You are here

×

بعد أداء القسم.. من هي الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة؟

بعد أداء القسم.. من هي الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة؟

بعد أداء القسم.. من هي الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة؟

بعد أداء القسم.. من هي الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة؟

بعد أداء القسم.. من هي الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة؟

بعد أداء القسم.. من هي الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة؟

أدت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان قسم توليها منصب سفيرة المملكة العربية السعودية في واشنطن أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي أصدر قرار تعيينها سفيرة برتبة وزير لتصبح أول سفيرة سعودية في تاريخ المملكة.
 
جاء ذلك في اليوم نفسه الذي ينعقد فيه منتدى موقع about her في واشنطن والذي يضيء على انجازات ونجاحات المرأة السعودية في أميركا والعالم، كما يعد مؤشرا قويا للدور الفاعل الذي تلعبه المرأة السعودية في الخارج والداخل على أرفع المستويات. 

 الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة في تاريخ المملكة

وقد تكون مصادفة أداء قسم الأميرة ريما بنت بندر في واشنطن وانعقاد مؤتمر about her حول المرأة السعودية في اليوم ذاته وفي واشنطن ولكنها حتما مصادفة لها دلالات مؤثرة، من أهمها دلالة على الدور الكبير والفاعل الذي تلعبه المرأة السعودية على كافة المستويات من خلال توفير بيئة ايجابية ومشجعة في وطنها.

وبهذا تدخل المرأة في المملكة العربية السعودية مرحلة جديدة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فقد نالت العديد من الحقوق التي حرمت منها في السنوات الماضية، وها هي الآن تتقلد مناصب مرموقة في المملكة، فاليوم أدت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود قسم توليها منصب سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير، لتكون بذلك أول امرأة سعودية يتم تعيينها سفيرة لخادم الحرمين الشريفين في تاريخ المملكة، فمن هي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود؟.

من هي الأميرة ريما بنت بندر؟

الأميرة ريما بنت بندر، سيدة أعمال، وُلدت في مدينة الرياض عام 1975م، وهي المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"شركة ريمية"، حصلت على بكالوريوس في دراسات المتاحف مع التركيز الأكاديمي على المحافظة على الآثار التاريخية من جامعة "جورج واشنطن" في الولايات المتحدة الأمريكية.

أوامر ملكية بتعيين "خالد بن سلمان" نائباً لوزير الدفاع.. و"ريما بنت بندر" سفيرة لخادم الحرمين بالولايات المتحدة

تقلدت الأميرة ريما بنت بندر العديد من المناصب، فقد شغلت رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، ووكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي، كما أنها عضو في عدد من المجالس الاستشارية المحلية والعالمية، من بينه المجلس الاستشاري لـ"المبادرة الوطنية السعودية للإبداع"، والمجلس الاستشاري العالمي لشركة "أوبر"، والمجلس الاستشاري الخاص بمؤتمرات "تيد إكس".

ضمن قائمة "أقوى 200 امرأة عربية"

كما أنها شغلت وظيفة كبير الإداريين التنفيذيين سنوات عدة في شركة ألفا العالمية المحدودة، أحدا أكبر الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع التجزئة في مجال الأزياء، وخلال فترة إدارتها، شهدت الشركة نجاحًا كبيرًا من خلال تطبيق أعلى معايير الأداء العالمية في الممارسات المهنية، وساهمت في إتاحة الشركة المجال أمام السيدات السعوديات للتدريب المهني المتكامل والمنتهي بالعمل بمتاجر التجزئة في مدينة الرياض.

مأدبة عشاء تكريمًا لخادم الحرمين.. تعرف على تفاصيل جلسة المباحثات بين الرئيس السيسي والملك سلمان .. صور

النجاح الباهر التي حققته الأميرة ريما بنت بندر في شركة ألفا العالمية، دفعت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" إلى تصنيفها ضمن قائمة "أقوى 200 امرأة عربية"، وذلك في شهر سبتمبر من العام 2014.

الأعمال الخيرية والمجتمعية

لم تغفل سفيرة المملكة الجديدة لدى الولايات المتحدة الامريكية، الأعمال المجتمعية داخل المملكة، فهي داعمة للسعوديات، ونشطة في المجالات الخيرية، فقد أطلقت مبادرات مجتمعية لرفع الوعي، من بينها مبادرة "KSA10"، والتي تهدف إلى رفع درجة الوعي الصحي الشامل داخل السعودية، وتكللت بتنظيم فعالية ضخمة، ضمت أكثر من 10 آلاف امرأة في شهر ديسمبر من عام 2015م في مدينة الرياض، شاركن فيها بتشكيل أكبر شريط وردي بشري في العالم، يرمز لشعار مكافحة سرطان الثدي، ودخلت "موسوعة جينيس للأرقام القياسية".

هذا بالإضافة إلى تأسيس شركة "ألف خير"، المؤسسة الاجتماعية، التي تسعى لتطوير منهج تدريبي لدعم الجهود المبذولة في تنمية الرأسمال البشري في السعودية، ومساعدة مؤسسات القطاعَيْن العام والخاص على معالجة الكثير من التحديات في مجال الإرشاد المهني.

الحياة السياسية والدبلوماسية

اليوم هو الاول للأميرة ريما بنت بندر بن سلطان في الحياة السياسية والدبلوماسية، فقد أصبحت أول سيدة دبلوماسية سعودية في تاريخ المملكة، وذلك بعد أن تسلمت حقيبة سفيرةً المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أهم بلد ترتبط به السعودية بعلاقات استراتيجية واستثنائية، وتجمعهما المصالح والرؤى حول الخطر الإيراني.

جائزة ثقافية باسم محمد بن سلمان بين السعودية والصين.. تعرف عليها

الأميرة ريما بنت بندر، نشأت في أسرة لها علاقة بالعمل الدبلوماسي، فوالدها الأمير بندر بن سلطان، كان سفيرًا للمملكة في واشنطن ما يقرب من ٢٢ عامًا في السلك الدبلوماسي قبل أن يطلب إعفاءه نظرًا لظروفه الصحية.

وضمن خطة لتمكين السعوديات في المفاصل الوزارية وبعض القطاعات الحيوية، دخلت الأميرة ريما بنت بندر العمل الحكومي قبل ثلاثة أعوام من بوابة الرياضي، حيث عُيِّنت وكيلة لهيئة الرياضة للقسم النسائي، وحققت نجاح كبير ساعدها في الفوز بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في عام  2017م.

جوائز دولية

وحصد الأميرة ريما بنت بندر العديد من الجوائز الدولية في مجال العلاقات العامة والاتصال، كما تم اختيارها من قِبل منتدى الاقتصاد العالمي بمدينة دافوس السويسرية؛ لتنضم إلى برنامج "القيادات العالمية الشابة" بالنظر لإنجازاتها في المجالات التنموية وسِجلها القيادي، وصنفت ضمن قائمة "أكثر الأشخاص إبداعًا" من قِبل مجلة "فاست كومباني" الأمريكية في عام 2014م.

كما قادها النجاح الباهر التي حققته في العديد من المجالات إلى تضمينها قائمة كبار المفكرين العالميين التي أصدرتها مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية المرموقة في عام 2014م، وهي عضو مؤسس وفاعل في جمعية زهرة لسرطان الثدي، وهي جمعية صحية خيرية لتوعية المجتمع بسرطان الثدي، ويمتد نشاطها ليشمل كل مدن وقرى السعودية.

ما هو سور الصين العظيم الذي زاره ولي العهد؟ (صور)

ومثلت الأميرة السعودية في العديد من المحافل العالمية، من ضمنها مؤتمر دافوس الاقتصادي الذي عُقد في سويسرا مطلع هذا العام، إضافة إلى منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي – الأمريكي الذي استضافته مدينة نيويورك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق