You are here

×

هل شرب الصودا يسبب أزمة قلبية؟

الرجل: دبي

إنَّ شرب 2 ميليلتر أو ما يعادل كوبين أو أكثر من الصودا أو المشروبات السكرية المثلجة تساهم في التعرض للإصابة بأزمات قلبية بحسب ما أشارت إليه دراسة أجريت في معهد كارولينسكا السويدي، وتبين أنَّ الرجال الذين شربوا كمية تصل إلى كوبين أو أكثر من الصودا والمشروبات المحلاة ازداد لديهم خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 23%. البحوث بدأت على نطاق واسع، وأجريت اختبارات على نحو 42400 رجل فوق سنِّ الثانية عشرة، ووجد الباحثون ارتباط 3604 حالات باستهلاك المشروبات المحلاة وخطر فشلالقلب. وحددت وفاة 509 أشخاص جراء هذا المرض.

ولفت الباحثون في الدراسة نشرت في دورية Heart ونقلها موقع صحيفة "الانديبندنت" البريطانية إلى أنَّ "الدراسة تشير إلى أنَّ استهلاك المشروبات المحلاة يمكن أن يُساهم في تطوير قصور القلب. هذه النتائج يمكن أن تكون لها آثار على كيفية الوقاية من الإصابة بقصور في القلب".

وأعربت سوزانا لارسون، كبيرة المشرفين على الدراسة السويدية، قائلةً: "إنَّ دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول المشروبات السكرية وعوامل عدة تسبب خطر الإصابة بالنوبات القلبية منها ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى السكر بالدم، وزيادة الوزن، وداء السكري، والسمنة. كما أنَّ الرسالة المستهدفة هي ضرورة تقليل الناس من شرب الصودا، وعلى الرغم من أن الدراسة أُجريت على الرجال إلا أنه يتعين على النساء أيضاً توخي الحذر في هذا الشأن أيضاً".

التعليقات

أضف تعليق