You are here

×

فيديو| من الصفر إلى العالمية كيف تصل الشركات الناشئة؟

إذا كنت تفكر في إنشاء شركتك الناشئة فربما يمكنك استخدام القليل من الإلهام لعدة شركات بدأت من الصفر وأصبحت الآن تربح مليارات الدولارات.

فيديو| لماذا تفشل 90% من الشركات الناشئة رغم ضخامة التمويل؟

كيف تصل الشركات إلى العالمية؟

من بين هذه الشركات "آبل" ففي عام 1976 أنشأ ستيف وزنياك أول كمبيوتر آبل في جراج منزله، و كانت إحدى الطلبيات الكبيرة الأولى من تاجر تجزئة محلي طلب 50 جهازكمبيوتر بسعر 500 دولار لكل قطعة ، أما الآن وصلت القيمة السوقية لأسهمها  إلى 680 مليار دولار.

يقول جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون: "إن الشيء الوحيد الذي يجعلني أشعر بالأسف هو عدم محاولتي". 

أما شركة "ستاربكس" اندفعت من متجر بيع للقهوة في سياتل إلى شركة تجارية ضخمة تبلغ قيمتها 80 مليار دولار على مدار 47 عامًا.

هنا تكمن عوامل النجاح حينما اعتنت الشركة بجودة المنتج للمستهلك والمذاق المختلف للقهوة، حتى أًصبحت مبيعات ستاربكس تمثل 57% من إجمالي سوق المقاهي عالميًا حيث وصل عدد فروعها لنحو 27399 فرعًا في 64 دولة.

ربما يكون النجاح مختلفًا في جوجل، ففي غضون 20 عامًا انتقلت جوجل من مشروع بحث غير تقليدي لطالبين من جامعة ستانفورد إلى واحدة من أنجح الشركات عالميًا.

اليوم تعالج الشركة حوالي 40.000 استفسار بحثي كل ثانية أي تريليون عملية بحث في العام.

طرحت حاضنة الأعمال "أيديالاب" إحصائية تحدد عوامل نجاح الفكرة، أظهرت أنها تعتمد على التوقيت بنسبة 42% والتنفيذ بنسبة 32% والفكرة بنسبة 28%، ونموذج الأعمال بنسبة 24% والتمويل بنسبة 14%.

لماذا تحتاج الشركات الناشئة السعودية إلى الجهات الحكومية؟

ما هي عوامل البقاء في السوق؟

قدمت كلية هارفارد للأعمال عدة أسباب قوية وهي التأثير الجيد للمنتج، اتباع مسارات جديدة في التسويق، تطبيق علاقات التوجيه الصحيحة مع الموظفين، الحصول على جولات تمويلية كافية، امتلاك الخبرة التقنية اللازمة في تطوير المنتجات.

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

التعليقات

أضف تعليق