You are here

×

التأشيرة السياحية السعودية .. وزراء ومشاهير عبر تويتر: «أهلًا بالعالم».. وهذه إحدى ثمار رؤية 2030

الحديث عن التأشيرة السياحية السعودية الجديدة، لم يقتصر على القرار الرسمي فقط، بل كان هناك المزيد من الأراء التي عبر عنها المسؤولين ومشاهير تويتر

الحديث عن التأشيرة السياحية السعودية الجديدة، لم يقتصر على القرار الرسمي فقط، بل كان هناك المزيد من الأراء التي عبر عنها المسؤولين ومشاهير تويتر

التأشيرة السياحية السعودية .. وزراء ومشاهير عبر تويتر: «أهلًا بالعالم».. وهذه إحدى ثمار رؤية 2030

التأشيرة السياحية السعودية .. وزراء ومشاهير عبر تويتر: «أهلًا بالعالم».. وهذه إحدى ثمار رؤية 2030

الحديث عن التأشيرة السياحية السعودية الجديدة، لم يقتصر على القرار الرسمي فقط، بل كان هناك المزيد من الأراء التي عبر عنها المسؤولين ومشاهير تويتر
التأشيرة السياحية السعودية .. وزراء ومشاهير عبر تويتر: «أهلًا بالعالم».. وهذه إحدى ثمار رؤية 2030

للمرة الأولى في التاريخ، أعلنت المملكة العربية السعودية، بدء استصدار التأشيرات السياحية، حيث سيتمكن مواطنو 49 دولة في العالم، من استكشاف المملكة بوصفها دولة سياحية والقيام بجولات سياحية بها. 

فالمملكة العربية السعودية تزخر بمناطق أثرية رائعة، إلى جانب مجموعة من الأنشطة الترفيهية الرائعة والمغامرات الجميلة التي يمكن للسائحين القيام بها، ولكن ما تفاصيل استخراج التأشيرة السياحية السعودية الجديدة؟ 

تتيح لمواطني 49 دولة دخول أراضيها.. 10 حقائق عن التأشيرة السياحية للسعودية

الحديث عن التأشيرة السياحية السعودية الجديدة، لم يقتصر على القرار الرسمي فقط، بل كان هناك المزيد من الآراء التي عبر عنها المسؤولون ومشاهير تويتر، متحدثين عن المردود المتوقع عقب تطبيق منح التأشيرة السياحية الجديدة لمواطني الدول التي حددتها المملكة، وكانت هذه هي أبرز التعليقات على التأشيرة الجديدة. 

من جانبه، غرد تركي الشبانة، وزير الإعلام السعودي، عن التأشيرة السعودية الجديدة، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلًا: «#أهلا_بالعالم ليست ترحيبة سعودية جديدة، بقدر ما هي استعادة لطبيعة هذه الأرض وثقافتها المنفتحة المضيافة المتسامحة، في ظل تطلعاتها الكبيرة لأن تكون وجهة مثالية على جميع الأصعدة».

فيما غرد أيضًا عن التأشيرة الجديدة، ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار، ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، قائلًا: «اليوم نرى إحدى ثمار رؤية 2030 تتحقق، وتدشين مرحلة تاريخية هامة، بإطلاق التأشيرة السياحية لدخول مواطني 49 دولة إلى المملكة».

فيما استكمل القصبي حديثه في تغريدة أخرى، قائلًا: «سيسهم هذا القرار في خلق الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا بقطاعات الضيافة والسياحة والخدمات والنقل والترفيه، فأهلاً بضيوفنا الأعزاء في وطننا الحبيب، وشعبه المضياف الذي تجذرت في قيمه الأصيلة أسمى معاني إكرام الضيف والترحيب به، محققين تطلعاتنا نحو بناء قطاع استثماري سياحي قوي ومنافس».

وعبر الأمير سطان بن خالد آل سعود، عن سعادته بهذا القرار قائلا في تغريدة: «#أهلاً_بالعالم مرحبا بكم في بلادنا، المملكة تفتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم بإطلاق #التأشيرة_السياحية خطوة مهمة قام بها ولي العهد هدفها تنويع الاقتصاد والتعريف عن وطننا وتراثنا وثقافتنا وهذا الأمر سيفتح الأبواب للاستثمار في مجال السياحة والذي سيعود بالفائدة للوطن والمواطن».

وفي السياق ذاته، غرد محمد التونسي، مدير عام مجموعة قنوات MBC في السعودية، عن التأشيرة السياحية السعودية ، عبر حسابه الرسمي قائلًا: «الآن في #الدرعية، أكبر أقطاب صناعة السياحة في العالم هنا، وشغف بعرض حيٍّ خارق، #أهلا_بالعالم .. #التأشيرة_السياحية #السعودية انطلقت .. فورية من 49 دولة حول العالم .. العهد عهدنا والوعد صادق».

ثامر الفرشوطي، عضو اللجنة التنفيذية الوطنية لريادة الأعمال بمجلس الغرف، غرد أيضًا عن ما أعلنته المملكة، قائلًا: «عجبني جدا أن هيئة السياحة أطلقت وأعلنت عن #التأشيرة_السياحية في #اليوم_العالمي_للسياحة وهذا دليل احترافيتها بالعمل ونظرتها للعالم، بالإضافة الى حفل تدشين شاهدناه رائعا و يليق بالحدث شكرا الأستاذ أحمد الخطيب رئيس الهيئة العامة للسياحة والشكر موصول لكل منسوبي الهيئة».

في سياق متصل، غرد عبدالله البندر، الإعلامي ومقدم البرامج السعودي، حول قرار التأشيرة السياحية ، قائلًا: «من عاداتنا وقيمنا كشعب سعودي الكرم والترحيب لكل زائر في هذا الوطن العظيم، اليوم نحن أمام مسؤولية كبيرة لعكس هذه القيم المتأصلة فينا للعالم الذي سيزورنا ابتداءً من اليوم بعد الإعلان عن التأشيرة السياحية وفتح أبوابها للزوار».

ولم يفوت الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد، الأمر هكذا حيث كان له تعليق على تفعيل التأشيرة السياحية السعودية، من خلال تغريدة عبر حسابه الرسمي قال فيها: «خطوة اقتصادية جديدة: فتح باب السياحة للمرة الأولى في #السعودية #التأشيرة_السياحية».

هذا في الوقت الذي غرد فيه سعيد الوهابي، المحلل الإماراتي في مركز دلما للدراسات، عن التأشيرة الجديدة، من خلال حسابه الرسمي على تويتر، قائلًا: «من المتوقع أن يبدأ غداً إصدار التأشيرة السياحية بمجرد الوصول عبر المطارات أو منفذي البطحاء وجسر الملك فهد لمواطني 49 دولة تشمل أوربا وأمريكا وكندا وروسيا وأستراليا و 7 دول آسيوية. قيمة التأشيرة لمدة سنة مع التأمين 440 ريالا ولن تحتاج المرأة فوق 18 سنة إلى مرافق أو ارتداء العباءة».

التأشيرة السياحية للمملكة العربية السعودية

تُمنح التأشيرة السعودية الجديدة التي ستصدر لأول مرة لمواطني 38 دولة أوروبية، وهي "قبرص، وكرواتيا، ورومانيا، وبلغاريا، وإنجلترا، وأوكرانيا، وسان مارينو، ومونتيرو، وروسيا، وأندورا، وموناكو، وأيرلندا، وسويسرا، والسويد، وإسبانيا، وسلوفينيا، وسلوفاكيا، والبرتغال، وبولندا، والنرويج، وهولندا، ومالطا، ولوكسمبورغ، وليتوانيا، وليختنشتاين، ولاتفيا، وإيطاليا، وأيسلندا، والمجر، واليونان، وألمانيا، وفرنسا، وفنلندا، وإستونيا، والدنمارك وجمهورية التشيك، وبلجيكا، والنمسا". 

في حين ستُمنح التأشيرة السياحية الجديدة لمواطني 7 دول من قارة آسيا، وهي "الصين، واليابان، وسلطنة بروناي، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وكازاخستان، وماليزيا"، كما ستُمنح لدولتين فقط من أمريكا الشمالية هما كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، ومن قارة أستراليتا دولتي أستراليا، ونيوزيلندا. 

 

التأشيرة السياحية السعودية

التأشيرة السعودية السياحية هي الحديثة من نوعها، ستكلف السائح رسوم تبلغ 300 ريال، ورسوم التأمين الوطني 140 ريالًا، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية والنهائية للتأشيرة 440 ريالًا سعوديًا يدفعها السائح للحصول على تأشيرة المملكة السياحية، وفوقها رسوم المعاملة والقيمة المضافة. 

السعودية تطلق التأشيرات السياحية لمواطني 49 دولة.. التفاصيل كاملة

وتصل صلاحية التأشيرة السياحية إلى عام كامل، وبالتحديد 360 يومًا من تاريخ صدورها، على أن تكون مدة إقامة السائح في المملكة 90 يومًا، ويمكن أن يدخل السائح ويخرج من المملكة أكثر من مرة، على ألا يزيد تواجده في المملكة على 180 يومًا في السنة الواحدة. 

التأشيرة السياحية السعودية 

التأشيرة السياحية السعودية يمكن استخراجها عبر المنصة الإلكترونية للمملكة "أونلاين"، أو عن طريق ماكينات استخراج للتأشيرة في دقائق معدودة، أو عن طريق قنصليات المملكة وسفارتها في دول العالم المسموح لهم بالحصول على التأشيرة، أو عن طريق المطار عند الوصول لمنافذ دخول المملكة.

وتنقسم تلك المطارات والمنافذ إلى "منفذ البطحاء البري - منفذ جسر الملك فهد - مطار الأمير محمد بن عبد العزيز - مطار الملك فهد - مطار الملك عبد العزيز - مطار الملك خالد". 

محظورات التأشيرة السعودية

أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية، أكد أن السائحات الأجانب اللاتي سيحصلن على التأشيرة السياحية السعودية، لن يُلزمن بارتداء العباءة السعودية، ولكن يجب مراعاة الثقافة المملكة السعودية وارتداء زي محتشم.

أما عن إمكانية القيام بالعمرة عن طريق التأشيرة السياحية، فيمكن أداؤها للنساء اللواتي برفقتهن أقاربهن الذكور، ولكن ليس في أوقات الحج، ويمنع استغلال التأشيرة السياحية في العلاج الطبي، كما يجب التزام السائحين بلائحة الذوق العام السعودية.

كما يُمنع السائحون غير المسلمين من دخول المدينة المنورة ومكة المكرمة، إلى جانب منع دخول من هم دون 18 عامًا بمفردهم، ولكن يجب أن يكونوا برفقة شخص بالغ.

عائدات السياحة في السعودية 

ارتفعت إجمالي عائدات إنفاق السياحة في المملكة العربية السعودية بنسبة تقارب 12%، لتسجل 77.3 مليار ريال في 8 أشهر فقط من عام 2019، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زاد إنفاق السياحة الوافدة في شهر أغسطس فقط، ليصل إلى 33.7 مليار ريال سعودي، بزيادة كبيرة تصل إلى 23% إذا قُورنت بالفترة نفسها من العام الماضي.

التعليقات

أضف تعليق