You are here

×

ما شكل كوكب الأرض من دون البحار والمحيطات؟ «فيديو»

نحو 70 % من مساحة كوكب الأرض مغطاة بمياه المحيطات والبحار، تلك حقيقة علمية ثابتة منذ فجر التاريخ، ولكن عالمًا بوكالة الفضاء اليابانية كشف الغطاء عن خرائط مفصلة تُبيّن شكل الأرض حال اختفاء الماء من على الكوكب.

الرسم البياني يظهر فيه انخفاض ملحوظ في مستويات سطح البحر، حيث يكشف من تحته بالتدريج ما يزيد على ثلثي الأراضي المختفية تحت الماء، وتظهر كل المساحات في الكرة الأرضية بعد انحسار منسوب المياه 459 قدما.

هل يشكل التغير المناخي خطرا على مواسم الحج في المستقبل؟

 

كيف ستصبح الأرض بدون ماء؟

جيمس أودونوجو العالم في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، صمم الرسوم المتحركة اعتمادًا على خرائط مُعدة ناسا عام 2008، لتوضح التباين في التغير الذي سيطرأ على الأرض حال اختفاء الماء من عليها، في مدة 51 ثانية تبدأ اليابسة في الظهور حول القارات والأغلب منها بالقرب من سواحل أستراليا وآسيا، وبعد ذلك يظهر أنه على عمق 459 قدما تحت سطح البحر تتواجد الكتل الصخرية المكونة لقاع المحيط.

دراسة: تغير المناخ سيطيل مدة الرحلات الجوية

 

 

المخاطر الحقيقية من جراء تغير المناخ

رسوم أودونوجو توضح ما سيحدث في حالة اختفى الماء من على وجه الأرض، طرح قد يبدو بعيد التحقق بعد أن أثبتت أبحاث الخبراء خلال السنوات الماضية أن كوكب الأرض ماض نحو سيناريو مغاير تماما لذلك، والسبب وراءه التغيرات المناخية التي – وفقا لتقارير من مراكز بحثية - تهدد البشر بذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند خلال الـ80 سنة القادمة ما سيجعل نحو 400 مليون شخص يقطنون بالمناطق الساحلية تحت التهديد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق