You are here

×

وداعا رمضان.. موعد عيد الفطر 2020 في الدول العربية

موعد عيد الفطر 2020

موعد عيد الفطر 2020

موعد تحري هلال شوال في الإمارات

موعد تحري هلال شوال في الإمارات

موعد تحري هلال شوال في السعودية

موعد تحري هلال شوال في السعودية

موعد عيد الفطر 2020
موعد تحري هلال شوال في الإمارات
موعد تحري هلال شوال في السعودية

يتحرى المسلمون حول العالم وليس في الدول العربية فقط، هلال شهر شوال لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك، ولكن يختلف موعد تحري هلال شوال في دولة عن أخرى، لذا نتعرف في التقرير التالي على موعد عيد الفطر 2020 في السعودية والدول العربية، كما سنتعرف على موعد تحري هلال شوال في الدول نفسها. 

ومن جانبه، تحدث إبراهيم الجراون، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عن رؤية هلال شهر شوال وموعد عيد الفطر، مؤكدًا أن كافة الدول الإسلامية ومؤسساتها الفلكية حددت أيام شهر رمضان المعظم، على أن يكون 30 يومًا هذا العام، وهو ما يؤكد اتفاق أغلب الدول العربية على موعد غرة شهر شوال. 

موعد عيد الفطر في السعودية

يتم تحري هلال شهر شوال في السعودية لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك في يوم 29 أي ليلة الثلاثين من رمضان، وذلك للتأكد من حلول أول أيام عيد الفطر من عدمه، فإذا تعذر رؤية الهلال في هذه الليلة يُصبح المسلمون صائمين ليتموا 30 ليلة في رمضان، أما إذا ما تمت رؤية الهلال فيكون أول أيام عيد الفطر اليوم التالي. 

تحري هلال شهر شوال في المملكة العربية السعودية، سيكون في يوم الجمعة الموفق 22 مايو، لمعرفة ما إذا كان رؤية الهلال ممكنة أم لا، ويتوقع علماء الفلك أن تكون يظهر هلال شوال بعد مغيب شمس يوم الجمعة، مما يجعل رؤيته في هذا اليوم مستحيلة، لذا يكون يوم السبت 23 مايو متممًا لشهر رمضان، على أن يكون الأحد 24 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك 2020 في المملكة العربية السعودية. 

موعد عيد الفطر في مصر

بحسب المواعيد المعلن عنها، فإن موعد غروب القمر في ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك يوم الجمعة، في القاهرة بتمام الساعة 6.35، فيما سوف يكون موعد غروب الشمس في نفس الليلة بتمام الساعة 6.46، وبالتالي سيكون موعد غروب القمر قبل موعد غروب الشمس، وتكون رؤية هلال شوال بعد مغيب الشمس مستحيلة، لذا سيكون أيضًا يوم السبت 23 مايو متمما لشهر رمضان، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 24 من مايو في مصر. 

موعد تحري هلال شوال في الإمارات  

من المقرر أن يكون موعد غروب قمر ليلة الجمعة التى سوف يُتحري فيها هلال شهر شوال وأول ايام عيد الفطر في أبو ظبي، في تمام الساعة 6.49 فيما سيكون غروب الشمس في الليلة نفسها بتمام الساعة 7.02، وسوف يغرب القمر في هذه الليلة قبل الشمس، ويستحيل رؤية الهلال عقب مغيب الشمس، ويكون يوم السبت 23 مايو أيضًا متممًا لشهر رمضان، على أن يكون الأحد 24 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك في الإمارات. 

موعد تحري هلال شوال في البحرين ​

يغرب القمر في ليلة الجمعة التى يتحري فيها في البحرين هلال شهر شوال وعيد الفطر، في تمام الساعة 6.08، فيما تغرب شمس اليوم نفسه، في تمام الساعة 6.21، حيث يغرب القمر في هذه الليلة ايضًا قبل غروب الشمس، مما يعنى استحالة رؤية هلال شهر شوال في البحرين في ليلة الجمعة، مما يعنى أن يوم السبت 23 مايو متممًا لشهر رمضان، ويكون الأحد الموافق 24 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك في البحرين. 

موعد تحري هلال شوال في الكويت 

يتحري هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك في الكويت أيضًا، يوم الجمعة الموافق 22 مايو، ويغرب القمر في هذه الليلة في تمام الساعة 6.24، فيما تغرب الشمس في الليلة نفسها في تمام الساعة 6.38، مما يعنى غروب الشمس بعد غياب القمر، وبذلك يستحيل رؤية الهلال بعد غروب الشمس، وعليه يكون يوم السبت 23 مايو متممًا لشهر رمضان في الكويت، ويكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك. 

موعد تحري هلال شوال في اليمن 

كسابقاتها، يتم تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك في اليمن، يوم الجمعة الموافق 22 مايو، والذي يغيب فيه القمر في تمام الساعة 6.18، فيما تغيب شمس تلك الليلة في تمام الساعة 6.27، مما يعنى استحالة رؤية هلال شهر شوال عقب مغيب الشمس، مما يجعل يوم السبت 23 مايو متممًا لشهر رمضان، ويكون يوم الأحد الموافق 24 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق