You are here

×

بينها بلد عربي.. تعرف على أشهر الدول التي غيرت أسماءها

كثيرة هي الأسباب التي تدفع العديد من المدن والولايات والمقاطعات حول العالم لتغيير أسمائها فقد تكون أسبابا سياسية أو قومية

الأردن

تشيكيا

سريلانكا

كمبوديا

كثيرة هي الأسباب التي تدفع العديد من المدن والولايات والمقاطعات حول العالم لتغيير أسمائها فقد تكون أسبابا سياسية أو قومية مثل إزالة آثار حكم استعماري، أو أسبابا احتفالية كتكريم شخص ذي نفوذ، أو نتيجة حدث مهم في البلاد. كما قد تغير بعض الدول أسماءها لتحسين صورتها أو محو ذكرى سيئة  في تاريخها وفيما يلي نعرض عليكم بعض المدن والدول  التي غيرت أسماءها.

الأردن

وكانت تسمى مملكة شرق الأردن الهاشمية منذ سبتمبر 1922 وبقيت تحت الانتداب البريطاني حتى عام 1946 وفي مايو 1946، تم منحها الاستقلال وأعيدت  تسميتها بعد تصديقها على معاهدة لندن، في عام 1949 إلى “المملكة الأردنية الهاشمية”.

أعمدة الرجاجيل.. أعجوبة غامضة في صحراء السعودية (صور)

 

إثيوبيا

وكانت تسمى الحبشة، وذلك بسبب تأسيس سلالة سليمان من قبل الحبشة في عام 1270 الذين حكموها حتى القرن العشرين وخلال الحرب العالمية الثانية أعيدت  تسميتها من قبل الملك العاشر للبلاد إلى إثيوبيا.

إيران

وكانت تسمى تاريخيا باسم فارس بسبب احتلال الفرس لها الذين أسسوا الإمبراطورية الفارسية في عام 1935، وبعد الاستقلال أعيدت تسميتها إيران بدلاً من بلاد فارس، يُعتقد أن اقتراح تغيير الاسم قد تأثر بالسفير الإيراني في ألمانيا الذي تأثر أيضًا بالنازيين.

لسرعة البيع.. منزل فاخر بشاطئ خاص بأقل من سعره بمليون استرليني (صور)

تشيكيا

وكانت تسمى التشيك لكنها بدلت اسمها لتُعرَف حديثًا باسم “تشيكيا”؛ نظرا لسهولة نطق الاسم الحديث، ما يصب بمصلحة البلاد في الترويج لهويتها على الساحة الدولية وأصبحت البلاد تُعرف رسميًا باسم “تشيكيا” منذ 2016.

.

ميانمار

وكانت تسمى بورما، وتم تغيير الاسم إلى “ميانمار” وأخيراً إلى “جمهورية اتحاد ميانمار” من قبل المجلس العسكري في عام 1989، بعد عام واحد من مقتل العديد من الأشخاص في محاولة لقمع الانتفاضة الشعبية.

بوتسوانا

وكانت تسمى محمية بيشوانالاند البريطانية في 31 مارس 1885، وظلت بهذا الاسم حتى الاستقلال في 30 سبتمبر 1966، وسميت بوتسوانا.

كمبوديا

قامت كمبوديا بتغيير اسمها عدة مرات، فبين عامي 1953 و1970 تم تغيير اسمها إلى مملكة كمبوديا، وبين 1970 إلى 1975 سميت بجمهورية الخمير، بعد استعادة الملكية في عام 1993، تم تسميتها باسم دولة كمبوديا.

سريلانكا

وكانت تسمى بالعديد من الأسماء فمن عام 1815 إلى عام 1948 عرفت باسم سيلان، وكانت تحت حكم البرتغاليين، وتم تغيير اسم سريلانكا أثناء الدفع نحو الاستقلال في أوائل القرن العشرين، تم اعتمدت رسميا اسم “جمهورية سري لانكا” في عام 1972 وفي عام 1978 غيرت الاسم إلى “جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية”.

بحجم عملاق.. العثور على ثاني أكبر ماسة في التاريخ

جمهورية الكونغو الديمقراطية

وكانت تسمى بعدة أسماء أولها الكونغو فري ستيت وزائير ثم بلجيكا كونغو والكونغو-ليوبولدفيل، وبعد الاستقلال في عام 1960 غير الاسم إلى “جمهورية الكونغو”، ثم سميت باسم نهر الكونغو وأخيرا “جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق