You are here

×

قيرغيزستان بوتقة الطبيعة الساحرة.. ألغاز تدعوك لاكتشافها

قيرغيزستان بوتقة الطبيعة الساحرة والثقافات المتنوعة

بيشكيك العاصمة الخضراء المبهجة

بيشكيك العاصمة الخضراء المبهجة

أوش.. أقدم المدن

أوش بازار

كاراكول قاعدة رائعة للانطلاق في الطبيعة الخلابة

إيسيك كول

ولاية أراشان الطبيعية

بحيرة سون كول وثقافة السكان

الألعاب السنوية المخخصة للرياضات البدوية

تخطف قيرغيزستان أنفاس زائريها بروعة طبيعتها وجبالها المبهجة وأنهارها الجليدية التي ترسم لوحات مذهلة من البحيرات النقية، وتعكس ثقافة البلاد الرائعة بألوان التراث البدوي للأمة الذي تم نقله من جيل إلى جيل عبر آلاف السنين.

تقع قيرغيزستان في قلب طريق الحرير القديم الذي مازال يعبق بروح العصور القديمة والعصور الوسطى وأغنى تاريخها المرتبط بأحداث عظيمة في العالم، بما في ذلك بناء سور الصين وانتشار الإسلام في آسيا وغيرها الكثير.

ينصهر في المجتمع مزيج من حوالي ثمانين ثقافة مختلفة في العالم ترتبط بتاريخ قيرغيزستان الذي لايمكن تخيله من دون سلاسل جبال تيان شان وبامير (الجبال السماوية) التي تحمل الروح الحقيقية للحرية والسعادة وتخفي بين وديانها تقاليد الحياة البدوية لسكانها الذين مازالوا يعيشون في خيام على تلال المراعي الصيفية الهادئة.

تتنوع الأنشطة في البلاد التي تعتبر مثالية للمشي لوجود مسارات خضراء لا تنتهي على ضفاف أنهارها وبحيراتها الصافية، وأكثر من 50 حديقة وطنية ومحمية تشكل لغزاً لزوارها يمكن اكتشافه من على صهوة الأحصنة، بالإضافة إلى التزلج في فصل الشتاء على قمم الجبال الجليدية التي تتيح فرصة تسلقها للمغامرين خلال فصل الصيف إلى جانب الكثير من الرياضات المتطرفة الأخرى.

بيشكيك العاصمة الخضراء المبهجة

تعتبر بيشكيك المركز الثقافي وعاصمة قيرغيزستان الخضراء والمليئة بالأثار التاريخية التي تحكي عصور طويلة غنية بالفنون والتقاليد، وتقع المدينة التي يقطنها حوالي مليون نسمة في وادس تشوي عند الطرف الشمالي لسلسلة جبال كرجيز ألاتو على ارتفاع يصل إلى 800 متراً فوق سطح البحر.

بنيت المدينة لأول مرة في عام 1825 داخل قلعة مهيبة لحماية طرق القوافل بين طشقند وبحيرة إيسيك كول، ولكن تم تدمير الحصن في الحروب التي عصفت بالمنطقة. تطورت المدينة بشكل كبير تحت الحكم السوفيتي الذي يمكن أن نلمح آثاره في زوايا وجدران المدينة التي تحتوي العديد من المتاحف الرئيسية وأهمها المتحف التاريخي ومتحف الفنون الجميلة ومتحف فرونزي هاوس، بالإضافة إلى الكثير من المسارح ومنها دار الأوبرا والباليه فضلاً عن المعارض الفنية والمهرجانات الموسيقية التي تقام على مدار العام.

ماتيرا الإيطالية.. وجهة سياحية غير تقليدية

أوش.. أقدم المدن

تعتبر مدينة أوش الغارقة في التاريخ لأكثر من 3000 عام العاصمة الجنوبية لكبرجيستان، وكانت تتمتع بأهمية كبيرة على مر العصور، واعتبرت المدينة المركزية في وادي فرجانة، وتختلف الأساطير بين مؤسسي المدينة التي تروي إحداها أنه سليمان وأخرى تروي أنه الإسكندر الأكبر، وبغض النظر عما تقوله الأساطير إلا أن بازارها العريق يؤكد أنها مدينة مهمة بالنسبة للتجار ومازال يحتفظ بموقعه منذ قرون على ضفاف نهر أك بورا.

في عام 1762، أصبحت أوش جزءاً من خانات كوكاند وكانت أحد المراكز التجارية الرئيسية الستة في الخانات، في عام 1868، تم ضم خانات كوكاند إلى الإمبراطورية الروسية. استقلت المدينة لفترة طويلة ولكنها انضمت إلى السلطة الروسية في عام 1876 وازدهر فيها فن العمارة لتتزين بمجموعة من الأبنية على الطراز الأوروبي الأنيق.

وتحتوي المدينة على الكثير من الأماكن المثيرة للاهتمام وأشهرها جبل سليمان توو الديني الذي يقع في وسط المدينة، بالإضافة إلى محمية سليمان توو المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي بسبب أهيمتها التاريخية والثقافية والروحية. يوجد على الجبل مسجد بابور الذي تم بناؤه في عام 1400، كما تم بناء متحف فريداً من نوعه في أحد كهوف الجبل، بالإضافة إلى متحف سليمان الوطني التاريخي الأثري.

يعتبر البازار من أجمل الأسواق في آسيا الوسطى وهو مكان رائع لاستكشاف الحرف اليدوية والمنسوجات والأطعمة المحلية، ويحتوي أيضاً على مسجد كبير وأثري يعود لعام 1910، قامت المملكة العربية السعودية في الأونة الأخيرة بترميمه ليتسع لأكثر من 5 آلاف مصلي.

كاراكول.. مدينة المغامرات

تتمتع المدينة بشبكة من الشوارع المظللة بالأشجار الخضراء وتتميز بالمنازل الريفية الخشبية وبعض المواقع السياحية القديمة التي تشهد على تاريخ طويل تطورت معه هذه المدينة الصغيرة التي تقع على الحافة الشرقية لبحيرة أيسيك كول المذهلة، وتحيطها جبال تيرسكي ألا توو.

تعد كاراكول قاعدة رائعة للانطلاق في الطبيعة الخلابة والاستمتاع بالمغامرات التي لا تنتهي بدءاً بالمشي لمسافات طويلة وليس انتهاءً بأفضل الأماكن للتزلج في آسيا، كما تخفي الجبال الشاهقة بعض البحيرات الجميلة والأنهار الجليدية الواسعة، وتتناقض في خلفيتها القمم البيضاء والمنحدرات الخضراء الجميلة.

نيروبي غابة التناقضات الخلابة.. الكثير من السفاري بانتظارك

إيسيك كول.. لؤلؤة قيرغيزستان

تعد بحيرة أيسيك كول المدهشة ثاني أكبر بحيرة جبلية في العالم، تحيط بها السواحل الخلابة التي تمتد عبر سلسلة تين شان المرتفعة في الجنوب وصولاً حتى الحدود الصينية، ويعني اسمها في اللغة الكرغيزية "البحيرة الدافئة" لأن مياهها لا تتجمد على الرغم من انخفاض الحرارة في فصل الشتاء إلى ما دون 25 درجة مئوية، وموقعها على ارتفاع 1600 متر فوق سطح البحر، ويعزى ذلك إلى مياهها العميقة وملوحتها الخفيفة والنشاط الحراري تحت الأرض.

يوجد على الساحل الشمالي الكثير من الفنادق والمنتجعات المتنوعة، في حين أن الشاطئ الجنوبي لا يزال منطقة برية تحتوي أنواعاً مختلفة من الحيوانات والزواحف وأكثر من 285 نوعاً من الطيور. ويمكن استكشاف البحيرة أيضاً عبر رحلة ساحرة بالقارب عند غروب الشمس والاستمتاع بالمناظر البانورامية للأنهار والجبال التي تحيط بها.

ولاية أراشان الطبيعية

يطلق عليها محمية أراشان الطبيعية لكونها منطقة خلابة على أعالي جبال كيرجستان المهيبة بارتفاع 3000 متراً، ويقع منتجع ألتان أرشان (Golden Spa) في وادي جبال الألب حيث يمكن القيام بالعديد من الأنشطة في الهواء الطلق والوصول إلى منطقة الينابيع الساخنة والباردة المخفية في غابات الصنوبر، ويتربع كهف كيزيل طاش وقمم مجموعة آكو سو فوق المنتجع على ارتفاعات تصل إلى 5022 متراً يمكن الوصول إليها مع مرشدين سياحيين.

بحيرة سون كول وثقافة السكان

تعتبر بحيرة سون كول من أشهر بحيرات الجبال التي تحيطها المروج الجبلية الخضراء الخلابة، تقع على ارتفاع 3016 متراً فوق سطح البحر ولا يمكن الوصول إليها خلال فصل الشتاء، وترتبط بشكل مباشر بحياة السكان حول البحيرة الذين يعتمدون على الرعي وتربية المواشي في حياتهم حيث يقومون بحماية القطعان في القرى المجاورة مثل كوشكور وفيباشي ونارين على مدار 200 يوم في الشتاء. وبعد ذوبان الجليد في سون كول في أواخر الربيع، تنتقل القطعان وأصحابها إلى المراعي الواسعة والخصبة حول البحيرة كما فعلوا لقرون من الزمن، كما أنها تعتبر من أشهر الأماكن للتخييم وركوب الخيل والبحث عن الأعشاب الطبية التي تغطي السهول العالية للبحيرة.

المهرجانات على مدار العام

يوجد الكثير من الاحتفالات السنوية التي تملأ قيرغيزستان بالألوان المشرقة والألحان الرائعة وقد يكون مهرجان النيروز من أشهرها والذي يقام مع بداية فصل الربيع، كما يقام على مدار العام العديد من المسابقات الرياضية التقليدية وألعاب الخيل حيث تقام البطولة الوطنية للكوك بورو في ميدان الخيل في بيشكيك، ويقام مهرجان تشابيش للخيول في معسكر قاعدة بيك لينين. وتشارك في الألعاب السنوية المخخصة للرياضات البدوية كرمي السهام ومعارك الخيول وركوب الثيران التي تشتهر في آسيا الوسطى والمعروفة باسم "World Nomad" أكثر من 66 دولة بما في ذلك قيرغيزستان وكازاخستان وأذربيجان وأوزبكستان وروسيا ومنغوليا وأفغانستان والمجر وأسكتلندا وحتى الولايات المتحدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق