You are here

×

طوني هسيه.. صاحب "تسليم السعادة" وباع شركته لمايكروسوفت

طوني هسيه، رجل الأعمال الذي يوصل السعادة

أصبح طوني هسيه، أحد أصحاب المشاريع الاستثمارية وأحد المستثمرين الأمريكيين في مجال الإنترنت، شارك في تأسيس شبكة الإعلانات "LinkExchange" التي باعها لشركة مايكروسوفت. وكان في الأربعينيات من عمره عندما تم اعتباره مثالا لرجال الأعمال الجادين الذين تتميز أعمالهم بالجودة، ويشغل اليوم منصب الرئيس التنفيذي لمتجر "Zappos" الإلكتروني، وقد استثمر في العديد من الشركات الناشئة وأصدر كتابا بعنوان "تسليم السعادة".

روبن لي.. تعرف علي قصة نجاح أغني رجل في الصين

ولد طوني هسيه في ولاية إلينوي ونشأ في منطقة خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، وقد هاجر والداه من تايوان قبل ولادته. وفي عام 1995، تخرج في جامعة هارفرد، وحاز على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، وفي أثناء فترة دراسته في هارفرد كان يدير مطعما لبيع البيتزا للطلاب وكان زميله ألفريد لين من أفضل زبائنه، وهو الذي أصبح في وقت لاحق المدير المالي لمتجر "Zappos".

وبعد تخرجه، بدأ هسيه مسيرته المهنية في شركة أوراكل، وبعد 5 أشهر وجد نفسه غير راضٍ عن بيئة الشركة لذلك قرر أن يقدم استقالته وذهب لتأسيس "LinkExchange" مع زميل الدراسة وموظف أوراكل السابق سانجاي مادان في عام 1996. كانت فكرة الموقع تعتمد على السماح للأعضاء بالإعلان عن مواقعهم عبر هذه الشبكة من خلال عرض إعلانات بانر على موقعهم الإلكتروني. وكان هسيه يشغل منصب الرئيس التنفيذي وتمكن خلال 90 يوماً بعد إطلاقه من جمع أكثر من 20 ألف صفحة مشاركة وعرض الإعلانات أكثر من 10 مليون مرة، وبحلول عام 1998، قام هسيه ببيع "LinkExchange" إلى مايكروسوفت بمبلغ يقدر بحوالي 265 مليون دولار أمريكي.

قتيبة الغانم.. رجل أعمال كويتي دمر الإعصار شركته وقرر العودة للنجاح

وبعد ذلك، قام بتأسيس شركة فينتشر فروجز "Venture Frogs" مع شريكه التجاري ألفريد لين، واستثمرت الشركة في مجموعة متنوعة من شركات التكنولوجيا والإنترنت الناشئة ومنها "Ask Jeeves"، "OpenTable" و"Zappos". انضم إلى "Zappos" كمستشار ومستثمر وأصبح في النهاية الرئيس التنفيذي للشركة وهي متجر إلكتروني لبيع الأحذية والبضائع، وقد حقق نجاحات هائلة مع الشركة حيث تجاوزت مبيعات الشركة المليار دولار أمريكي في عام 2009 وهو العام الذي تم تصنيف الشركة فيه من قبل مجلة فورتسن على أنها أفضل الشركات التي توفر بيئة عمل مناسبة، ثم تم بيع الشركة إلى موقع أمازون بصفقة تقدر قيمتها بحوالي 1.2 مليار دولار أمريكي، وقد حصل هسيه على ما يقارب 214 مليون دولار من عملية البيع.

أصدر هسيه في 7 يونيو 2010 كتابه الأول "تسليم السعادة" الذي يتحدث فيه عن أهمية ثقافة الشركات في نجاحها وقدمها على أنها نموذج قوي لتحقيق النجاح والسعادة وكان من أكثر الكتب مبيعاً لذلك العام. وفي عام 2011، انضم إلى جيت سوت وقاد جولة من الاستثمار بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي مما سمح للشركة بإضافة طارتين جديدتين ذات كفاءة عالية.

وبالإضافة إلى مسؤولياته كرئيس تنفيذي لشركة "Zappos"، يقود طوني "مشروع وسط المدينة" وهي مجموعة ملتزمة بجعل وسط مدينة لاس فيغاس أكثر نشاطاً وفعالية وجعله مكاناً يمكن للموظفين العيش والعمل فيه لذلك سيقوم هسيه بنقل مكاتب الشركة إلى هناك، وقد حصل هسيه على جائزة إرنست ويانغ لريادة الأعمال في عام 2007، وتقدر ثروته بحوالي 840 مليون دولار أمريكي.

التعليقات

أضف تعليق