You are here

×

ماذا تعرف عن #تصدير_الهياط؟.. يعرف به شباب الخليج

#تصدير_الهياط.. كل ما تريد معرفتة عن «الهياط»

#تصدير_الهياط.. كل ما تريد معرفتة عن «الهياط»

 نشرت صحيفة مكة السعودية، تقريرا حول ابرز الكلمات التى احتلت مكانة بارزة في أحاديث الشارع السعودي، لتحمل كل منها مجموعة من المعاني قد لا يفهمها سوى السعوديين أنفسهم، فتعاريف بعض هذه الكلمات قد لا تتفق مع التعريف اللغوي الصحيح، ولكنها اقترنت بمعنى جديد اكتسبته من خلال كثرة تداولها في مراحل معينة تختلف أسبابها، ولعل ابرزها كلمة الهياط. 

«#وزاره_الاسكان_ماقدمت_شي».. ما هى حقيقة أزمة الإسكان بالسعودية؟

وحول ابرز الوقائع التى تجسد معنى الهياط، نشرت صحيفة عكاظ تقريرا عن أحد الشباب الذى ينطبق عليه هذا المصطلح، جاء فيه: "لا تخطئه العيون، ولا تحار في التقاط لهجته الآذان، فملابسه وسلوكياته السلبية تفضحه، والهياط يميزه، والطرب والرقص والظهور بملابس غير لائقة في شوارع أوروبا عاداته، لاسيما مع دخول أشهر الصيف، ما يستدعي تدخلا عاجلا لتعزيز قيم التحضر والرقي واحترام أنظمة الدول التي طالبت بتقنين التأشيرات أمام السائح الخليجي.

«#مزاجي_محتاج».. ما هى اسباب مزاجك المتعكر؟

ولأن السائح الخليجي لا يمثل نفسه، باعتباره صورة من مجتمع يتسم بالانضباط السلوكي والأخلاقي المتمسك بتعاليم الدين وثقافته التي تفرض عليه احترام ذاته، قبل احترام قوانين وأنظمة وثقافة البلدان المضيفة، فإن فرض عقوبات صارمة تحد وتضمن عدم تكرار ما يحدث أصبح ضرورة ملحة. 

«#كل_ما_اسافر».. روايات عن السفر وفوائده الـ 10

وكردة فعل تجاه ما سببه السياح الخليجيون من فوضى وتجاهل الأنظمة والقوانين المتعلقة بالمرافق العامة والإضرار بالمتنزهات والحدائق، طالبت النمسا والتشيك وعدد من ولايات بريطانيا بتقنين تأشيرات دخول الخليجيين بشكل عام والسعوديين خصوصا، إثر انتشار الفوضى في الشوارع، وأمام المحلات الشهيرة، علاوة على سرقة الطيور من الحدائق العامة وذبحها وإقامة حفلات شواء على مرأى ومسمع من المارة.

ولم تسلم ساحة برج إيفل من تلك التصرفات، إذ شهدت تعمير الشيشة ورمي أكوام النفايات والمخلفات، فيما أحالت مجموعة من الخليجيين حديقة الهايد بارك اللندنية إلى مطبخ لتجهيز الطعام، ناهيك عن الاستعراض بالسيارات الفارهة وإحداث ضجة عشوائية في شوارع لندن، ما أثار حفيظة امرأة عربية، فصاحت قائلة: «يا الطيب يا صاحب الفلوس تكفى يا خوي بلاها هياط»، حسب مقطع فيديو تناقلته وسائل التواصل.

فيما اعتبر مواطنون خليجيون، عبر "تويتر"، هذه التصرفات المشينة تسيء للسائح الخليجي في نظر سكان تلك الدول، بينما لم يخل بعضها من التهكم والسخرية من فاعليها، وعلقوا على تصرفات السياح الخليجيين في الكثير من الدول بأنها مشينه وتسيئ للمجتمعات الخليجية ككل وليس اشخاصهم أو دولهم فقط.

وتحت هاشتاق "#تصدير_الهياط" كتب ماجد عبدالرحمن: "متى نصحو ونجتاز هذه المظاهر.. قطار التقدم سيفوتنا ..ونحن بالعفش القديم ننكث".

فيما قال عبدالله البقمي، احد رواد تويتر: "#تصدير_الهياط هياط دولي وماحد ينتقدهم على هذي التصرفات الهمجية !"، في إشارة الى انتقاد ما يحدث من بعض السياح السعوديين في دول اوروبية.

بينما قال خالد الشمري، احد رواد تويتر، أن الخليجي بات يعرف في الخارج بالهياط، قائلا: "#تصدير_الهياط.. صار الخليجي يعرف بالهياط". 

فيما قال حمود عوده الشمري، أحد رواد تويتر، أنه لابد من تدخل المسئولين في السفارات الخليجية في بلدان أوروبا، حتي يمنعون مثل هذه التصرفات الغريبة، قائلا: "هذا ليس تصدير بل توثيقه بعيون غربية.حسبي الله ع المقصرين بسفاراتنا والذين يتغاضون عن تصرفات المسيئين لصورتنا بالخارج".

وحول تفاصيل عن أبرز الكلمات الدارجة في المجتمع السعودي، وأكثرها شيوعا، اكتشف انها كلمة "الهياط": 

المعنى الشعبي: المبالغة في تفاخر الشخص بما يمتلكه، لدرجة الحاجة إلى الكذب أحيانا.

• بدايتها: مايو 2006
• الذروة: أبريل 2009
• استخدمت في 2006 من قبل عضو في موقع "سوالف للجميع" لوصف مميزات سيارات الـGMC، حيث رأى أنها مناسبة للهياط.
• رفض أحد أعضاء موقع مجالس قحطان، رواية عضو آخر لقصة تاريخية عن قبيلته، وقال له موبخا: "خل الهياط عنك".
• جاء الحديث مفصلا عنها في شبكة أبو نواف، بعنوان مسجع وهو: السير والمغاط بشرح معنى كلمة هياط
• في منتصف 2006 بدأ الناس يهتمون بنشر المواضيع التي تشرح هذا المصطلح.
• بدأت تستخدمها المواقع بكثرة في منتصف 2007

التعليقات

أضف تعليق