You are here

×

بالصور: تعرف على من يقف خلف تويتر .. فقراء تحولوا إلى أغنياء

الرجل-دبي:

منذ الكشف عن البدايات الصعبة التي عاشها مؤسس شركة "آبل Apple" الأمريكية الراحل ستيف جوبز والطريق الشاق الذي سلكه خصمه اللدود بيل غايتس قبل تأسيس "مايكروسوفت Microsoft"، لم تعد قصص نجاح الرجال العصاميين تثير الدهشة.

فقد تختلف ظروف تأسيس كبرى شركات التكنولوجيا العالمية في كثير من الجوانب، إلا أن البدايات غير التقليدية لأصحابها تكاد تكون السمة المشتركة بينهم. فبالنظر إلى سيرهم الذاتية، لم يكن ليخطر على بال أحد أن صنّاع معجزات اليوم وصفوا بالفشل والكسل في شبابهم.

مؤسسو شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة "تويتر Twitter" كانوا آخر المنضمين إلى هذه القائمة... قائمة العباقرة الذين وصموا بالفشل وغرابة الأطوار لسنوات، قبل أن يتحولوا إلى أنجح وأغنى رجال الأعمال في العالم. ونقلا عن موقع سينارفإننا نسلط الضوء على تاريخ أبرز مؤسسي "تويتر"، ممن التحقوا بنادي الملايين بعد طرح أسهم الشركة في الأسواق الأميركية قبل أسابيع.

- 1-ايفان ويليامز (مؤسس وعضو مجلس إدارة): ترعرع في ولاية نيبراسكا الأميركية وعمل كمزارع في صغره. انتقل إلى الجامعة بعد إكمال تعليمه الأساسي، إلا أنه لم يتمكن من إتمام رحلته العلمية. تفرغ لاختراع التدوين، قبل أن يساهم لاحقاً في إنشاء "تويتر" في العام 2006. حصل على 56.9 مليون سهماً تبلغ قيمتها نحو 1.48 مليار دولار أميركي بعد طرح أسهم الشركة للتداول.

2-جاك دورسي (مؤسس): لم يشتهر أبداً بذكائه ولا تفوقه الدراسي، بل يعرف برومانسيته المفرطة وولعه بالنساء وكتابة الشعر، كما يتميّز عن أقرانه برقيّ هندامه وأسلوب حياته الصاخب. حصل على 23.5 مليون سهماً تبلغ قيمتها نحو 600 مليون دولار أميركي.

3-نواه غلاس (مؤسس): يعتبره المراقبون أشهر ضحايا صراعات رجال الأعمال في منطقة "وادي السيلكون" بكاليفورنيا الأميركية، والتي تعد عاصمة التكنولوجيا العالمية. فرغم اقتراحه اسم شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة، فإنه لم يستفد كثيراً من طرح أسهم "تويتر" في البورصة.

4-بيز ستون (مؤسس): عرف بلطفه ودماثته واهتمامه بأصدقائه، الأمر الذي كلفه الكثير من المال لاحقاً، إذ لم يحصل سوى على 0.1% من أسهم "تويتر" عند طرحها للتداول في السوق. ورغم خلافه مع باقي مؤسسي الشبكة الاجتماعية الشهيرة، فإنه حافظ على علاقة طيبة معهم دون أن يلتفت إلى المال الذي خسره.

5-ديك كوستولو (المدير التنفيذي): لم يحظ بمسيرة ناجحة قبل التحاقه "بتويتر" في أواخر العام 2010، إذ حاول كثيراً العمل كممثل كوميدي، إلا أن كافة محاولاته باءت بالفشل الذريع فاتجه مضطراً إلى مجال التكنولوجيا. حصل على 7.7 مليون سهماً تبلغ قيمتها نحو 200 مليون دولار أميركي.

6-كريس ساكا (مستثمر ومستشار): تشير التقارير الصحافية إلى أنه يملك نحو 9% من أسهم "تويتر"، حيث كان من أوائل المستثمرين في شبكة التواصل الاجتماعي في العام 2007. ورغم شهرته بارتداء الأزياء التنكرية طوال العام، فإنه يتميز بشدة الذكاء، إذ بدأ دراسته الجامعية وهو في الـ 12 من العمر.

7-جيم كلارك (مستثمر): كشف لمجلة "فوربس" الأميركية أن قيمة حصته في "تويتر" تبلغ نحو 150 مليون دولار، علماً بأنه شارك في ابتكار متصفح "نيت سكيب Netscape" الذي راج في تسعينيات القرن الماضي، قبل يتحول إلى مشروع فاشل ذهب طيّ النسيان.

8-مارك آندرسون (مستثمر): لم يعلن عن حصته في "تويتر"، إلا أن شركة تابعة له استثمرت 80 مليون دولار في الشبكة الاجتماعية قبل عامين. شارك جيم كلارك في ابتكار متصفح "نيت سكيب Netscape"، إلا أنه عوض فشله بالعمل مع مواقع عدة كفيس بوك وسكايبي وغروب اون.

التعليقات

أضف تعليق