You are here

×

نتوقع أكثر من تريليوني دولار أمريكي.. ماذا قال الأمير محمد بن سلمان عن طرح أرامكو قبل 3 سنوات؟

نتوقع أكثر من 2 تريليون دولار أميركي.. ماذا قال الأمير محمد بن سلمان عن طرح أرامكو قبل 3 سنوات؟

نتوقع أكثر من 2 تريليون دولار أميركي.. ماذا قال الأمير محمد بن سلمان عن طرح أرامكو قبل 3 سنوات؟

في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف الإرتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة، بدأت أمس الأربعاء السعودية في تنفيذ وعد سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي قطعه بشأن اكتتاب أرامكو قبل أكثر من 3 سنوات.

وبمناسة بدء إدراج شركة "أرامكو السعودية" رسميًا في السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم، بعد إتمام عملية الاكتتاب العام الأولي لأسهمها بنجاح، يستعرض "الرجل" ما قاله  الأمير محمد بن سلمان عن طرح أرامكو قبل سنوات.

ففي 25 إبريل 2016، ظهر الأمير محمد بن سلمان في مقابلة تلفزيونية مع قناة "العربية"، ليتحدث للمرة الأولى عن اكتتاب أرامكو قائلا: "الرؤية هي خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها من الجوانب في الخمس عشرة سنة القادمة، جزء منها له علاقة بأرامكو وهو جزء بسيط جداً، فهي فيها محتويات كثيرة جداً، يجب أن لا نختزلها بأرامكو".

طرح أرامكو

وأضاف سمو ولي العهد: "أرامكو ما في شك أنها جزء من المفاتيح الرئيسية لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية".

وأشار إلى أن طرح أرامكو فيه عدة فوائد أهمها وأول شي الشفافية، كان الناس في السابق يتضايقون أن ملفات وبيانات أرامكو غير معلنة، غير واضحة، غير شفافة، اليوم بتصير شفافة".

تجاوزت «أبل» و «علي بابا»... أرامكو أعلى الشركات قيمة في العالم

وتابع: "إذا طرحت أرامكو في السوق يعني لازم تعلن عن قوائمها، لازم تعلن عن كل ربع، وتصير تحت رقابة كل بنوك السعودية، وكل المحللين، والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية وكل مراكز الدراسات والتخطيط في العالم سوف تراقب أرامكو بشكل مكثف".

واستطرد ولي العهد قائلا: "سوف تصبح لديك رقابة عالية جداً في يوم وليلة، وهذا لا يتم اليوم، وأرامكو اليوم تعامل كشركة تسهيل محدودة، وهذا أمر خطير جداً، شركة بهذه الضخامة تدار وتعامل كأنها شركة تسهيل محدودة، الحصة تطرح وراها بسيطة جداً أقل من 5%".

2 تريليون دولار أمريكي

وقال الأمير محمد بن سلمان: "أولاً، واحد بحكم حجم أرامكو، حجم أرامكو ضخم جداً، إلى الآن لم يتم التقييم النهائي، ولكن نتوقع أكثر من 2 تريليون دولار أمريكي، نتكلم عن أكثر من سبعة تريليونات ريال سعودي".

وأضاف: "إذا بتطرح 1%، من أرامكو 1%، فقط راح يكون أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية، فالسوق العالمي، هل راح يتحمل أو ما يتحمل 5%، من طرح أرامكو؟".

سعر سهم أرامكو

يذكر أنه تم صباح الأربعاء، بدء إدراج وتداول أسهم شركة أرامكو في السوق المالية السعودية "تداول" بالرمز 2222، حيث بدأ تداول أسهمها بسعر 32 ريالا للسهم الواحد، و ارتفع 10% عند انطلاق تداولاته ليقفز سعر السهم إلى 35.2 ريال وتداول 350 مليون ريال على سهم أرامكو خلال الدقائق الخمس الأولى من تداولاته.

متى تتجاوز أرامكو حاجز التريليوني دولار؟

انطلاق تداولات أرامكو في السوق السعودية

ووثق مقطع فيديو لحظة قرع الجرس إيذانًا بانطلاق الإدراج، وبدء تداول أسهم شركة النفط العملاقة في السوق السعودية.

وفي الدقائق الأولى لمزاد الافتتاح، قفز سهم أرامكو بالحد الأقصى «10%» ليصل إلى 35.2 ريال.

وفي كلمته بحفل إدراج "أرامكو"، قال أمين الناصر؛ الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، «إننا في هذا اليوم نصنع التاريخ، وتبدأ أرامكو مرحلة جديدة في تاريخها العريق».

وأضاف "الناصر"، أن الشركة تعتزم ترسيخ واستدامة نقاط القوة التي قامت عليها، وفي مقدمتها الإنتاج منخفض التكلفة والإمدادات الموثوقة من مصادر الطاقة، متابعًا «ستواصل الشركة سيرها في تعزيز السلامة والمحافظة على نهجها المالي المنضبط».

برقم ضخم.. مكتتبو أرامكو يحصلون على كافة أسهمهم

بث مباشر لحفل إدراج أرامكو 

وفي هذا السياق، أكد ياسر الرميان، رئيس مجلس إدارة أرامكو، أن هذا الاكتتاب سيعزز من حوكمة أعمال الشركة، ويدعم استمرارها في التميز التشغيلي والانضبالط المالي، إضافةً إلى أنه سيزيد معايير الشفافية، مشددًا على أن اختيار «تداول» منصة للإدراج هو خير دليل على المكانة الكبيرة التي تتمتع بها السوق المالية السعودية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق