You are here

×

ماذا تعرف عن مؤسس شركة ماكلارين للسيارات؟

بروس ماكلارين مؤسس شركة ماكلارين للسيارات

بروس ماكلارين مؤسس شركة ماكلارين للسيارات

بروس ماكلارين مؤسس شركة ماكلارين للسيارات

يعتبر بروس ماكلارين من مصممي وسائقي سباقات السيارات في نيوزيلندا، وإلى جانب كونه مهندساً ومخترعاً فهو يعتبر من أنجح سائقي السيارات في تاريخ بطولة الفورمولا واحد، بدأ مسيرته في سباقات السيارات مع فريق تشارلز كوبر في عام 1959 إلى عام 1965، وكان أصغر سائق يفوز بسباقات الفورمولا 2، وبعد بضعة سنوات استطاع أن يصل إلى سباقات الفورمولا واحد وخاض خلال مسيرته 104 سباقاً فاز في 8 بطولات عالمية و12 بطولة عالمية للسائقين.

قاد بروس فريق سيارات ماكلارين على حلبات سباق السيارات وحقق الفريق 56 انتصاراً، كما فاز بثلاثة سباقات "إنديانا بوليس 500" ولديه 24 ساعة في لومان و12 ساعة في سيبرينغ.

ولد ماكلارين في 30 أغسطس من عام 1937 في أوكلاند، ودرس في مدرسة ميدوبانك الإبتدائية، وتم تشخيص إصابته بمرض بيرتس في الورك عندما كان في التاسعة من عمره والذي ترك ساقه اليسرى أقصر من اليمنى، كان بروس متحمساً للدراجات النارية منذ صغره ولكنه لم يتمكن من قيادتها بسبب مرضه، وتحول شغفه إلى السيارات حيث قضى معظم وقته في ورشات العمل الخاصة بها.

بدأ ماكلارين في عام 1964 بدراسة الهندسة في جامعة أوكلاند لتصميم سيارات السباقات، وعلى الرغم من فوزه في سباق الجائزة الكبرى البلجيكي عام 1968 في إحدى سيارته الخاصة إلا أن زميله النيوزيلندي دينيس كليف هولم كان السائق الأكثر نجاحاً لمتسابقي فريق ماكلارين للفورملا واحد.

قام بروس بتأسيس شركة ماكلارين للسيارات في عام 1963، وهي شركة بريطانية تنتج وتصنع السيارات الرياضية الفخمة ومقرها في مركز ماكلارين للتكنولوجيا في ووكينغ سري. وفي عام 2017، أصبحت الشركة مملوكة بنسبة 100% من قبل مجموعة ماكلارين للتكنولوجيا.

تعاونت شركة ماكلارين مع العديد من صانعي السيارات فكانت مكلارين موستانغ M81 مع شركة فورد، وسيارة مكلارين F1 أول سيارة رياضية للطرق العادية تنتجها مكلارين، وبدأ إنتاج سيارة مكلارين F1 عام 1992 وتم إنتاج الموديل LM في عام 1995 وGT موديل في عام 1997، أما موديل GTR فتم إنتاجه بين 1995 و1997، كما تم إنتاج آخر موديل من مكلارين F1 في أيار 1998.

وبالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق سيارة ماكلارين مرسيدس MP4/98T في أستراليا عام 1998 وهي أول سيارة سباق في العالم تدمج الأناقة مع أداء وقدرات سيارات الفورمولا واحد. بالإضافة إلى العديد من التعاونات الأخرى التي أثمرت عن إنتاج سيارات تتميز بالإناقة والأداء العالي والملائمة للطرقات العادية.

توفي بروس ماكلارين عن عمر 32 عاماً عندما تحطمت سيارته في حلبة غودوود في إنكلترا في 2 يونيو 1970 تاركاً وراءه إرثاً عظيماً لكل محبي السباقات والسيارات الرياضية. واستمر فريق بروس ماكلارين الذي تأسس في عام 1963 بعد وفاته وفاز بثماني بطولات للصانعين و12 بطولة للسائقي الفورمولا واحد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق