You are here

×

ماذا قال الجبير عن العلاقات المشتركة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية؟ (فيديو)

ماذا قال الجبير عن العلاقات المشركة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية؟ (فيديو)

ماذا قال الجبير عن العلاقات المشركة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية؟ (فيديو)

أكد عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، أن المملكة لا يمكن أن تخسر الحزب الديمقراطي في أمريكا، مشيرا إلى أن السعودية على علاقة ثنائية جيدة بالحزبين (الديمقراطي والجمهوري) داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "الجبير"، خلال جلسة حوارية برعاية مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، إنه منذ لقاء الملك عبد العزيز مع روزفيلت عام 1945 في مصر، وتزداد العلاقات السعودية الأمريكية قوة وتوسعا وعمقا بسب المصالح المشتركة بين البلدين.

"الجبير" يكشف سبب استغراق الرواية السعودية 18 يومًا (فيديو)

وتساءل "الجبير": "مع كامل احترامي لنائب الرئيس الأمريكي (بايدن).. هل إجابة منع تدخل السعودية في اليمن هي إرسال 200 ألف من القوات الأمريكية لحماية حدود السعودية، و25% من بترول العالم؟.. ويضطر المواطنون الأمريكيون لدفع الضرائب لتمويل ذلك".

العلاقات المشتركة بين السعودية وأمريكا

وأضاف وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية : "هل من مصلحة أمريكا أن تقاتل القوات الأمريكية ضد ميليشيات الدعم الإيراني في اليمن؟.. نحن نفعل ذلك .. ويجب أن نتلقى الدعم وليس الانتقاد".

وتابع: "الناس يخبروننا منذ سنوات - إن لم تكن عقودا - أننا أثرياء وأقوياء ويجب أن نتولى قيادة الشرق الأوسط، والتعامل مع المشاكل بدلا من اللحاق بأمريكا التي تذهب إلى الحرب"، مشيرا إلى أن المملكة تقود الشرق الأوسط الآن.

وطالب "الجبير" الولايات المتحدة بتقديم الدعم للسعوية إذا أرادت أن تقود المملكة الشرق الأوسط، موضحا أن الحرب في اليمن مرعبة. قائلا: "المملكة ذهبت إلى هناك للدفاع عن الحقوق المشروعة، ولكن استمرت الحرب لأربعة أعوام، وهذا أمر مأساوي للغاية، ولكن حرب أمريكا في أفغانستان استمرت ما يقرب من 19 عاما، بينما استمرت ضد القاعدة في سوريا من 5 إلى 6 سنوات".

الحروب في الشرق الأوسط

وقال "الجبير": إن الحروب فوضوية وتتطلب الوقت، ونحن لا نملك قوة خارقة.  مضيفا: "فلنكن متوازنين في تسوية انتقاداتنا بالأخذ في الاعتبار الأمور المماثلة".

أما عن تعليق إليزابيث وارن بأن "المصالح ليست متحالفة"، فنفى الجبير ذلك قائلا: "هذا غير صحيح، فنحن متحالفون فيما يخص احتواء إيران، وتحقيق استقرار العراق، وانهاء الصراع في سوريا، وردع حزب الله في لبنان، وتحقيق السلام بين إسرائيل والعرب، ودعم مصر والسودان، وتحقيق استقرار منطقة البحر الأحمر، ومحاربة جماعة بوكو حرام ومجموعة الـ 5 دول، بالإضافة إلى تحقيق استقرار أفغانستان، وخفض حدة التوتر بين باكستان والهند، وموازنة أسواق البترول علاوة على الترويج للتجارة".

عادل الجبير: الاتفاق النووي مع إيران كان اتفاقا ضعيفا ويجب تعديله

وأضاف: "هذه علاقة هامة جدا، لا تحظى بها الولايات المتحدة الأمريكية سوى مع بلاد قليلة جدا، لذا استغلال الناس لنا في الحملات لا يعني شيئا، فأنا في أمريكا من عمر السادسة عشرة، وشاهدت كل الانتخابات الرئاسية منذ رونالد ريغان ويبدو أن ما يحدث في الحملة لا يعكس بالضرورة ما يحدث على أرض الواقع".
 
واختتم وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، حديثه قائلا: "الناس تقول أمورا سخيفة، ولكن عليك التعامل معها، لأنهم حينما يأتون إلى المكتب سيرون حقيقة العلاقة وأهميتها، ويزداد حينها الاهتمام بقياس الأسلوب".

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق