You are here

×

26 مليار جهاز متصل بالإنترنت بحلول 2020

الرجل-دبي:

أشارت دراسة حديثة لمؤسسة جارتنر للأبحاث إلى نمو تقنية "إنترنت الأشياء" أو الأجهزة المتصلة بالإنترنت، التي تستثني أجهزة الكمبيوتر الشخصية والكومبيوتر اللوحي والهواتف الذكية، لتبلغ 26 مليار وحدة مستخدمة بحلول العام 2020، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 30 ضعفاً من 0.9 مليار وحدة في العام 2009.

وقالت جارتنر أن المنتجات القائمة على تقنية "إنترنت الأشياء" وموردي الخدمات الخاصة بها ستحقق نمواً كبيراً في العوائد يتجاوز 300 مليار دولار، سيتركز معظمها في قطاع الخدمات بحلول العام 2020، وهو ما سيؤدي بدوره إلى إيجاد قيمة مضافة على الاقتصاد العالمي تبلغ 1.9 تريليون دولار من خلال المبيعات العالمية عبر مختلف أسواق المستهلكين.

ويذكر أن "إنترنت الأشياء" هي عبارة عن شبكة من المنتجات المادية التي تحتوي على تقنية مدمجة للتواصل أو التفاعل مع الوسط الخارجي عبر شبكة الإنترنت. في هذا السياق صرح بيتر ميدلتون، مدير الأبحاث في مؤسسة جارتنر، قائلاً: "سيتجاوز معدل نمو تقنية "إنترنت الأشياء" بكثير معدلات نمو الأجهزة المدمجة الأخرى، فبحلول العام 2020 سيبلغ عدد الهواتف الذكية والكومبيوترات اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى حوالي 7.3 مليار جهاز، بالمقابل سيتوسع نطاق استخدام "تقنية الأشياء" في نفس الوقت بمعدل أسرع بكثير، حيث سيتم استخدامها في حوالي 26 مليار جهاز".

 

التعليقات

أضف تعليق