You are here

×

في #اليوم_العالمي_للغه_العربيه .. كل ما تريد معرفته عن لغة الضاد

في #اليوم_العالمي_للغه_العربيه .. كل ما تريد معرفته عن لغة الضاد

تنطلق احتفالات اليوم العالمي للغة العربية، والذي يحتفل به في 18 ديسمبر من كا عام، وذلك باعتبار أن اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية العالمية، وضمن أكثر اللغات انتشارا في العالم. 

الدورة الثالثة لـ «جائزة سيدتي للتميز والإبداع» تنطلق في جدة

وفي هذا السياق، تصدر وسم بعنوان: "#اليوم_العالمي_للغه_العربيه"، قائمة ترند موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك بمناسبة الاحتفالات الرسمية بمناسبة هذا اليوم، وعلق آلاف المغردين علي الوسم، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

ننشر نص كلمة «الحارثي» في حفل جائزة مجلة «سيدتي» للتميز والإبداع

حيث علق الداعية الدكتور عائض القرني، علي الوسم، قائلا: "تعلُّم العربية دين، والتكلّم بها سُنّة، ليس في العالم أمة واحدة عزيزة الجانب، صادقة الانتماء، تُقدّم لغة غيرها على لغتها، فالأمة حين تبتعد عن لغتها فإنها تبتعد عن محمولاتها من قيم الدين، تكلّموا بالعربية فبها نزل القرآن، ونُشر الإسلام".

كما علق الصحفي متعب عبدالهادي، علي الوسم، قائلا: "يكفي لغتنا العربية تشريفا أنها لغة كتاب الله".

فيما علق علي بن تميم، مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، رئيس تحرير موقع 24 الإخباري، علي الوسم، قائلا: "علينا أن نكثف الجهود لاستئناف الحضارة، فاللغة قمر الحضارة وتاجها الرفيع، نريد بادرات تؤسس لمستقبل مشرق للغة وتستنهض الهمم المعرفية، ذلك أن اللغة ثقافة والمعرفة لغة والتعليم تاجها المنيف، وبوحود الحمادي والكعبي في وزارتي التعليم والثقافة، يصنع الفارق".

السعودية اقترحت الاحتفال به
وحول أصل الاحفتال بهذا اليوم، فإنه جاء بناء علي اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وذلك خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو.

اعتماد الاحتفال
صدور قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 18 فى ديسمبر 1973 يوصى بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.

اللغات المعتمدة رسميا
اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية. 

ما هي رسائل الفنان العالمي «جون ترافولتا» للشباب السعودي ؟

أول احتفال لليونيسكو
احتلفت اليونسكو فى أكتوبر سنة 2012 للمرة الأولى باليوم العالمى للغة العربية، وفى 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمى للغة العربية كأحد العناصر الأساسية فى برنامج عملها لكل سنة.

احتفال رسمي 
وتنظم اليونسكو، اليوم الإثنين، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام، حول موضوع "دور التكنولوجيات الجديدة وكيفيّة تسخيرها"، وذلك في مقر اليونسكو بباريس، لمدة يومين.

ويهدف الاحتفال، المنظم بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربيّة السعوديّة، وبدعم من مؤسسة "سلطان بن عبدالعزيز آل سعود"، إلى الإقرار بالإسهام الجليل والهائل للغة العربية في إثراء العلوم والثقافة العالمية، ومنها الفلسفة والآداب والفنون.

وتعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ تعدّ اللغة الأم لما يزيد على 290 مليون نسمة، كما بلغ عدد من يتحدثونها بطلاقة الملايين.

وستفتتح المديرة العامة لـ"اليونسكو"، أودري أزولاي، الاحتفال، إلى جانب الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، نائب أمين عام مؤسسة "سلطان بن عبدالعزيز آل سعود".

ويشارك متحدثون في الفعالية، من بينهم حاكم الشارقة رئيس أكاديمية اللغة العربية بها، الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو)، الدكتور سعود هلال الحربي، ووزير الثقافة اللبناني، غطاس خوري، بالإضافة إلى غيرهم من مشاهير الخبراء والأكاديميين والممثلين رفيعى المستوى عن المنظمات الدولية والمؤسسات المختصة.

احتفال سعودي في اليابان
فيما نظم نادي الطلبة السعودي في اليابان، وبإشراف من الملحق الثقافي، الدكتور خالد الفرحان، اليوم الأحد، ورشة عمل مقدمة للشعب الياباني، بعنوان: "تعلم فن كتابة الخط العربي"، بمقر الملحقية الثقافية في طوكيو، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

قدمت ورشة العمل من قبل الخطاطة والمحاضرة اليابانية، نوبوكا ساقاوا، التي تشتهر بأعمالها الفنية وخبرتها الطويلة في فن كتابة الخط العربي، والتي تعلمت اللغة العربية في المعهد العربي الإسلامي في طوكيو في بداية مشوارها العلمي.

وتحدثت "نوبوكا" عن اللغة العربية وتاريخها، ذكرت فيها بداية اللغة العربية وفوائد إتقان الخط العربي، والذي يساهم في قوة إقناع الطرف الآخر، مستشهدةً بدور الصحابي الجليل عثمان بن عفان، رضي الله عنه، في نقله القرآن الكريم، وكتاباته وحكم وأحاديث مكتوبة بالخط العربي بشكل جميل واحترافي.

وشرحت بعض الأدوات المستخدمة في كتابة الخط العربي عبر التاريخ من نوع الأقلام والأوراق المستخدمة لكتابة الخط العربي مع بعض النصائح اللازمة لتطوير الكتابة بالخط العربي.

يأتي هذا النشاط للتأكيد على أهمية نشر جمال الخطوط العربية في إمبراطورية اليابان بمشاركة الشعب الياباني.

التعليقات

أضف تعليق