You are here

×

«#الملك_سلمان_في_موسكو».. ما هو تاريخ العلاقات السعودية الروسية؟

«#الملك_سلمان_في_موسكو».. ما هو تاريخ العلاقات السعودية الروسية؟

 أعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، سيجري زيارة إلى روسيا يوم غدا الخميس القادم الموافق 5 أكتوبر 2017. 

«#الحربي_الاول_بالقران_دوليا».. هكذا احتفل رواد «تويتر» بفوز القارئ السعودي (فيديو وصور)

وقالت الوكالة في بيان إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدة أنه سيتم خلالها بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

«#ام_كلثوم_تعود_للقناه_السعوديه» يشعل تويتر.. وسعوديون: «أهلاً بالهرم الرابع»

تجدر الإشارة إلى أن الكرملين، كان قد أعلن في وقت سابق من اليوم، في بيان أن زيارة الملك سلمان ستبدأ في الـ5 من أكتوبر. وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للصحفيين، إن المباحثات الروسية السعودية ستجري على مستوى القمة.

وذكر مصدر في الكرملين أنه تم إعداد حزمة كبيرة من الاتفاقيات الثنائية للتوقيع عليها أثناء زيارة الملك سلمان الذي سيقضي في موسكو 4 أيام. 

«#ماذا_سيحصل_في١٠_١٠»؟.. رواد «تويتر» يجيبون

ومن جانبهم دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#الملك_سلمان_في_موسكو" وذلك لمتابعة الزيارة، والتعبير عن فخرهم بالدور الريادي والقيادي الذي يقوم به الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، في المنطقة، وتصدر الوسم قائمة ترند تويتر، حيث علق آلاف المغردين علي الوسم، وهذا جانب من التعليقات: 

حيث علق السفير ضياء الدين بامخرمة، ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏سفير جيبوتي وعميد السلك الدبلوماسي في المملكة العربية السعودية، علي الوسم قائلا: "مهمة #الملك_سلمان_في_موسكو، تلقى اهتماما دوليا كبيرا بفضل المكانة العظيمة ل #المملكة_العربية_السعودية الشقيقة على المستوى العالمي".

ومن جانبه، علق الشاعر السعودي، عبداللطيف آل شيخ، علي الوسم قائلا: " اللهم احفظ ملكنا في حله و ترحاله .. فوق كل أرض و تحت كل سماء".

فيما علق المستخدم باسم "الدرع السعودي"، علي الوسم قائلا: "حفظ الله ملكنا في حِله وترحاله".

 
كما علق حساب باسم الردع السعودي، من خلال تغريدة قصيرة علي تويتر، علي الوسم قائلا: "تاريخ 90 عاما من العلاقات #السعودية - #الروسية، الوالد القائد الملك #سلمان_بن_عبدالعزيز أول ملك سعودي يزور #موسكو".

يأتي هذا فيما رُفعت في شوارع العاصمة الروسية، موسكو، لافتات إعلانية ضخمة تضمنت صورة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قبيل الزيارة التي يقوم بها ما بين 4 و7 أكتوبر 2017.

وكانت وكالة "نوفوستي" قد نقلت عن مصدر مطلع في العاصمة الروسية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور موسكو في الفترة ما بين 4 و7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضاف المصدر أنه تم إعداد حزمة كبيرة من الاتفاقيات الثنائية للتوقيع عليها أثناء الزيارة.

وأكد أن الملك سلمان سيقضي في موسكو 4 أيام، حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي تقرير نشرته روسيا اليوم، نقلا عن وكلات، أكدت فيه أن الملك سلمان بن عبدالعزيز يصل إلى موسكو مساء اليوم الأربعاء في زيارة تاريخية، تعد الأولى من نوعها ، وتبرز أهمية العلاقات بين البلدين، التي يعود تاريخها لبدايات القرن الماضي.

تمتد العلاقات الروسية – السعودية إلى الحقبة السوفيتية، حيث كان الاتحاد السوفيتي الدولة الأولى غير العربية، التي اعترفت في العام 1926 بالمملكة دولة مستقلة. واستمرت العلاقات بين البلدين منذ ذلك التاريخ، ولم تتغير بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وأثمرت الزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين في تعزيز التعاون، وخاصة بعد زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في العام 2015 لروسيا، فقد أعطت دفعة قوية للعلاقات.

تبادل تجاري متواضع
شهدت العلاقات الروسية السعودية في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا، ويسعى البلدان لتكثيف حجم التبادل التجاري، الذي من المتوقع أن يتجاوز مستوى الـ10 مليارات دولار في العقد المقبل.

ورفعت المملكة وروسيا حجم التبادل التجاري بينهما في السنوات الأخيرة، إلا أنه ما يزال لا يتماشى مع إمكانات البلدين، فقد بلغ العام الماضي، بحسب بيانات موقع "ITC Trade"، نحو نصف مليار دولار، منها 350 مليون دولار صادرات روسيا إلى السعودية، مقابل واردات بقيمة 150 مليون دولار.

يشار إلى أن أهم السلع، التي صدرتها روسيا إلى السعودية في عام 2016 كانت مواد زراعية وغذائية بنحو 245 مليون دولار، ثم منتجات كيميائية بقيمة 45.5 مليون دولار. بينما، أبرز السلع التي وردتها المملكة إلى روسيا كان البلاستيك ومصنوعاته.

واحتلت السعودية، في العام الماضي المرتبة الـ60 في ترتيب الدول التي صدرت لها روسيا بضائع وسلعا من حيث القيمة، فيما جاءت روسيا في المرتبة الـ82 في قائمة الدول التي تصدر لها المملكة.

توافق في سوق الطاقة
يميز العلاقات بين البلدين تعدد المصالح المشتركة، لاسيما في القطاع النفطي، فكلا البلدين يعتبر من أكبر المؤثرين الرئيسين في سوق النفط العالمية، وهذا جعل التقارب بين روسيا والسعودية قضية مهمة.

عززت موسكو والرياض مواقفهما في سوق النفط بتوقيع بيان مشترك في سبتمبر/أيلول 2016 يقضي باتخاذ إجراءات مشتركة بهدف تحقيق استقرار سوق النفط، التي تعاني من تخمة مفرطة في المعروض.

وأثمر هذا التعاون بتوصل مجموعة من منتجي الخام في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى توقيع اتفاق فيينا النفطي القاضي بتقليص إنتاجهم بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا. وبفضل هذا الاتفاق صعدت الأسعار بنسبة 16%.

صفقات
كشف صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي عن توقيع 9 صفقات استثمارية بين روسيا والسعودية بقيمة مليار دولار في قطاعات مختلفة، تشمل البنية التحتية والبتروكيماويات وقطاعات أخرى.

وكانت المملكة ورسيا قد أطلقتا بعد زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا في عام 2015، صندوقا استثماريا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع مختلفة في روسيا.

وأثمرت هذه الشراكة، بحسب ما أعلنه كيريل دميترييف رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي عن 9 صفقات استثمارية تبلغ قيمتها مليار دولار، سيعلن عنها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين.

ولم يكشف دميترييف تفاصيل هذه الصفقات، فقد اكتفى بالقول إن موسكو والرياض ستكشفان عن اتفاق "كبير" في قطاع البنية التحتية هذا الأسبوع مع استثمار المملكة في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا، بما في ذلك العاصمة موسكو.

بدوره أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن شركة "سيبور" للبتروكيماويات الروسية و"أرامكو" السعودية تعتزمان توقيع مذكرة تفاهم لبناء مصنع لإنتاج الكيماويات من الغاز في المملكة.

صندوق روسي سعودي للاستثمار في الطاقة
مع توجه الرياض للاستثمار في روسيا، يتطلع البلدان لتوسيع تعاونهما في مجال الطاقة، وفي هذا الإطار سيكشف خلال زيارة العاهل السعودي إلى روسيا عن صندوق استثماري جديد لتمويل مشاريع طاقة بقيمة مليار دولار.

يضاف للصندوق الحالي البالغة قيمته 10 مليارات دولار، وسيتخصص الصندوق الجديد في الاستثمار بمشاريع للطاقة، وتحديدا في الخدمات النفطية، ومن المخطط أن يمنح عملاق الطاقة السعودي "أرامكو" الشركات الروسية في إطاره عقود خدمات وتوريد معدات.

التعليقات

أضف تعليق