You are here

×

فوائد شرب الماء بالتفصيل وما الكمية التي يحتاجها الجسم

فوائد شرب الماء بالتفصيل وما الكمية التي يحتاجها الجسم

فوائد شرب الماء بالتفصيل وما الكمية التي يحتاجها الجسم

فوائد شرب الماء بالتفصيل

فوائد شرب الماء بالتفصيل

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء بالتفصيل وما الكمية التي يحتاجها الجسم
فوائد شرب الماء بالتفصيل
فوائد شرب الماء

جميع الكائنات الحية في حاجة  دائما إلى الماء من أجل الاستمرارية، وذلك يشمل كلا من الكائنات البسيطة وحتى الأكثر تعقيدا كالإنسان، ولا يمكن لأي كائن حي أن يبقى على قيد الحياة دون أن يحصل على الماء، فلولا الماء لما كانت الحياة ممكنة على سطح الأرض.

وعلى الرغم من أهمية شرب الماء لبقاء الحياة، يوجد أيضاَ فوائد صحية لشرب الماء. ولهذا في السطور التالية سوف نتعرف على فوائد شرب الماء.

 

فوائد شرب الماء للجسم

 

فوائد شرب الماء لا يمكن عدها ولا حصرها، فالماء مفيد لكل أعضاء الجسم، ويعتبر الماء مشروبا طبيعيا له مفعول السحر على كل وظائف جسم الإنسان، ومن ضمن فوائده أنه يمنع آلام المفاصل، ويساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

ويمكن للماء أن يساعد في السيطرة على السعرات الحرارية، فلا نجد نظام حمية يخلو من التأكيد على شرب الماء بكثرة.

ويساعد الماء أيضا على تعزيز نشاط العضلات، ويحافظ على نضارة البشرة وترطيبها، ويساهم في علاج الإمساك المزمن.

ويعمل الماء على مساعدة الكلى على عملية نقل سوائل الجسم من وإلى الخلايا، كما يساهم أيضا في عملية وصول السوائل إلى الدماغ وكذلك الحبل الشوكي، مما يحافظ على بنيتهم ووظيفتهم.

ومن فوائد شرب الماء أيضا أنه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، والمحافظة على ضغط الدم غير المرتفع.

 

 

فوائد شرب الماء على الريق

 

يتجنب البعض شرب الماء على الريق، وذلك اعتقادا منهم أنه قد يكون سببا في الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب بالمعدة، أو سببا في الشعور بالغثيان، الأمر غير الصحيح تماما، حيث أن شرب الماء على الريق له عدة فوائد.

ومن فوائد شرب الماء على الريق أنه يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على تنبيه باقي أعضاء الجسم فيمنحها الطاقة اللازمة للعمل، كما أنه يخلص الجسم من بعض السموم التي تكون مخزنة فيه وذلك عن طريق تجميعها وطردها مع البول.

ومن فوائد شرب الماء على الريق أيضا أنه يقوم بتحسين كفاءة كل من الجهاز الهضمي، وعمل الكلى، وتحسين الدورة الدموية بالجسم، كذلك يحسن شرب الماء من كفاءة جهاز المناعة لمواجهة الأمراض المختلفة، كما أن له فائدة جمالية في الحفاظ على ترطيب البشرة والشعر.

الماء الساخن أحدث أسرار العمر الطويل!

 

فوائد شرب الماء الساخن

 

ومن فوائد شرب الماء الساخن أنه يساعد على تخفيف احتقان الأنف، حيث إنه يساعد على تقليل انسداد الجيوب الأنفية، ويهدئ التهاب الحلق.

يعمل الماء الساخن على تهدئة الجهاز العصبي المركزي، ويساعد على عملية الهضم والتخلص من الإمساك، وفقدان الوزن.

كما يحسن الماء الساخن من الدورة الدموية، ويقي من أعراض الشيخوخة المبكرة.

ما هو رجيم الماء؟ ومتى يكون ضارا جدا على الصحة؟

 

فوائد شرب الماء قبل النوم

 

شرب الماء بشكل منتظم من أكثر الأمور صحة للجسم، وكذلك فقد يكون توقيت شرب الماء يشكل فارقا في مدى الاستفادة من الماء للجسم.

وقد أكدت الدراسات أن شرب الماء قبل النوم قد يكون مفيدا لأنه يهدئ الأعصاب ويحسن المزاج، فقد أوضحت بعض الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين لا يعتادون على شرب الماء قبل النوم لا يمتازون بالهدوء ولا يتحسن مزاجهم سوى بشرب الماء قبل النوم.

 

إذا كنت تشرب الماء في الصباح لتعزيز عملية الاستقلاب.. فكر مرة أخرى

 

فوائد شرب الماء للدماغ

 

حتى تعمل خلايا الدماغ بشكل سليم، لابد من وجود توازن بين كمية الماء والمركبات المختلفة في الجسم، وفي غير ذلك يحدث خلل وينخفض الأداء المعرفي للإنسان، أو حتى يسبب الجفاف، وهذا من الفوائد الأساسية لشرب الماء.

كذلك قلة الماء في الجسم قد تؤدي إلى خلل في المسارات العصبية والذي يؤثر مباشرة على الدماغ.

ففي حالة عدم شرب كمية مياه كافية، فالدماغ يضطر إلى بذل مجهود أكبر في العمل من المعتاد عليه مما يرهقه، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب كمية كافية من المياه قد يكون كافيا لإبقاء الإنسان أكثر انتباها.

وقد أثبتت الأبحاث أيضا أن شرب كمية المياه الكافية التي تبقي جسم الإنسان رطبا تساعد الدماغ على العمل بشكل أسرع، و تزيد من التركيز.

كما أن للماء دوره الفعال في تقليل الشعور بالقلق والتوتر، فشرب الماء بشكل منتظم وبكمية كافية على مدار اليوم يساعد في تهدئة الأعصاب ويقلل التوتر.

وأشارت دراسات عديدة أن شرب الماء بكمية كافية بشكل يومي مما يحافظ على جسم الإنسان رطبا يساعد على الوقاية من الصداع والذي قد يكون إشارة إلى تعرض الجسم للجفاف واحتياجه للماء.

 

 

فوائد شرب الماء للبشرة والشعر

 

للماء فوائد جمالية أيضا مثل ترطيب البشرة، وتحسين مرونتها وحمايتها من الترهلات، وكذلك تنقية البشرة من السموم وتقليل ظهور البثور، وتأخير ظهور التجاعيد.

كذلك شرب الماء يعمل على ترطيب الشعر وجعله أكثر صحة وقوة ولمعانا.

ولأن الجلد يعتبر أكبر عضو في الجسم، لذلك من الضروري الاهتمام والعناية بالبشرة عن طريق شرب كميات ماء مناسبة توفر له الترطيب على مدار اليوم.

 

الكمية المناسبة لشرب الماء في اليوم

 

يتكون جسم الإنسان من 70% من الماء، فهو المكون الأساسي للجسم، وهو الأساس الذي تقوم عليه وظائف جميع أجهزة الجسم، لذلك لا غنى عن شرب الماء وبكميات مناسبة، ولكن ما هي الكميات المناسبة والمطلوبة التي يحتاجها الجسم يوميا؟

ينصح أغلب الأطباء بأن يكون معدل تناول السوائل اليومي نحو 3.7 لتراً للرجال و 2.7 لتراً للنساء.

وإذا كنت تعاني من نسيان تناول الماء بالقدر الكافي على مدار اليوم، فإن التطبيقات التالية سوف تساعدك في ذلك.

 

تطبيقات للهواتف للتذكير بشرب الماء

 

برغم أهمية الماء للصحة العامة لجسم الإنسان إلا أنه ينسى الكثيرون شرب الماء وخاصة في فصل الشتاء، ولذلك نذكر فيما يلي بعض برامج الجوال التي تم تصميمها خصيصا للتذكير بشرب الماء لأهمية الأمر.

  • تطبيق Daily Water: تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى تذكير يومي بشرب الماء، فالتطبيق يسمح بوضع تنظيم يومي يتناسب مع كمية المياه التي يحتاجها الشخص في اليوم.
  • تطبيق Water Alert: تطبيق بسيط وفعال، فهو يحفز مستخدمه على شرب الماء بشكل منتظم خلال اليوم على حسب جدول يضعه المستخدم بنفسه.
  • تطبيق Waterlogged: يعتبر تطبيقا دقيقا، حيث يعتمد على نوع وحجم أكواب وزجاجات المياه التي يستخدمها مستخدم التطبيق.
  • تطبيق My Water: وهو من أشهر التطبيقات الخاصة بشرب الماء، ويحتاج التطبيق إلى أن يقوم المستخدم بإدخال معلومات شخصية عنه مثل الوزن والطول، ويقوم التطبيق بدوره بحساب الكمية المناسبة من الماء المطلوب شربها طوال اليوم.
  • تطبيق Plant Nanny: يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات المشهورة التي تذكر بشرب الماء، فهو يعتمد على إدخال المستخدم بيانات شخصيه عنه مثل وزنه وطوله ومعدل نشاطه اليومي، حتى يستطيع التطبيق بدوره حساب كميه الماء المطلوبة له.

 

الماء سر الحياة وهو مهم جدا لجميع وظائف الجسم، وكما أشرنا في المقال سابقا أن شرب كميات قليلة من الماء، قد يكون سببا في التعرض للجفاف، وفقدان التركيز، والتعرض للصداع، والتعرض لتجربة صعوبة تذكر الأشياء، والكثير من المشكلات الأخرى التي تم ذكرها بالمقال.

لذلك ننصح بضرورة شرب الماء وعدم نسيان ذلك أو تغافله في مشاغل الحياة حتى ولو بالاستعانة بأحد التطبيقات الخمس التي ذكرناها للمساعدة على التذكير بشرب الماء على مدار اليوم بكميات مناسبة حتى نستفيد من فوائد الماء التي لا حصر لها ونتفادى مشكلات عدم شرب الماء بكميات يحتاجها الجسم لإتمام وظائفه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق