You are here

×

العرب ومواقع التواصل.. هذا ما أثار اهتمامهم عام ٢٠١٧

ما الذي شغل العرب على مواقع التواصل في العام ٢٠١٧

مكافحة الفساد في السعودية

مقاطعة قطر

تغريدة الملك سلمان

محمد بن سلمان

تأهل المنتخبات العربية لمونديال روسيا

فلسطين- القدس والأقصى

اليمن

المرأة السعودية

يوتيوب

مواقع التواصل هي جزء أساسي من يوميات الغالبية الساحقة من العرب.

ورغم أن البعض يستخدمها من أجل التسلية والتواصل ونشر الصور ولكن البعض الاخر يعتمدها أيضاً للتعبير عن رأيه حول مختلف القضايا التي تهمهم. بعض القضايا تشغل الجميع وعليه نجدهم يتفاعلون وبشكل كبير معها.. فما هي هذه القضايا التي شغلت العرب في العام ٢٠١٧ على مواقع التواصل؟ 

«جوجل » يكشف عن أفضل تطبيقات الهواتف المحمولة 2017

مكافحة الفساد في السعودية 

الملك يحارب الفساد هاشتاج أطلقه عدد من المغردين السعوديين بعد تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد والقبض على عدد كبير من الأمراء والملوك ورجال الاعمال. الهاشتاج هذا لم يصبح الأكثر تداولاً في العالم العربي فحسب بل في العالم. الإهتمام الكبير عربياً وعالمياً جاء بسبب «الصدمة الإيجابية» التي أحدثتها حملة الإعتقالات لكون المواطن العربي إعتاد بأن يكون أصحاب المال والسلطة فوق القانون ولكن الحملة هذه جاءت لتؤكد بأنه لا يوجد أي شخص فوق القانون . 

مقاطعة قطر 

وسم قطع العلاقات مع قطر هيمن على مواقع التواصل الإجتماعي كلها ولفترة طويلة جداً وما زال نشطاً حتى الآن. التفاعل هذا جاء بعد إعلان ٦ دول عربية قطعها للعلاقات الدبلوماسية مع قطر. في البداية كان التفاعل  خصوصاً على فيسبوك مع إيقاف السعودية لرحلات الخطوط الجوية القطرية ثم وبعد مرور الأيام أصبح أكثر شمولية.الوسم هذا ينشط بين حين وآخر مع كل حدث يتعلق بهذه المسألة. 

بعد بصمة الوجة ..«سامسونغ » تستخدم تقنية جديدة للوصول إلى كلمات السر

تغريدة الملك سلمان 

تغريدة الملك سلمان التي نشرها بمناسبة الإحتفال باليوم الوطني السعودي كان الأكثر تدوالاً في السعودية لعام ٢٠١٧ كما كانت من أكثر التغريدات التي أعيد نشرها في العالم العربي والعالم على حد السواء. الامر نفسه ينطبق على تغريدة هنأ فيها الملك الشعب السعودي بمناسبة عيد الفطر. 

محمد بن سلمان 

تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد لم يشغل العرب فحسب على مواقع التواصل بل كان من الأخبار الأكثر تداولاً عالمياً. في الواقع خلال تلك الفترة فإن وسم أوامر ملكية ووسم محمد بن سلمان ولياً للعهد كانا الأكثر تداولاً عالمياً. ثم أشعل ولي العهد مجدداً مواقع التواصل حين قام بإبعاد حراسه ليسلم ويرحب بعدد من المواطنين السعوديين. 

حل واعد لمدمني الهواتف الذكية !

تأهل المنتخبات العربية لمونديال روسيا

تأهل السعودية الى نهائيات مونديال روسيا ٢٠١٨ ومعها ثلاث دول عربية أخرى كان له نصيبه من التفاعل على مواقع التواصل. ولكن التغريدة التي أشعلت تويتر والتي لعلها الأكثر تداولاً لهذا العام هي تغريدة صاحب الهدف الذي أوصل السعودية للمونديال وهو فهد المولد. بطبيعة الحال التفاعل مع أي وسم له علاقة بالمونديال والمنتخبات العربية ما زال مستمراً ومؤخراً وبعد القرعة تفاعل العرب مع تغريدة لمحمد النني نجم منتخب مصر التي كان لها نصيبها من التعليقات الطريفة. 

فلسطين- القدس والأقصى

غضب عارم إجتاح مواقع التواصل أكثر من مرة خلال العام ٢٠١٧. المرة الأولى كانت على خلفية نصب إسرائيل بوابات الكترونية على مداخل المسجد والتي تم  إزالتها بعد مواجهة مع الفلسطينيين.. أما الغضب العارم فهو جاء بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وبعد كلمته وفي أقل من ٢٤ ساعة كانت القدس قد ظهرت في أكثر من مليون تغريدة باللغة العربية. ومع المظاهرات الرافضة لقرارته والتحركات الرافضة فإن التفاعل كان كبيراً جداً. 

هذه آخر ضحايا «السيلفي».. إليك ما حدث لها

اليمن 

من قتل علي عبدالله  الصالح الى وسم «لا حوثي بعد اليوم» الى قضايا أخرى فإن اليمن ومنذ بداية العام إحتل حيزاً كبيراً من إهتمام العرب على تويتر. ولعل التفاعل الأكبر كان بعد مقتل صالح بحيث أخذ رواد مواقع التواصل يناقشون مرحلة ما بعد موته وما الذي ينتظر اليمن. 

المرأة السعودية 

المرأة السعودية كان لها الإهتمام الأكبر في فترات متفرقة خلال العام. المرة الاولى كانت مع القرار التاريخي بالسماح لها بقيادة السيارة، ولاحقاً مع السماح لها بدخول الملاعب بالإضافة الى قرارات أخرى تتعلق بحريات أخرى منحها الملك سلمان للمرأة السعودية. 

يوتيوب 

رغم أن الغالبية لا تعتبر يوتيوب كموقع للتواصل الإجتماعي ولكنه كذلك الى حد ما. فهو ليس فقط منصة لرفع الفيديوهات بل هو أيضاً منصة للتواصل الإجتماعي كما أنه أكبر محرك للبحث بعد غوغل. العرب بشكل عام يحبون يوتيوب وقد زاد معدل الإعتماد عليه اذ بلغ ٦٠٪ . 

بطبيعة الحال وبما أن الهيمنة عادة تكون للفيديوهات الموسيقية فإن يوتيوب فصلت بينها وبين الفيديوهات غير الموسيقية بحكم أن جمعهما في لائحة واحدة غير عادل الى حد ما.لناحية الفيديوهات الموسيقي فإن العرب الفيديو الأكثر مشاهدة عربياً هو صه لخمسة أضواء يليه سعد لمجرد بأغنية Let Go، أما المركز الثالث فلنصر البحار ، ما رد الي والرابع لأيمن سرحاني Nebghi Djini Bsurvet  والخامس هو كايروكي مع النجم طارق الشيخ ، الكيف. 

أما لناحية الفيديوهات غير الموسيقية فإن ما أثار اهتمام العرب على يوتيوب كانت قناة محمد مشيع الذي حل في المركز الاول للفيديوهات الأكثر مشاهدة، يليه قناة سوار شعيب بحلقة جيل الأيباد، أما الفيديو الذي حل في المركز الثالث فكان الأمهات في رمضان على قناة شادي سرور، وفيديو دحومي ٩٩٩ ودانية - كاشف الكذب على قناة دحومي ٩٩٩ وفي المركز الخامس الزواج وغش المكياج على قناة نور ستارز. 

«لينكد إن» من أقوى المنصات.. هكذا تستفيد منها

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق