You are here

×

إنجازات عاصفة الحزم بقيادة الأمير محمد بن سلمان (إنفوجراف)

انطلقت عمليات "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية ووزير دفاعها الأمير محمد بن سلمان، في 25 مارس 2015، ضد جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

ضم التحالف المشارك في العمليات رسميا إلى جانب السعودية كلا من البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن والمغرب والسودان والسنغال. وأطلقت السعودية على العمليات اللاحقة لـ21 أبريل 2015 اسم "عملية إعادة الأمل".

عملية عاصفة الحزم تم فيها السيطرة على أجواء اليمن وتدمير الدفاعات الجوية ونظم الاتصالات العسكرية خلال الساعة الأولى من العملية. وأعلنت السعودية أن الأجواء اليمنية منطقة محظورة.

وكانت السعودية وعلى لسان وزير دفاعها الأمير محمد بن سلمان قد حذرت قبل شن عمليات عاصفة الحزم من عواقب التحرك نحو عدن.

وجاءت العمليات بعد طلب تقدم به الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لإيقاف الحوثيين الذين بدأوا هجوماً واسعاً على المحافظات الجنوبية، وأصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن، التي انتقل إليها الرئيس هادي بعد انقلاب 2014 في اليمن.

في 21 أبريل 2015 أعلنت قيادة العملية عن توقف عملية عاصفة الحزم وبدأ عملية إعادة الأمل، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع السعودية إزالة جميع التهديدات التي تشكل تهديداً لأمن السعودية والدول المجاورة، وبعد أن تم تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية والقوة الجوية التي كانت بحوزة ميليشيا الحوثيين والقوات الموالية لصالح.

تابع في الإنفوجراف أهم إنجازات عاصفة الحزم بقيادة الأمير محمد بن سلمان، وعلى رأسها استعادة أكثر من 80 بالمائة من الأراضي اليمنية وتدمير دفاعات الانقلابيين الجوية والإطاحة بأحلام إيران التوسعية في المنطقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق