You are here

×

العلاج مقابل قارورة ماء.. الطبيب "خالد الطواله" يكشف لـ"الرجل" أسرار مبادرته الطموحة

طبيب الطوارئ خالد الطواله

الخير والعمل الخيري هو أهل لكل الناس ولا يرجى به سوى رضى الله سبحانه وتعالى ، فمن يفتقده يكون أضاع على نفسه الثواب وكذلك الإحساس بخدمة المجتمع ، ولذلك يجب على كل فرداً في المجتمع أن يخر عمله لخدمة الأخرين ومساعدتهم بل من الممكن ان تكون خدمته مؤثرة وتدفع الاخر للعمل بالمثل.

وهنا يلتقي فريق "الرجل" مع أحد الأطباء حديثي التخرج طبيب الطوارئ "خالد الطواله" مقيم في مستشفى الملك خالد، والذي تبنى تجربة جديدة تعكس مدى مفهوم الإنسانية والرحمة وتبادل المنافع بما يرضي الله عز وجل وبعيدا عن الماديات وكيف سخر مهنته كطبيب لخدمة الأخرين، وهنا دار حديث شيق مليء بالنصائح والتجارب المفيدة .

- ما السبب وراء دخولك للمجال الطبي؟:

حقيقة منذ الطفولة وكان لدي ذلك الحلم بأن أصير طبيبا، والحمد لله حققت هذا الطموح.

.«التحية والأسنان».. 6 أشياء تلاحظها المرأة في الرجل عند اللقاء الأول

- هل لديك قدوة في هذا المجال تأثرت بها وأردت أن تكون مثلها؟:

صراحةً كل طبيب يقوم بعمله بإتقان هو قدوة لي، ولله الحمد من خلال تجربتي القصيرة في مستشفى الملك خالد هذه استفدت كثيرا من الناحية العلمية .

- ما هو السبب الذي جعلك تفكر في العمل التطوعي:

 أولا العمل التطوعي هو علم وخدمة، بدأته منذ 3 شهور تقريبا عن طريق عرضي مادة علمية عبر برنامج "السناب شات" وبعد ذلك تواصل معي أحد الإخوان لقبه دهران صاحب فضل كبير بعد الله عليه حيث عرض علي أن يقوم بنشر حسابي، ولكنه قال أبغى مقابل وبسؤالي عن المطلوب، قال انه يريد من أن يكفل يتيم له وللوالدين، فقلت له ابشر على خشمي الأن اكفل لك يتيم .

ومن هذه الفكرة ولله الحمد أصبحت أي حساب أقوم بالإعلان عنه عن طريقي الشخصي أطلب من الأخرين إما كفالة يتيم أو التصدق نيابة عن المتابعين وعن المسلمين ولو بقنينة ماء وبذلك تعم الفائدة على كل بيت مسلم، ولكنها ليست إجبارية.

كما انه من خلال السناب شات أقدم الاستشارات الطبية للجميع وبنفس الطريقة يكون المقابل بالتصدق بقنينة ماء وكما قلت سابقا ليس الأمر إجبارياً، اما في المستشفى فأنا أخدم المريض بدون أي مقابل ولا أطلب منه أي شيء.

.قائمة أثرياء بريطانيا.. ثروتهم تتخطى الـ 777 مليار يورو

- بماذ تنصح الشباب المتخرجين حديثا؟:

اول شيء الأمانة في العمل والإخلاص وصدق النية إلى الله في هذا العمل بإذن الله فإذا عملت بنية الاجر فمن دخولك إلى خروجك من منزلك إلى نومك فاليوم كله أجر بإذن الله.

- ما هو التخصص الذي تريد مستقبلا أن تتجه إليه؟:

بإذن الله إحدى ثلاثة تخصصات العناية الحرجة للكبار، الطوارئ أو التخدير بحيث أو تخصصين العناية المركزة وال الطوارئ يجمعون مابين العلم الباطني والعلم الجراحي، اما التخدير مثلهم يجب الاطلاع على الامراض الخاصة بالمريض وملفه الطبي لذلك فهو يتطلب الإلمام بالعديد من العلم الطبي وكذلك الجراحي، التخصصات هذه جميعها تطلب وجود موسوعة جديه لدى الطبيب في العلم الباطني والعلم الجراحي.

.أول هاتف من سامسونج بكاميرا خلفية مزدوجة

- عن حياتك الشخصية هل انت متزوج:

نعم فأنا متزوج ولدي بنت أسمها صبا وقد تزوجت اثناء دارستي تحديدا قبل بداية السنه الثالثة بأسبوع، الحمد لله لم أواجه أي مشاكل خلال زواجي، وانصح الشباب القادر بالزوج اما من لم يستطيع فأنصحه بالصيام كما قال صلى الله عليه وسلم .

كيف اثر الزواج على دراستك:

الحمد لله الزواج لم يؤثر على حياتي الدراسية، ومن الأسباب التي دفعتني للزواج مبكرا فإن دراسة الطب طويله ولذلك لم يعارض أحداً من اسرتي الامر بال تحمسوا له.

 أخيراً انصح زملائي بالإخلاص في العمل والنفس الحسنه والابتسامة الجميلة ويتقبل الله منهم عملهم بإذن الله ، أما المرضى أقول لهم ان المرض شيء مقدر ومكتوب وبإذن الله علاجه متاح وسهل ومن بعد الله نحن كأطباء سبب نقوم بعملنا ولكن الشفاء من عند الله .

 5 مبادئ شكلت فلسفة مؤسس سنغافورة الحديثة

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق