You are here

×

المؤهلات العلمية للزعماء والملوك العرب.. تعرف عليها

المؤهلات العلمية للزعماء العرب

محمد بن سلمان آل سعود

محمد بن راشد

حمدان بن راشد

عبدالله الثاني بن الحسين

محمد السادس

عبد الفتاح السيسي

محمود عباس

فؤاد معصوم

قابوس بن سعيد

نعرفهم كرموز للسلطة ويصعب علينا تخيلهم كطلاب مدارس يحملون حقائبهم على ظهورهم ويجلسون في الصف ويخضعون للإمتحانات.. ثم كمراهقين في المرحلة الثانوية فطلاب جامعات.

تلك الصورة تبدو خارجة عن المألوف بالنسبة إلينا، لانهم يمثلون السلطة والقوة، وكطلاب هم خاضعين لسلطة المعلم وعليه لا تجد مكانها في مخيلتنا.ولكن التحصيل العلمي والتخصص جزء أساسي من حياة أي فرد ينتمي إلى أي عائلة حاكمة، خصوصاً الأفراد الذين سيستلمون الحكم. 

فما هي المؤهلات العلمية للزعماء وأين تلقوا تعليمهم وفي أي مدارس وجامعات؟ 

معلمو ولي العهد: شخصيته قيادية منذ نعومة أظفاره

محمد بن سلمان آل سعود 

وفق المعلومات المتوفرة عن تلك المرحلة فإن محمد بن سلمان تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض وأنهى دراسته الثانوية في العام ٢٠٠٣. خلال فترة تعليمه تلقى الكثير من الدورات والبرامج المتخصصة. إختار القانون كإختصاص جامعي له ودرسه في جامعة الملك السعود وتخرج الثاني على دفعته. 

عبدالله  الثاني بن الحسين 

بدأ دراسته في الكلية العلمية الإسلامية في عمان عام ١٩٦٦. ثم إنتقل الى مدرس أس تي أدمورندز في بريطانيا. ولاحقاً إنتقل الى أميركا حيث أكمل تعليمه في مدرسة إيغلربروك وأكاديمية ديرفيلد في ماساتشوستس .

وفي العام ١٩٨٠ إلتحق بكلية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا كمبتدئ وإنضم الى الخيالة الملكية وبعد عام تم ترفيعه الى ملازم ثاني. في العام ١٩٨٧ أكمل دراسته العليا في مدرسة إدموند ولاش للسلك الدبلوماسي في جامعة جورجتاون في أميركا. 

محمد بن راشد 

حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد درس في العام ١٩٥٥ في المدرسة الاحمدية ولكنه إنتقل وهو في العاشرة من عمره الى مدرسة الشعب. بعد مدرسة الشعب كانت مرحلة ثانوية دبي التي تخرج منها في العام الدراسي ١٩٦٤- ١٩٦٥. 

قبل المدرسة العسكرية سافر في العام ١٩٦٦ الى لندن والتحق بمدرسة بل للغات في كامبريدج من أجل صقل لغته الإنكليزية. وبعدها التحق بكلية مونز العسكرية البريطانية في الدرشوت حيث أنهى تدريبه العسكري. 

كيف تقوم بوضع شجرة اتخاذ القرارات؟

حمدان بن راشد 

ولي عهد دبي تلقى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين في دبي. لاحقاً سافر الى بريطانيا حيث درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في العام ٢٠٠١. وبالإضافة الى دراسته العسكرية التحق بعدد من الدورات التدريبية والإقتصادية المتخصصة في كلية لندن للإقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية. 

محمد السادس 

عندما كان الملك المغربي في الرابعة من عمره أدخله والده الى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي بالرباط. أكمل المرحلتين الإبتدائية والثانوية في المعهد المولوي، وحصل على البكالوريا عام ١٩٨١. ثم أكمل دراساته العليا في الحقوق في كلية العلوم القانونية والإقتصادية والاجتماعية في جامعة محمد الخامس في الرباط وحصل على الإجازة عام ١٩٨٥. 

في عامي ١٩٨٧ و١٩٨٨ حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام بدرجة إمتياز. نال شهادة الدكتوراه عام ١٩٩٣ في الحقوق من جامعة نيس صوفيا انتبوليس الفرنسية. 

الملك عبد الله الثاني شخصية العدد الجديد من مجلة «الرجل».. يراهن على الشباب ويضع 3 شروط للتنمية

عبد الفتاح السيسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدأ حياته العسكرية عام ١٩٧٠ كطالب في المدرسة الثانوية الجوية. تخرج من الكلية الحربية المصرية عام ١٩٧٧ بدرجة بكالوريس، ثم حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان عام ١٩٨٧. 

حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والاركان البريطانية عام ١٩٩٢ بالتخصص نفسه، ثم حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام ٢٠٠٣ ولاحقا حصل على زمالة كلية الحرب العليما الاميركية عام ٢٠٠٦. 

أفكار تسويقية من مجال الأزياء تصلح لجميع أنواع الأعمال التجارية


محمود عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس تنقل بين مدارس عديدة خلال المرحلة الابتدائية بسبب التهجير المتكرر وتنقل بين مدارس في مدينة صفد، وقرية البطيحة فدمشق ثم إربد في الأردن فقرية التل ثم دمشق مجدداً.تلقى تعليمه الثانوي والجامعي في سوريا في جامعة دمشق. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة الروسية لصداقة الشعوب في موسكو ، معهد الدراسات الشرقية. 

فؤاد معصوم 

الرئيس العراقي فؤاد معصوم تلقى دراسته الدينية في شمال العراق في مدينة كويسنجق حتى بلغ الثامنة عشر من عمره. عندها سافر الى القاهرة لإكمال دراسته وحصل على شهادة البكالورويس من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر عام ١٩٥٨ ثم أكمل دراسته العليا في شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصص الفلسفة الإسلامية . 

قابوس بن سعيد 

تلقى قابوس بن سعيد دروسه الإبتدائية والثانوية في صلالة. وفي العام ١٩٥٨ أرسله والده الى بريطانيا حيث أكمل تعلميه في مدرسة سافوك. في العام ١٩٦٠ التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية حيث أمضى فيها عامين درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج برتبة ملازم ثانٍ. ثم إنتقل الى ألمانيا حيث تدرب على العمل العسكري لستة أشهر ثم عاد الى بريطانيا حيث تلقى تدريباً في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. 

بعد عودته الى صلالة عام ١٩٦٤ أمضى الست السنوات القادمة هو يدرس الدين الاسلامي وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عمان. 

بعيدا من الفطور الصحي والرياضة.. 3 عادات صباحية للرجل الناجح!

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق