You are here

×

رسوم «#العاملين_الوافدين».. هل تفتح شهية السعوديين على التوسع في العمل؟

رسوم «#العاملين_الوافدين».. هل تفتح شهية السعوديين على التوسع في العمل؟

منذ بدأت السلطات السعودية اعتبارا من أول يوليو الجاري، تحصيل رسوم مالية عن المرافقين للعاملين الوافدين في القطاع الخاص بالمملكة، لم يتوقف الجدل بشأن هذه الرسوم، ففي الوقت الذي امتدحها المواطنون السعوديون عبر هاشتاج دشنوه على تويتر تحت عنوان "# السعودية للسعوديين" يعتبرها العمال الوافدون اجحافا بحقهم ولا تصب في مصلحتهم بالمرة.

«#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب».. كيف سخر السعوديون من تأخر راتب شوال؟

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وسما بعنوان: "#العاملين_الوافدين"، وذلك لمناقشة ما تم إضافته عليهم من رسوم جديدة، تم اعتمادها منذ ايام في وقت مبكر من الشهر الحالي، حيث انطلق الوسم في قائمة الاكثر تداولا على الموقع. 

حيث علق عمر الكندي، صالحب شركة كندة العقارية، واحد رواد تويتر، أن معظم العمالة المتضررة هم من الوافدين من البلدان المتضررة بفعل الاحداث التى يشهدها العالم العربي، قائلا: "معظم العمالة المتضرره من #العاملين_الوافدين هم من اصحاب البلدان المتضرره رقم ١ يمني فلسطيني سوري.. نسأل الله أن يعجل صلاح بلدانهم".

فيما أيد عادل، احد رواد تويتر، اقرار الرسوم على الوافدين، مطالبهم بدفع الضرائب على العمل الذى يعملونه في المملكة، موجها رسالة للعامل الذى لا يقدر على الدفع بأن يبحث عن عمل أخر، قائلا: "مواليد السعودية ولا الي جو يشتغلون من بلدانهم خلوهم يدفعون الضرايب والي مايقدر الله يعينه ويدور له ديره يترزق الله فيها".

ويرى محمد، احد رواد تويتر في السعودية، أن معظم الوافدين هم سبب الكثير من الأزمات في السعودية، بعضها تحرش، وسرقة، قائلا: "#العاملين_الوافدين هم سبب المشاكل والتحرش والغش والسرقة الى من رحم ربي".

وكانت وكالة الأنباء السعودية، قد قالت الأربعاء الماضي إن المديرية العامة للجوازات، بالمشاركة مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني، بدأت تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على برنامج تحقيق التوازن المالي 2020، والذي يتضمن تحصيل مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويكون ذلك مقدما وبشكل سنوي اعتبارا من الأول من تموز/ يوليو من عام 2017.

«#كتاب_قريته_اعجبك».. ماذا يقرأ مغردو «تويتر»؟

ووفقا للإجراءات السعودية الجديدة فإنه سيتعين على كل عامل وافد، دفع رسم قدره 100 ريال في الشهر على كل مرافق، وبإجمالي 1200 ريال في السنة الأولى ستتضاعف لتصبح 200 ريال شهريا، بإجمالي 2400 ريال سعودي سنويا عن كل مرافق، اعتبارا من يوليو من العام القادم 2018، لكنها ستمضي بشكل تصاعدي لتصل إلى 400 ريال في الشهر عن كل مرافق بإجمالي قدره 4800 ريال بحلول العام 2020.

فيديو|«#تركي_يعتدي_علي_سعوديين».. ما هي القصة الكاملة؟

فيما علق المهندس إيهاب احمد، احد العمال الوافدين الى السعودية، على فرض رسوم جديدة، بأن هذا هو الوقت المناسب لرد الجميل للمملكة، داعيا الله بأن يحفظها من كل سوء، قائلا: "#العاملين_الوافدين فقد حان الوقت لرد هذا الجميل الذي يعتبر جزء مما قدموه لنا (اللهم ادم ع هذه البلاد امنها واستقرارها واحفظها من شر الاعداء".

وتشتمل الإجراءات التي أعلن عنها بعد الإعلان عن الميزانية السعودية للعام ،2017 وقيل إنها تستهدف تنويع مصادر الدخل بالبلاد، تماشياً مع رؤية السعودية 2030 تشتمل أيضا على تطبيق رسوم إضافية، على ما تسميه السعودية بالأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع، بواقع 400 ريال شهريًّا عن كل عامل وافد، وقد حدد موعد بدء تحصيلها بحلول الأول من يناير من العام القادم أيضا.

وفى سياق متصل، رآى ناصر، احد رواد تويتر، أن الوقت قد حان لرحيل بعض الوافدين أو بقائهم مع دفع الرسوم المقررة عليهم، مؤكدا أن في النهاية السعودية للسعوديين، قائلا: "#العاملين_الوافدين شكرا لكم على خدمتكم لنا، الآن حان وقت الرحيل أو البقاء ودفع قيمة ما تقدمه الدولة لكم مجانا، #السعودية_للسعوديين فقط". 

وتشير الأرقام إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي ما ستحصله السلطات السعودية، من العمالة الوافدة خلال العام 2018 إلى 24 مليار ريال، ضمن ما تسميه السعودية ببرنامج "المقابل المالي" للعمالة الوافدة، وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان، قد أعلن أن المملكة ماضية في قرار فرض الضرائب والرسوم على المقيمين الأجانب والزائرين، موضحا أن الحكومة ملتزمة بهدفها المتمثل في تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020.

وبرأي مراقبين فإن هذه الخطوات السعودية بفرض رسوم وضرائب على العمال الوافدين إليها، تمثل نهاية لحلم العمل في منطقة الخليج وفي السعودية على وجه التحديد، وهو الخيار الذي كان يمثل مخرجا للعديد من الشباب في مناطق مختلفة من العالم العربي وفي دول آسيوية أيضا، إذ يمثل عدد غير السعوديين حوالي 10.24 مليون نسمة، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 31 مليون نسمة في حين يصل عدد السعوديين إلى 20.77.

التعليقات

أضف تعليق