You are here

×

بالصور والارقام : "الرجل" تصنف أفضل 6 سيارات رياضية لعام 2013:

الرجل-دبي:

احتفلت الرياضية بورشه 911، بمرور نصف قرن على دخولها الاسواق هذا العام. وهي مازالت من ضمن افضل السيارات الرياضية في العالم التي تعد مقياساً لإنجاز السيارات الرياضية الاخرى. وتستفيد 911 وغيرها من السيارات الرياضية من توقعات انتعاش ، بعد ان تأكد خروج بعض دول منطقة اليورو من مرحلة الكساد بتحقيق نسب نموّ اقتصادي، خلال الربع الثاني والثالث من هذا العام الذي يستعد للرحيل .

كذلك توفر احصاءات المبيعات الاميركية معالم مشجّعة على نمو السوق وعودة الطلب وإن كان هذا الطلب لا يشمل القطاعات كافة. وفي منطقة الخليج تحديداً زادت المبيعات في العام الاخير بنسب متوسطة تقدرها الصناعة بنحو 10 في المئة، وهي نسب موزعة على شركات السيارات بنسب متفاوتة، وتسهم فيها بحصص كبيرة السيارات الفاخرة والرباعية الكبيرة والسيارات الرياضية ايضاً. وتوضح النماذج التالية توجهات الاسواق في عام 2013، من جوانب التقنية والتصميم والتجهيز. وهي نماذج تمثل افضل وارقى ما تقدمه الصناعة هذا العام.

1-أودي "آر 8":

دخل الجيل الثاني من سيارة اودي "آر 8" الى الاسواق العربية، خلال هذا العام، في نوعين هما كوبيه وسبايدر المكشوف. المحرك في هذه السيارة تم تعديله ليوفر قدرة 430 حصاناً، وهو بسعة 4.2 لتر مكون من ثماني اسطوانات، مع فئة عليا بمحرك من عشر اسطوانات اسمه "في10 بلس" وهو يوفر قدرة 550 حصاناً وتسارعاً الى مئة كيلومتر في الساعة في غضون 3.5 ثانية، وهو يوفر 0.8 من الثانية في التسارع بالمقارنة مع المحرك الاصغر حجماً. من ناحية التصميم لم تتغير السيارة كثيراً، وإنما دخلت عليها العديد من التقنيات الجديدة. فكل الاضواء الخارجية تأتي من نوع دايود السريع الاستجابة، مع لمسة جديدة في الاشارات الخلفية التي ينطلق فيها الضوء من جانب الى اخر في اتجاه انحراف السيارة، بتقنية تستخدم للمرة الاولى في الصناعة. وتستخدم السيارة علبة تروس مزدوجة من "إس ترونيك" ذات سبع سرعات، متوافرة كتجهيز قياسي في كل سيارات "آر 8"، بغض النظر عن حجم المحرك. كما تأتي ميزة النقل السريع للتعشيق المزدوج معززة بوظيفة التحكم بالانطلاق "لونش كونترول" التي توفر افضل قوة انطلاق للسيارة من الثبات. ويتم دفع القوة إلى كل العجلات عبر تقنية "كواترو" للدفع الرباعي الدائم، مع أفضلية للمحور الخلفي. ويعدّ هذا النوع من الدفع مثالياً لسيارة ذات محرك وسطي مثل "آر 8". وتسهم وضعية المحرك المنخفضة في خفض مركز جاذبية السيارة، لتثبيت السيارة في المناورات الصعبة. وتعتمد السيارة على نظام تعليق فعّال وهيكل خفيف من الالومنيوم المفرغ. وفي الطراز المكشوف يتم فتح السقف او اغلاقه في غضون 30 ثانية، وعلى سرعات تصل الى 50 كيلومترا في الساعة. ويمكن اختيار الوان السقف من بين الاسود والاحمر والبني. وتجهز جميع سيارات الطراز بنظام بانغ اند اولفسون للموسيقى ضمن التجهيزات الاساسية.

 

2-جاغوار "إف تايب":

تعد السيارة "إف تايب" عودة الى الاصول في شركة جاغوار التي بدأت شركةَ سيارات رياضية وانتجت سيارات كلاسيكية مرموقة مثل فئة "إي تايب". ولكنها عودة بلغة تصميم جديدة تركز على جمال الابعاد والانجاز الرياضي. وهي تأتي مدمجة الحجم بمقعدين وثلاثة مستويات من التجهيز الهندسي، هي "إف تايب" و"إف تايب - إس" و "إف تايب في8 إس". وتنطلق السيارة بمحرك جديد من جاغوار سعته ثلاثة لترات بست اسطوانات مع شاحن سوبر يوفر 340 حصاناً، مع امكانية اختيار محرك اكبر بسعة خمسة لترات بثماني اسطوانات وشاحن سوبر يوفر نحو 500 حصان. وتقع المحركات في مقدمة السيارات وتدفع العجلات الخلفية. تنطق "إف تايب" الى سرعة 60 ميلاً في الساعة في 4.2 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 186 ميلاً في الساعة. ويمكن اختيار الناقل اليدوي او الاتوماتيكي وكلاهما بثماني سرعات. وهي تحمل ملامح تصميم جديدة لتوزيع ادوات التحكم في متناول السائق، مع نظام تكييف جديد بمنافذ فعّالة فوق لوحة القيادة تفتح عند الحاجة اليها. وتحمل السيارة كذلك جناحاً خلفياً فعالاً يرتفع على سرعات عالية من اجل تثبيت السيارة.

ويقول ادريان هولمارك مدير علامة جاغوار دولياً ان الشركة تعدّ عضواً مؤسساً في نادي السيارات الرياضية الذي بدأته بالكثير من السيارات المرموقه منذ 75 عاماً. وتبنى "إف تايب" من الالومنيوم الذي يزيد من صلابتها بنسبة 30 في المئة، بالمقارنة مع طُرُز سابقة من الشركة. وتهدف الشركة من هذه السيارة إلى جذب الجيل الجديد إلى سيارات جاغوار. ويقول مصمّم السيارة ايان كالوم ان التصميم فيها يحكي قصة، ولكل خط من خطوط السيارة بداية وطريق واضح ونتيجة.وهو يعتقد انها سوف تكون كلاسيكية في المستقبل، لأن ابعادها الهندسية متوازنة.

3-بورشه 911 كوبيه:

اصدرت شركة بورشه فئة خاصة من طراز 911 كوبيه الشهير، بمناسبة مرور نصف قرن على انتاج اول سيارة من هذا النوع، في عام 1963. وتعتمد المجموعة الخاصة على مواصفات 911 كاريرا إس، مع محرك خلفي قدرته 400 حصان بست اسطوانات على صف واحد. وسوف تقتصر المجموعة على 1963 نسخة من هذه السيارات وتطرحها الشركة بأسعار تبدا من نحو 135 الف دولار. وجرى احتفال الشركة بهذه المناسبة في معرض فرانكفورت هذا العام، وعلى رغم شكلها التقليدي، فإنها تجمع احدث تقنيات نصف القرن الماضي فيها، بما في ذلك نظام التعليق الفعّال من بورشه وأنابيب عادم بتصميم جديد. ويحتوي التصميم الخلفي على اضلاع من الكروم تغطي فتحات التبريد الخلفية للمحرك. وتبلغ سعة المحرك 3.8 لتر وهو ينطلق بالسيارة الى سرعة مئة كيلومتر في الساعة، في غضون 4.3 ثانية وتصل الى سرعة قصوى قدرها 186 ميلاً في الساعة. ومع ذلك فهي تقطع بغالون الوقود الواحد نحو 30 ميلاً في المتوسط. ويصل معدل بثّ العادم الكربوني فيها الى 224 غراماً لكل كيلومتر. وتحمل السيارة تصميماً فريداً لعجلاتها يستوحي العجلات الرياضية التي حملتها سيارة بورشه 911 الاولى في الستينات. وتخلط العجلات بين اللونين الاسود والكروم، وهي بقطر 20 بوصة. وتأتي السيارة بلونين احدهما رصاصي قاتم والآخر رمادي فاتح، ويمكن طلب السيارة باللون الاسود. وتحمل كل سيارة من المجموعة لوحة تذكارية عليها ارقام 911- 50 مصمم بالابعاد الثلاثية. وتتم حياكة هذه الارقام على مساند الراس الداخلية وكذلك على اللوحة الامامية امام الراكب، مع الرقم الخاص للسيارة ضمن المجموعة. ويمكن اختيار التجهيز الداخلي من الجلود السوداء او الرمادية، واختيار العديد من التجهيزات الخاصة من قسم "بورشه اكسكلوسيف". وتأتي ضمن التجهيزات الاساسية شاشة تحكم وسطية تعمل باللمس، وتوفر الملاحة الالكترونية للسيارة ايضاً.

4-بنتلي "جي تي سبيد":

أسرع رياضية بأربعة مقاعد في العالم تصل السرعة القصوى لبنتلي "جي تي سبيد" الى 330 كيلومتراً في الساعة (205 اميال في الساعة). وهي تنطلق بمحرك بشاحن توربيني مزدوج يوفر لها قدرة 625 حصاناً مع تحسينات في استهلاك الوقود بنسبة 12 في المئة وكذلك نظافة التشغيل بعادم كربوني اقل. وتتميّز السيارة بمحركها الذي يأتي باثنتي عشرة اسطوانة موزعة على شكل (W). ويحتوي المحرك على 48 صماماً، ويعمل بنظام ادارة الكتروني جديد قادر على انجاز 180 مليون عملية حسابية كل ثانية. ويتحكم النظام الجديد في اداء الشاحنين التوربينيين، وينعكس ذلك على قدرة عزم الدوران وإنجاز القيادة. ويتعامل المحرك مع ناقل حركة بثماني نسب، مصمّم لكي يتعامل مع معدلات العزم القوي. وهو ناقل يسهم في خفض زمن الانتقال بين النسب المختلفة، وبالتالي في التسارع الخاطف للسيارة. ويتميّز الناقل بالتنقل السلس بين مختلف السرعات، ويمكنه مثلاً الانتقال المباشر بين السرعة الثامنة هبوطاً الى السرعة الرابعة دفعة واحدة وفي استجابة فورية. وهي من احدث سيارات بنتلي، وتقول عنها الشركة انها اسرع سيارة رياضية بأربعة مقاعد في العالم. وهي تتميّز بمحرك تصل سعته الى ستة لترات بشاحن توربو مزدوج، مع ناقل حركة اتوماتيكي، ونظام الكتروني لإدارة الحركة. ويوفر المحرك عزم دوران يصل الى 800 نيوتن متر. وهي تنطلق من الثبات الى سرعة مئة كيلومتر في الساعة في 4.2 ثانية فقط. وتعمل السيارة بالدفع على كل العجلات وبنظام تعليق الكتروني يتعدل تلقائياً وفقاً لظروف القيادة وسرعة السيارة. ويتوزع نظام الدفع على كل العجلات، لتوجيه نسبة 60 في المئة من القدرة الى العجلات الخلفية، و40 في المئة الى العجلات الامامية. وهو توزيع يضمن القدر الاعلى من الانطلاق السريع الواثق على معظم الطرق وفي كل الظروف المناخية، وهي سيارة سوبر بكل المعايير. وتتميّز "جي تي سبيد" عن سيارات جي تي العادية بلمسات عدة في التصميم، منها عجلات خاصة بقطر 21 بوصة، وشبكة تبريد امامية بتصميم خاص ولون قاتم وأنابيب عادم بيضاوية منبعجة. كما ان التصميم الداخلي يحتوي على مواصفات "مولينر" الخاصة لكسوة المقاعد الجلدية وأسطح الالومنيوم والكربون المنتشرة بين الكونسول الوسطي ولوحة القيادة.

5-نيسان 370 زد:

كشفت شركة نسان ضمن مجموعة 370 زد الجديدة عن فئة "نيسمو" التي ينتجها القطاع الرياضي المتخصص في الشركة، وهي تنطلق بقدرة 344 حصانا ينتجها محرك سعته 3.7 لتر مكون من ست اسطوانات. وهي اعلى بنحو 16 حصاناً عن فئة 370 زد العادية. وتحتوي الفئة على تغييرات عدة في الشكل العام، وعلى نظام تعليق معدل ومكابح عالية القدرة مع انابيب عادم رياضية. ويمكن للمشتري ان يختار ما بين الناقل اليدوي بست سرعات او اخر اتوماتيكي بسبع سرعات. ويمكن اضافة خاصية توافق سرعات المحرك مع نقل التروس يدوياً، وهي خاصية تتعلق بالنقل السريع بين السرعات على المضمار، ومن شأنها خفض الضغوط على صندوق التروس وسرعة التجاوب مع مطالب المتسابق. وتنطلق السيارة بالدفع على العجلتين الخلفيتين. وتأتي هذه الخاصية متضمنة في ناقل التروس الاتوماتيكي، بحيث يماثل الانجاز ما يمكن تحقيقه بالناقل اليدوي. ويتميّز الناقل الاتوماتيكي بكفاءة الانتقال بين السرعات في القيادة العادية داخل المدن. وتحقق السيارة نحو 26 ميلاً للغالون من الوقود على الطرق السريعة تنخفض الى نحو 17 ميلاً للغالون داخل المدن. من ناحية التصميم الخارجي يحمل الجيل الجديد مقدمة جديدة تماماً بكشافات امامية مثلثة الشكل بها اضواء نهارية. وهي تحمل مقاعد مريحة في الداخل وتتميّز بتصميم مدمج جيد الابعاد وإنجاز رياضي متألق وديناميكي. وتتوجه فئة "نيسمو" الى الانجاز على المضمار، وهي بعجلات اكبر حجماً (19 بوصة) من الالومنيوم وإطارات للانجاز السريع ونظام تعليق معزز مع مكابح للخدمة الشاقة. وهي تحمل جناحاً خلفياً اكبر حجماً من الفئات العادية. وهي سيارة تشتهر بسرعة الاستجابة وسهولة القيادة مع صوت محرك هادر لافت.

6-أستون مارتن "في 12 فانتاج إس"

باستثناء المجموعة الخاصة السوبر "وان-77" التي بيعت بالكامل، تعدّ "في 12 فانتاج إس" من استون مارتن هي اسرع سيارة تنتجها الشركة، حيث تحقق تسارعاً من الصفر الى مئة كيلومتر في الساعة في 3.9 ثانية. وهي اقوى فانتاج انتجتها الشركة في تاريخها البالغ مئة عام. وهي تحمل محركاً جديداً سعته ستة لترات مكون من 12 اسطوانة، يوفر لها قدرة 573 حصاناً، وينطلق بها الى سرعة قصوى تصل الى 205 اميال في الساعة. وهي مزودة بناقل يدوي يعمل بأسلوب اتوماتيكي بسبع نسب، لكي يمنح سائقها شعور التسابق الحقيقي. ويدفع الناقل العجلتين الخلفيتين. وهي تستخدم نظام نقل التروس من على المقود الذي تستخدمه السيارة السوبر "وان- 77". وتطلق الشركة على ناقل التروس اسم "سبيدشفت 3". وهي تستغني عن البدّال الثالث في السيارة، لعزل التروس لتتحول بذلك من سيارة بناقل يدوي الى سيارة بناقل اتوماتيكي مزدوج. ويصف رئيس الشركة الدكتور اولريك بيز السيارة الجديدة بأنها سيارة سباق تتيح لسائقها اختبار المضمار وهو بثياب العمل. وهو يصفها بأنها اقوى فانتاج صممتها الشركة واقوى محرك انتجته حتى الان. ويمكن للسائق الاختيار بين ثلاثة من انواع التعليق : العادي والرياضي والمضمار. ويضبط النظام نسبة التعليق ونسبة المساعدة على المقود. التغييرات الخارجية في التصميم شكلية وتشمل صداماً امامياً مختلفاً ويشبه بعض الانواع التجريبية التي كشفت عنها الشركة مؤخراً. وهي تتسم بسقف اسود اللون وعجلات سوداء بقطر 19 بوصة ذات تصميم خاص بعشر اضلاع. وفي الداخل توجد مقاعد جديدة مع امكانية اختيار المقاعد الجلدية في تصميم داخلي يعتمد على المواد الكربونية الخفيفة. ويبدأ تسليم "في 12 فانتاج إس" الجديدة في نهاية العام الجاري 2013، بأسعار تبدأ من 200 الف دولار.

التعليقات

أضف تعليق