، وعدم رضاهم عن العمل، وشعورهم بالضائقة النفسية، وانتشار الإكتئاب فيما بينهم.

قوفقا لفحص الصحة النفسية الأمريكي على أكثر من 17،000 موظف في 19 صناعة، أثبت أن  64٪ من الموظفين لا يشعرون أن رئيسهم يوفر لهم الدعم الكافي، ووجدت دراسة أخرى أن 44٪ من الموظفين تركوا وظائفهم بسبب رئيس سيء الطباع سلبي وعدواني.\

ما هي سمات الرئيس التنفيذي الناجح ؟

ويعد المدير السلبي العدواني من أسوأ أنواع المديرين ذوي الطباع السيئة على الإطلاق، لذلك سنقدم لك فيما يلي ثلاث استراتيجيات للتعامل مع هذا النوع من المديرين.

استبق الخطوات

يقول أحد خبراء التنمية البشرية أنه تعامل مع أحد المديرين السلبيين العدوانيين في بعض الأوقات والتي عاصر معه هذا الموقف، عندما كان يحتاج أحد المسئوليين التفيذيين اتخاذ أحد القرارات الهامة في حضرت هذا المدير فإتخذ القرار ولكنه فوجيء بالمدير يقول له: "حسنا، أستطيع أن أفهم لماذا اتخذت هذا القرار على الأخص، ولكن هناك عوامل الأخرى التي لا تعلمها لذلك فإن هذا القرار لاغي وسنقوم بإتخاذ هذا القرار – قرار أخر-"، وعندما طلب منه المسئول ابراز تلك العوامل، رد عليه المدير السلبي العداوني المتسلط:" ليس لدي الوقت الكافي لأن أشاركك إياها الآن".

لذلك من الضروري للغاية أن تستبق الخطوات، فقبل بداية أي نقاش مع المدير حول أي قرار أو خطة ما قم بسؤاله:"هل لدي كل المعلومات التي أحتاجها لاتخاذ هذا القرار أو هل هناك معلومات لديك يمكن أن تغير خياراتي؟" فقد أجبر هذا السؤال رئيسه على اتخاذ القرار الذي يرياه من البداية بشكل متسلط دون عناء تعبك، أو انه سيعطيك الحرية لإتخاذ القرار الذي تريده بناءا على كافة المعلومات التي سيبرزها لك، حيث انه سيحد من قدرة رئيسك  على اتخاذ المواقف السلبية العدوانية في لحظات حرجة بالنسبة لك.

 لا تنحدر لمستواه

عندما يستخدم رئيسك السلوك السلبي العدواني، لا شك انك ترغب بشده في الرد بنفس الطريقة لتأخذ حقك و تخرج كافة الغضب الذي بداخلك، ولكن عليك ان تمتنع عن هذا الأمر فعلك ان لا تنحدر ابدا لمستواه .

ولكنك بكل بساطة يمكنك سؤاله " لماذا هذا الجفاء وهذه الطريقة"، سيكون رده عليك " ماذا؟، انا لا أفهمك ماذا تعني فأنا أعاملك بلطف وليس هناك أمر ما"، فعلى الأقل تكون بتلك الطريقة قد استمتعت بفكرة قابلت الطريقة الفظة بنفس الطريقة، ولكن بلا خطأ يحسب عليك.

كما إنك إذا قم رئيسك بالتقليل من عملك ومجهودك، فلا تأكل الطعم وتحكي لكافة الموظفين عن سوء معاملته وانك لا تستحق ذلك، فهم على دراية كاملة بكل ما تقوله، لذلك التزم الصمت، حيث انك ستحصل على مزيد من الإحترام من الجميع عندما تكون الشخص الأعقل و الأنضح مقارنة بهذا المدير".

العثور على أفضل الموظفين مهمة غير مستحيلة.. إليك المقاربات الأمثل

حيث أن هناك العديد من النتائج السلبية عن انحدارك لمستواك لمستوى حديث رئيسك والتي على رأسها انك بذلك تعزز من سلوك رئيسك العدواني و السلبي بل وتضفي عليه الشرعية، كما انك بذلك توطأ الطريق لعقد غير معلن عن النهج العدواني لعلاقتكما الذي سيصبح مباشر بشكل أكبر وليس سري.

ثانيا، من المحتمل أن تتناقض مع قيمك الخاصة من خلال التصرف بطرق لا تحترمها.

كما عليك ان تكون على دراية كاملة بأن العدوانية السلبية هي استجابة لا واعية للقلق أو التهديد المتصور، فهؤلاء الزعماء العدوانيين السلبيين يميلون إلى أن العيش وحيدين، غير آمنين إلى حد كبير، ودائما ما يشعرون بالقلق دائما، لذلك عندما تتعامل معهم تعامل بشفقة كبيرة على حالهم.

اطلب المشورة بإحترام

إن المديرين العدوانيين يحب ان تبرز مدى احترامنا لهم سعيا لتعزيز الثقة في علاقتنا معهم، حيث ان الاشخاص الذي تتميز بالسلوك العدواني يكون التعامل معهم بنفس سلوكهم أمر يزيد من حدت تعاملاتهم المسيئة.

لذلك إذا حضرت إجتماع وقام المدير بالسخرية من أفكارك، بعد انتهاء الاجتماع اذهب إليه وقل له ما يلي:" أري انك في الاجتماع الاخير و بعد عرضي لأفكاري قمت بالسخرية منها، مما يدل ان افكاري لم تنل اعجابك، لذلك انا اطلب منك المشورة لتعطيني بعض النصائح التي يمكنني من خلالها تطوير افكاري و عملي وبالتالي اقدم ما ينل اعجابك".

ماركوس ليمونيس.. من غبار الحرب الأهلية اللبنانية إلى أبرز شخصية اقتصادية في أمريكا

بمجرد قول الكلام بتلك الطريقة ستجربه على ان يقول لك:" لا لم اقصد ان اقوم بذلك على الإطلاق، و نظرا لانك طلبت النصيحة فعليك ان تقوم بـ.....".

حيث انه دائما ما يكون هناك طرق فعالة لرفع شكواك و مخاوفك  دون تعزيز سلوك المدير العدواني والسلبي والذي تحاول تجنبه والقضاء عليه، حيث ان تعزيز طريقة الحوار بينك وبين المدير و تعزيز الثقة بينكما له فوائد على المدي الطويل.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق