You are here

×

فيديو| تيسيرا على الحجاج.. المملكة تطلق «#قطار_الحرمين»

فيديو| تيسيرا على الحجاج.. المملكة تطلق «#قطار_الحرمين»

انطلق، قبل قليل، القطار رقم 3 من المحطة الرئيسية بمحافظة جدة، وعلى متنه نائب أمير منطقة مكة المكرمة عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز ووزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية سليمان الحمدان، والرئيس العام للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح، وعدد من المسؤلين، وذلك في رحلة تجريبية.

هل سبق ان زرتها؟ مقاطعة أورانج في كاليفورنيا تفتح ذراعيها للعرب

وسيصل القطار الذى تكلف 63 مليار ريال، بعد قليل، إلى محطة مدينة الملك عبدالله الإقتصادية لزيارة مبنى التحكم والسيطرة الاحتياطي، ثم يواصل السير إلى المدينة المنورة.

صور| ما هى الكتب التى يقرأها أغنياء العالم؟

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وسما بعنوان: "#قطار_الحرمين" والذى انطلق فى قائمة التريند، للأكثر تداولا على الموقع، حيث تداوله آلاف المغردين من داخل المملكة وخارجها، تعبيرا عن سعادتهم بهذه الوسيلة الجديدة، التى ستسهل عليهم التنقل بين مكة والمدينة المنورة اثناء اداء مناسك الحج والعمره.

هنا يقطن «مليونيرات العالم».. 18 دولة ليس بينها العرب

حيث علق الدكتور على العراقيٌ، الطبيب الذى يعيش في ألمانيا، أن السعودية تعمل بكل صدق ومحبة، لرحة الحجاج، وقاصدى المسجد النبوي، موجها الشكر لحكام المملكة، قائلا: "ماشاء الله المملكة العربية السعودية تعمل بكل صدق ومحبة لراحة حجاب بيت الله الحرام و قاصدين المسجد النبوي. شكرًا لحكام السعودية".

فيما علق حسن السلمي، مدير جدة الإقليمي بصحيفة مكة السعودية، على انطلاق قطار الحرمين في رحلة تجريبية، أن المملكة توكلت على الله في خدمة حجاج بيت الله، داعيا الله أن يوفقهم ويوفق جميع المسئولين بها، قائلا: "توكلنا على الله .. #قطار_الحرمين من #جدة إلى #المدينة_المنورة".


فيما اعاد الصحفي حسين السلمي، نشر صورة جمعته بالكابتن عيد عبيد السلمي، وعلق عليها بأنه ضمن فريق قيادة أول رحلة لقطار الحرمين، قائلا: "ضمن فريق قيادة أول رحلة لـ #قطار_الحرمين برفقة الأستاذ حسن السلمي مدير جدة الإقليمي بصحيفة #مكة"


يأتي هذا فيما دعى صلاح مخارش، الصحفي بصحيفة الجزيرة السعودية، الى المنتقلين عبر الرحلة التجريبية لقطار الحرمين، بأن تصحبهم السلامة، واصفا القطار بأنه مشروع كبير ظل منتظرة، قائلا: "رافقتكم السلامة في رحلتكم عبر قطار هذا المشروع الكبير المنتظر.. #قطار_الحرمين".

وتمنى ابراهيم بن عطاالله، احد رواد تويتر، أن يركب القطار من الحدود الشمالية الى مكة، وان يتم تغطية كافة انحاء السعودية، بشبكة كاملة من الخطوط الحديدية، قائلا: "عقبال مانركب القطار من الحدود الشماليه الى مكة.. ويتم تغطية كامل المملكة بشبكة خطوط حديدية #قطار_الحرمين".

وكان رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح، قال في وقت سابق من الاسبوع الماضى، إنه استكمالاً للاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين فقد اجتاز فريق المشروع، بفضل الله، أحد الاختبارات التجريبية ووصل لمحطة محافظة جدة أول مرة برحلة تجريبية انطلقت اليوم من محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ورفع شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- على حرصهما واهتمامهما بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

‏وأفاد "الرميح" بأن مؤسسة الخطوط الحديدية تسعى للاضطلاع بدورها في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر تسخير طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن من خلال مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وأكد أن المشروع يسير بخطوات متسارعة ومن المقرر استكماله -بمشيئة الله- مع نهاية العام الحالي 2017م وفق ما سبق الإعلان عنه.

وقدم "الرميح" شكره الجزيل للأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، والجهات الأمنية والخدمية التي أسهمت بشكل كبير في دعم هذا المشروع الحيوي خلال مراحله المختلفة.

وأشاد "الرميح" بالمتابعة المستمرة من وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية سليمان بن عبدالله الحمدان، وبالدعم الكبير لصندوق الاستثمارات العامة "ممول المشروع" في تقديم كل التسهيلات لإنجاز المشروع.

يُذكر أن مشروع قطار الحرمين هو عبارة عن خط حديدي كهربائي مزدوج بطول 450 كيلو مترًا لربط المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين؛ ويقطع المسافة بينهما خلال نحو ساعتين، وصمم لخدمة 60 مليون راكب سنويًا من خلال 35 قطارًا مجهزة بأفضل وسائل الراحة ويعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.

التعليقات

أضف تعليق