You are here

×

أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام

أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام

أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام

أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام

أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام

أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام
أسباب تجعل تشرنوبل أفضل مسلسل أجنبي هذا العام

حقق مسلسل تشرنوبل نجاحاً كبيراً، واعتبره النقاد واحداً من أفضل المسلسلات والأعمال الدرامية التي عُرضت هذا العام.

وتُعرض أحداث المسلسل في 5 حلقات تتحدث عن واحدة من أكبر الكوارث البيئية التي شهدها العالم الحديث، وحتى هذه اللحظة لا يعرف أحد ما جرى بالضبط في تلك الليلة.

قضى القائمون على العمل فترة طويلة للغاية وهم يعملون على دراسة كل المعلومات المتعلقة بالكارثة، ولكنهم ركزوا على مصائر الأشخاص الذين تواجدوا في هذا الوقت، من أجل إظهار تأثير الكارثة على أشخاص مختلفين.

10 جوائز إيمي لفيلم تشرنوبل

توج هذا الجهد الكبير بفوز تشرنوبل بـ 10 جوائز إيمي لعام 2019، أتى على رأسها جائزة أفضل مسلسل قصير، وأفضل كتابة سيناريو، وأفضل إخراج، إضافة إلى جائزة أفضل تصوير سينمائي وأفضل تأليف موسيقي وغيرها.

هذه الجوائز ليست إلا دليلاً واحداً على البراعة والإتقان اللذين يتميز بهما تشرنوبل، وكذلك تجعله في مقدمة المسلسلات المفضلة التي ينبغي أن تشاهدها في أقرب وقت.

زيادة الاهتمام بالكارثة

حصل المسلسل على إعجاب كل من النقاد والجمهور العادي. هي ليست فيلم رعب كلاسيكي، ولكن الأحداث تصيبك بالصدمة وتجعل القشعريرة تسري في جسدك، كما أن كل حلقة من حلقاته بإمكانها سرقة الانتباه.

خلال الأشهر الماضية، زاد اهتمام المواطنين في جميع أنحاء العالم بتشرنوبل، وحاول الأشخاص من جميع أنحاء العالم العثور على المزيد والمزيد من المعلومات المتعلقة بالكارثة. كذلك بدأوا البحث عن الكتب والمقالات والقصص والأفلام الوثائقية الخاصة بالكارثة لفهم ما حدث هناك.

مثل أي عمل درامي آخر، فإن مسلسل تشرنوبل مليء بالأحداث الخيالية والتناقضات، ولكن فكرته الرئيسية يتم تصويرها بشكل جيد، كما أنك مع الدقائق الأولى للمسلسل لن تستطيع أن تغالب شعورك بأنك متورط فيما حدث، وسوف تبدأ في التفكير فيما يمكنك القيام به لعدم السماح بتكرار الأزمة مرة أخرى.

الاهتمام بالتفاصيل

هناك اهتمام واضح بالتفاصيل الصغيرة، حتى أن الأشخاص الذين كانوا يعيشون في هذه الفترة يؤكدون أنهم كانوا يملكون مثل هذا الأثاث في منازلهم، وكانوا يرتدون ملابس مماثلة. كما أن الممثلين الذين شاركوا في بطولة المسلسل يتحدثون باللغة الأنجليزية، إلا أن كافة الرسائل وما يتم بثه على الراديو والتليفزيون وجميع المكالمات الهاتفية والإعلانات وغيرها يتم تقديمها باللغة الروسية.

كما أن العاملين على المسلسل كانوا مهتمين بخلق أجواء مشابهة لما كان العالم يبدو عليه وقتذاك. لذلك جرى تصوير أغلب المشاهد في ليتوانيا، فيما صورت مشاهد ثانية في أوكرانيا. وعمل القائمون على المسلسل مع خبراء محليين لكي تكون المعلومات دقيقة وصحيحة تماماً.

الموسيقى

تعتبر الموسيقى التصويرية الخاصة بالمسلسل من أهم عوامل الجذب إليه، وأحد الأسباب الرئيسية لتحقيقه لكل هذا النجاح. من أجل إعداد موسيقى تصويرية تناسب المسلسل قام المسؤولون عن الموسيقى بالذهاب إلى محطة نووية مهجورة، وهناك قاموا بتسجيل أصواتاً فريدة يمكن سماعها في أماكن متفرقة في المحطة. وبعد عودتها إلى الاستديو، اجتمع طاقم العمل من أجل اختيار أفضل الأصوات التي يمكن استخدامها في المسلسل.

الدقة في اختيار الأبطال

أما عن اختيار الممثلين، فإن القائمين على المسلسل قالوا إنهم عندما عرضوا الأدوار على الممثلين فإنهم وافقوا سريعاً دون أي تردد. وقع الاختيار على جاريد هاريس الذي شارك في مسلسل شارلوك هولمز، لكي يلعب دور عالم الفيزياء النووي البارز، والذي ترأس لجنة التحقيق في كارثة تشرنوبل. ولعب ستيلان سكارسجارد دور بوريس شربينان نائب رئيس مجلس الوزراء في الاتحاد السوفيتي. أما إميلي واتسون فلعبت دور أولينا خوميك، وهي شخصية تاريخية كان الهدف منها هو إظهار الدور الذي لعبته عالمات الفيزياء في التحقيق بالكارثة.

تمكن جميع الأشخاص المشاركين في المسلسل من تقديم أدوارهم ببراعة شديدة، ولاقى ادائهم استحسان الجمهور والنقاد، خاصة وأنهم تقمصوا الشخصيات لأقصى درجة ممكنة، وتمكنوا من نقل انفعالاتهم الحقيقية، وما كان يجري بداخلهم في هذا الوقت.

المجهود الكبير الذي بذله صنّاع المسلسل

يعتبر يوهان رينك أحد أشهر وأهم المخرجين المتميزين، شارك في مجموعة من المشاريع الكبرى مثل  Breaking Bad و The Walking Dead و Vikings. أما بالنسبة لتشرنوبل فكان كل تركيزه مُنصباً على سرد أحداث واقعية، أراد أن ينقل الناس إلى موقع الحادث.

أمضى كاتب السيناريو كريج مازن الكثير من الوقت لجمع المعلومات، إذ بدأ دراسة الكارثة في عام 2014، من خلال متابعة العديد من السجلات والأعمال الوثائقية، كذلك قرأ الكثير من الكتب عن مذكرات شهود العيان، وقرأ الكثير من التقارير الحكومية، وتحدث إلى العلماء النووية لمعرفة كيفية عمل المفاعل النووي.

والمفاجأة أن المسلسل يعرض مدبلج باللغة العربية على شبكة OSN، على قناة يا هلا الأولى، بدءاً من 8 سبتمبر 2019، وذلك يوم الأحد من كل أسبوع في الحادية عشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة (اضغط هنا لمزيد من المعلومات).

 

Advertisement

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق