You are here

×

9 خطوات لتنظيف رئتيك من آثار التدخين

تنظيف الرئتين من اثار التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبيّ في الرئتين، ويملأهما بالسموم، ما يضرّ بالصحة. وحتى لو يكن الشخص من المدخنين، فإن التلوّث البيئي والدخان الصادر عن عوادم السيارات، بالإضافة إلى التدخين الثانوي، كلها عوامل تسبّب في تلوث رئتيه. 
والكل يعلمون أن الرئتين السليمتين ضروريتان من أجل تنفّس سليم ومدّ الجسم بكمية الأوكسجين اللازمة لنموّ الخلايا والأنسجة. ولكن لا تقلق فتنظيف الرئتين وتخليصهما من السموم أمر ممكن القيام به، بخطوات بسيطة جمعناها لك هنا:

أسرار التدخين في لغة الجسد والجمال

 


2- أكثر من تناول الثوم نيّئاً أو مطبوخاً، فهو يساعد على التخلص من المخاط الزائد في فتحات الجيوب الأنفية، ومن الأطعمة المفيدة أيضاً الزنجبيل والبصل والقرفة.


3- احرص على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، وكذلك تمارين التنفّس وخاصة اليوغا التي يمكن أن تساعد في تقوية الرئتين.


4-  تخلّص من أدوات التنظيف التي تحتوي على مركبات كيميائية، وكذلك المبيّضات ومعطّرات الرائحة الاصطناعية. والأمر نفسه ينطبق على مستحضرات العناية بالجسم. حيث ننصحك بشراء مزيلات رائحة الخالية من الألمنيوم.

12 نصيحة للإقلاع عن التدخين

 


5- تخلص من المبيدات الحشرية أيضاً، لأنها ترسل أبخرة تحتوي على غازات كاوية تزعج الرئتين.


6- قم بتحسين نوعية الهواء داخل منزلك؛ تخلّص من الأرضيات المغطّاة بالموكيت واستبدل به أنواعاً أخرى من الأرضيات. ومن المهم أن تحرص على تنظيف الموكيت بالبخار بشكل دوري. ولا ضير من اقتناء نباتات منزلية خضراء تنقي الجوّ وتزيل السموم.


7- العلاج بالأعشاب شائع الاستعمال، ولكن ستحتاج إلى أن تحدّد أي نوع من الأعشاب يناسب حالتك. الأعشاب المضادة للسعال antitussive تخفف من تشنّجات التنفّس. أما الأعشاب المساعدة على التنخّم Expectorant ترخي المخاط، والأعشاب الملطفة demulcent تلطف الأنسجة وتساعد على التخلص من الالتهابات. ومن الطريف أن عشبة تسمّى التبغ الهندي تساعد على تنظيف المجاري الهوائية.

تحذير تدخين الشيشة سبب رئيسي لسرطان الدم

 


8- احرص على شرب كميات كبيرة من المياه النقية الخالية من الفلور. 


9- أكثر من تناول الأناناس الذي يحتوي على مادة Bromelin التي تعمل منقياً للرئتين ما يسمح لك بالحصول على كمية أكبر من الأوكسجين. وتذكر أن أطعمة مثل الكزبرة والشلوريلا تساعد على تخفيف السموم من الكبد، ومن الأطعمة المفيدة كذلك الأفوكادو وإكليل الجبل والزعتر والقرفة والفجل. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق