You are here

×

«جان رينيه» موهبة تتعدى حدود التعبير.. شاهد إبداعه في الرسم

جان رينيه (جي آر)

يعد جان رينيه المعروف باسم جي آر (JR) من أبرز المصورين وفناني الشوارع في العالم، ويشتهر بلوحاته الكبيرة التي تغطي مساحات واسعة من جدران المدن وأبنيتها حول العالم

ولد هذا الفنان الفرنسي في 22 فبراير 1983 من أم تونسية وأب من شرق أوروبا، وكانت بدايته في شوارع العاصمة الفرنسية باريس حيث قام برسم لوحات جدارية ووضع صور فوتوغرافية كبيرة باللونين الأبيض والأسود في العديد من الأماكن العامة

اشتهر بتصوير أعمال الشغب التي ضربت باريس عام 2004، حيث قام بلصق لوحات كبيرة للعديد من مثيري الشغب في جميع أنحاء المدينة

يحاول الفنان إخفاء ظهوره ويتعمد ارتداء النظارات الشمسية دائماً ويستخدم الأحرف الأولى من اسمه ليبقي نفسه مجهولاً

يقوم بعرض مجموعات كبيرة من أعماله في العديد من المدن بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وجنوب أمريكا

ان عام 2000 نقطة تحول كبيرة في حياة JR حيث بدأ باستخدام الكاميرا وقام بتصوير العديد من الأشخاص في مترو باريس بتقنية الأبيض والأسود

يعد جان رينيه المعروف باسم جي آر (JR) من أبرز المصورين وفناني الشوارع في العالم، ويشتهر بلوحاته الكبيرة التي تغطي مساحات واسعة من جدران المدن وأبنيتها حول العالم وهي عبارة عن صور قام بالتقطها لأشخاص عاديين من مختلف أرجاء العالم. وهو يعتبر أن الشارع أكبر معرض فني في العالم، وغالباً ما يتحدى بأعماله الصور التي تروجها وسائل الدعاية والإعلام.

استي لودر مالكة شركة استي لودر لمستحضرات التجميل

ولد هذا الفنان الفرنسي في 22 فبراير 1983 من أم تونسية وأب من شرق أوروبا، وكانت بدايته في شوارع العاصمة الفرنسية باريس حيث قام برسم لوحات جدارية ووضع صور فوتوغرافية كبيرة باللونين الأبيض والأسود في العديد من الأماكن العامة، واشتهر بتصوير أعمال الشغب التي ضربت باريس عام 2004، حيث قام بلصق لوحات كبيرة للعديد من مثيري الشغب في جميع أنحاء المدينة.

ويحاول الفنان إخفاء ظهوره ويتعمد ارتداء النظارات الشمسية دائماً ويستخدم الأحرف الأولى من اسمه ليبقي نفسه مجهولاً، ويقوم بعرض مجموعات كبيرة من أعماله في العديد من المدن بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وجنوب أمريكا.

الهندي الذي حول 8 دولارات الى مليارات في ابوظبي

كان عام 2000 نقطة تحول كبيرة في حياة JR حيث بدأ باستخدام الكاميرا وقام بتصوير العديد من الأشخاص في مترو باريس بتقنية الأبيض والأسود، وفي 2001 طوّر أسلوبه وقام بوضع إطار يلف جميع صوره وأطلق على نفسه اسم المصور الفني "photograffeur" وأصبح يوقع أعماله بالأحرف الأولى من اسمه فقط.

وقام JR بمغامرة كبيرة مع صديقه ماركو في عام 2007 عندما نفذا مشروع "وجه لوجه" في مدن عديدة من الشرق الأوسط  وعلى جانبي الجدار الفاصل في فلسطين. وأنجز في عام 2008 مشروعين مبتكرين أحدهما "تجاعيد المدينة" الذي يهدف إلى نقل الذاكرة الجماعية وتاريخ البلاد من خلال وضع صور لوجوه السكان، وشملت لوحاته في هذا المشروع مدن تشهد تغييرات كبيرة مثل شنجهاي ولوس انجلس وهافانا.

لينكد إن 10 كلمات يجب تجنبها في حسابك الشخصي

أما مشروعه الثاني كان تحت اسم "النساء الأبطال" وقام من خلاله بتجسيد صور للنساء اللواتي يعانون من وطأة صرعات الحياة، وصور ضحايا العنف من النساء في المجتمعات، وشمل هذا المشروع مدن وبلدان عديدة مثل سيراليون وليبيريا وكينيا والبرازيل والهند وكمبوديا.

نالت أعماله تقديراً عالمياً، وحاز JR على جائزة تيد 2011 وجائزة مالية بقيمة 100.000 دولار أمريكي قام باستثمارها في مشروع من الداخل إلى الخارج، وترتكز فكرة المشروع إلى قلب الأدوار حيث دعى JR المجتمعات لإلتقاط الصور وإرسالها إليه مع بيانات المصور الخاصة، وتلقى الصور من أكثر 100 دولة حول العالم، وقام بطباعتها وعرضها في معرض خاص.

بدلات فاخرة للرجل الواثق فقط لربيع وصيف 2017

تجمع أعمال هذا الفنان العصري بين السلوك والفن، كما أنها تتميز بالإلتزم والحرية وتحمل هويته الخاصة، وأطلق عليه لقب "كارتييه بريسون للقرن 21"، وبرز أسلوبه من خلال اعتماده صور لأشخاص حقيقيين، وعمل على تغيير المفاهيم التقليدية القديمة في عرض الصور، كما يعتمد JR في عمله على رومانسية الأمل، والثقة بالإنسانية المشتركة للبشر.

استي لودر مالكة شركة استي لودر لمستحضرات التجميل

 

التعليقات

أضف تعليق