You are here

×

أشهر عادات العرب في عيد الأضحى.. بين الفتة والمرقوق

أشهر عادات العرب في عيد الأضحى

هل علينا عيد الأضحى المبارك بالفرح والسرور في نفوس الكبار والصغار

هناك عادات للعرب في عيد الأضحى يستمتعون بها خلال هذه الأيام

أيام عيد الأضحى مباركة من الرحمن عز وجل في علاه

تمتلئ الشوارع في الوطن العربي بالأفراح والاحتفالات

هل علينا عيد الأضحى المبارك، بالفرح والسرور في نفوس الكبار والصغار، وهناك عادات للعرب في عيد الأضحى يستمتعون بها خلال هذه الأيام، حيث تدخل عليهم الهجة الكبيرة في شتى أنحاء الأرض، فأيام عيد الأضحى مباركة من الرحمن عز وجل في علاه، وتمتلئ الشوارع في الوطن العربي بالأفراح والإحتفالات التي تبث الروح وتبعث البهجة في كل شبر من الأراضي العربية المباركة.

عيد الأضحى في الدول الغربية.. فرحة تحاصرها القوانين  

عادات العرب في عيد الأضحى

ورغم اختلاف عادات وتقاليد كل بلد في الإحتفال بعيد الأضحى إلا أن السمة الموحدة بين كل العرب في عيد الأضحى هي الفرحة والسرور والبهجة التي تظهر على الجميع في تلك الأيام المباركة.

المملكة العربية السعودية

وفي المملكة العربية السعودية وأبرز ما يميز العيد في المملكة أنها الأراضي المقدسة فتجد حجاج الرحمن منتشرين في كل مكان، ولكن للسعوديين عادات وتقاليد واظبوا عليها منذ القدم، فيبدأ العيد بالتكبيرات وصلاة العيد، بعدها يتحرك المواطنون لذبح الأضاحي، ويتم طهو جزء منها على الفطور.

وتجد العديد من الوجبات في إفطار العيد ما بين المراهيب والمراصيع والمصابيب، والهريس، والحميس، والمرقوق، وغيرها الكثير من الوجبات الشهيرة بالمطبخ السعودي في عيد الأضحى، وتجد حلويات العيد مثل الكليجا والمعمول، ويتبادل المواطنين التهاني والزيارات والذهاب للاحتفالات في المساء. 

جمهورية مصر العربية

وفي جمهورية مصر العربية، يتم التجهيز للعيد قبل حلوله بأيام بتنظيف المنزل وإعادة تغيير الديكور، وشراء الملابس الجديدة للأطفال، وتستقبل المنازل الزوار للتهنئة بعيد الأضحى، ويتوجه المصريون للصلاة بعدها العودة لنحر الأضاحي، ومنح الأطفال العيديات والهدايا، ويكون طبق الفتة جزءا أساسيا من أول أيام العيد بالنسبة للمصريين سواء على الفطور أو الغذاء. 

المملكة الأردنية الهاشمية

أما في المملكة الأردنية الهاشمية، فتتجمع الأسرة في بيت كبير العائلة بعد صلاة عيد الأضحى، ويتناولون المأكولات كالفلافل والحمص وكبدة الخروف المحشوة بالبقدونس والثوم، وإعطاء العدية للنساء والأطفال، وعلى الغداء يتناول الأردنيون وجبة المنسف الشهيرة باللحم الضاني. 

الإمارات العربية المتحدة

وفي الإمارات العربية المتحدة يجتمع المواطنون بعد صلاة الفجر في المساجد يستمعون لخطبة عيد الأضحى وصلاة العيد، فيما يقومون بعدها بتنزين خروف الأضحية، وتبخيره، وتناول الحلوى باجتماع العائلة وتبخير المنزل. 

مرسيدس ولكزس الأضاحي.. هذه أغرب عادات عيد الأضحى حول العالم 

تونس 

وفي دولة تونس يتوجه الرجال مع الأطفال لصلاة عيد الأضحى، فيما تقوم النساء بتحضير خبز الملاوي، والطابونة، ويعود الرجال لذبح الأضاحي، فيما تقوم النساء بغمس يديها بدم الإضحية ووضعها على جدران البيت ظنا منهم إنها تبعد الحسد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق