You are here

×

«#كورونا_يغزو_منطقه_الجوف».. رعب في «تويتر» والصحة تناقض نفسها

«#كورونا_يغزو_منطقه_الجوف».. رعب في «تويتر» والصحة تناقض نفسها

سادت حالة من الزعر والخوف، لدى نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وذلك بعد تناقض التصريحات التى خرجت عن الحساب الرسمي لصحة منطقة الجوف، بالسعودية، حول ماهية وجود حالات مصابة بفيروس الكورونا من عدمه، وذلك عقب نشرها تغريدة حول عدم وجود اصابات بعد فحص جميع الحالات، لتعاود القول بأن هناك حالة مصابة. 

«#خسوف_القمر».. كل ما تريد معرفته عن الظاهرة الأبرز في 2017

مع الوقت أكدت صحة الجوف أن هناك حالتين مصابتين بكورونا وتم عزلهما بمستشفى الملك عبدالعزيز بسكاكا، حيث غردت الصحة عبر حسابها بتويتر وقالت: "‏تود صحة الجوف أن تطمئن إلى أنه تم فحص حالات اشتباه إصابة بكورونا تم إحالتها لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي وجميعها سليمة وغير مصابة، وهذه غير حالة الوفاة التي سجلت ويعتقد الأهالي أنها مصابة بكورونا".

وحالة الفزع التى انتابت رواد تويتر، دفعتهم لتدشين وسم بعنوان: "#كورونا_يغزو_منطقه_الجوف"، وذلك للوقوف على مدى صحة ما تصرح به صحة الجوف، حول الحالات المصابة بالفيروس بالتحديد، وهذه هى ابرز التعليقات: 

رواد «تويتر» يطلقون وسما: «#ماذا_تطلب_من_وزير_الصحه»؟.. تعرف على مطالبهم

حيث قال عبدالله حمدان العنزي، احد رواد تويتر، أن هناك 11 حالة مصابة بالكورونا فى مناطق سكاكا ودومه الجندل، قائلا: "الى صحة الشمالية اتمنى التنبيه والاستعداد للكورونا 11حاله بتخصصي سكاكا ودومه الجندل". 

فيما طالب عيسي الزهراني، احد رواد تويتر، الشعب بعدم الخوف، مؤكدا أنه لن يصيب الإنسان إلا ما كتب الله، قائلا: "لاتخوفون الناس لن يصيب الإنسان إلا ماكتب الله له. التوكل على الله واجب مع أخذ الحيطة والحذر نسأل الله الشفاء للمرضى". 

ماهو هذا الفيروس وماهي أعراضه ؟
الفيروس الجديد شُخّص بأنه فيروس غامض ونادر من عائلة "الكورونا فيروس"، وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا، حيث يشعر المريض بالاحت قان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء.  

من وجهة نظرك.. هل «#تعدد_الزوجات_علاج_العنوسه»؟

وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت سابقاً أن الفيروس الغامض الجديد ينتمي إلى عائلة الكورونا التي ينتمي إليها فيروس "سارس"، إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

وفى سياق التعليقات على انتشار المرض، قالت ريفل، احدى رواد تويتر، أن هذا الفيروس خطير جدا، ولا يمكن أن يتم الاستهتار به، مطالبا اياهم بأخذ الحذر، قائلا: "هذا فيروس خطير مايبي له لعب وتكتم اعزلوهم وبلغوا الناس حذروهم خلوا مستشفي خاص للمصابين فيه اما التلفيق والكذب عيب  #كورونا_يغزو_منطقه_الجوف".

فيما قال عبدالعزيز النصيري، احد رواد تويتر، أنه لا يوجد كوادر ولا إمكانيات في منطقة الجوف التى يوجد بها حالات مصابة بفيروس الكورونا، قائلا: "تجهيز غرف خاصة وأماكن لفرز الحالات التي يشتبه في إصابتها بالفيروس شبه معدومه لايوجد امكانيات للأسف ولا كوادر.  #كورونا_يغزو_منطقه_الجوف".

كيف ينتقل المرض ؟
كمعظم الفيروسات التي تصيب جهاز التنفس ينتقل المرض عن طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة.

ماهي طرق الوقاية منه وهل يوجد لقاح ضد هذا الفيروس ؟
للوقاية منه يجب: عزل المصاب، غسل اليدين، استخدام الكمامات في أماكن الزحام، لا يوجد لقاح مضاد للفيروس.

كيف نكتشف الاصابة بالفيروس؟

نكتشف الاصابة بهذا الفيروس عن طريق الأعراض أو التحليل الفيروسي المخبري. ويتم شفاء هذا المرض نهائياً بعد فترة تتراوح من اسبوع إلى اسبوعين.

هل الاطفال أكثر عرضة للإصابة ؟
على سبيل المثال لم تتعد نسبة اصابة الاطفال بفيروس” سارس” 5 % وهو أحد فيروسات “كورونا” ذلك لان التعامل مع الحالات كان سريعا بعزل الحالات ومعالجتها ومنع الاطفال من زيارة المرضى في المستشفيات .

هل هناك علاج لهذا الفيروس؟
ليس هناك علاج خاص ضد مرض كورونا الفيروسي حيث يقوم الجسم بطرد الفيروسات بالمناعة الذاتية، ألا أنه يتم علاج الاعراض بالادوية الخاصة لكل منها كالأدوية الخاصة بالسعال والمسكنات ومضادات الالتهاب.

التعليقات

أضف تعليق