You are here

×

12 فيلما هنديا تغير رأيك عن بوليوود.. الأفضل عبر التاريخ (فيديو)

أفضل الأفلام الهندية في التاريخ (فيديو)

Idiots

Lagaan Once Upon a Time in India

Dilwale Dulhania Le Jayenge

Pk

Pakeezah

يعتقد كثيرون أن الأفلام الهندية ما هي إلا سلسلة من العروض الراقصة والاستعراضات الملونة، ومجموعة من المشاهد الطويلة للغاية المليئة بالأحداث غير الواقعية، ولكن حان الوقت للتخلي عن وجهة النظر تلك؛ لأن ذاكرة بوليوود السينمائية عامرة بالأفلام المميزة والتي حققت نجاحاً كبيراً، وأشاد بها كل من الجمهور والنقاد، وحصلت على الكثير من الجوائز ووصلت إلى المهرجانات العالمية والدولية، والتي نستعرض بعضها فيما يلي:

Do Bhiga Zameen

يعد من كلاسيكيات السينما الهندية وفاز بجائزة بريكس الدولية في مهرجان كان عام 1954، وهو قصة مأسوية عن مُزارع هندي يعمل على تسديد ديونه وإنقاذ أرضه، ولكنه يواجه الكثير من الصعوبات.

نابضة بالحياة.. كيف تتشكل ألوان ظاهرة الشفق القطبي الأجمل على وجه الأرض؟ (فيديو وصور)

Pyaasa

واحد من الأفلام الهندية القليلة التي وصلت لقائمة مجلة التايم لأفضل 100 فيلم في التاريخ، وكذلك وصل إلى قائمة أفضل 250 فيلم في التاريخ. وتدور أحداثه حول شاعر موهوب يعاني من الكثير من المشاكل في مجتمع يتسم بالأنانية الشديدة.

Mother India

وهو واحد من بين ثلاثة أفلام رُشحت لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، ولم يُصبح واحداً من الأفلام الكلاسيكية الهندية بسبب البراعة في تصويره فقط، ولكن لقوة حبكته وتميز أبطاله في تقديم الشخصيات. وتدور أحداث الفيلم حول امرأة فقيرة تسعى إلى تربية أبنائها على الأخلاق والمبادئ والقيم في مجتمع مليء بالمشاكل الأخلاقية، ورغم كل الصعاب التي تواجهها إلا أنها لا تستغنى أبداً عن قيمها.

Sahib Bibi Aur Ghulam

وصل هذا الفيلم لقائمة التايم لأفضل 100 فيلم في التاريخ، وهو مقتبس من رواية كلاسيكية تحمل نفس الاسم، وحصل على إشادة الجمهور والنقاد، وتدور أحداثه حول خادم يتقرب من زوجة سيده، ويروي قصتها من وجهة نظره.

Waqt

فيلم دراما عائلي حقق نجاحاً كبيراً بعد عرضه لأنه كان مختلفاً عن الأفلام الدرامية المأساوية التي سلطت الضوء على المشاكل الاجتماعية والسياسية، علاوة على أن السيناريو والحوار المتميزين وكثرة المشاهد الترفيهية فيه. وتدور أحداث الفيلم حول أفراد عائلية يتفرقون عقب أزمة طبيعية، وبعد عدة سنوات يجتمعون معاً مرة أخرى.

Guide

اعتبرت مجلة التايم هذا الفيلم واحدا من أفضل أفلام بوليوود الكلاسيكية، وهو مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم. وتدور أحداث الفيلم حول مرشد سياحي يبحث عن الحكمة ويحاول العثور على إجابات لأسئلة متعلقة بماضيه في إحدى القرى الهندية.

Pakeezah

في قالب درامي تدور أحداث الفيلم حول فتاة ليل تملك قلباً كبيراً وطيباً، ولديها أحلام كبيرة تريد تحقيقها، ولكنها تواجه الكثير من المشاكل والتحديات.

Bobby

لم تكن أفلام المراهقة الرومانسية رائجة في الهند قبل أن يُعرض هذا الفيلم، وهو ثاني أكبر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في السبعينيات، وكذلك حقق نجاحاً كبيراً بعد عرضه في الاتحاد السوفيتي سابقاً، وتدور أحداث الفيلم حول مراهقين في مومباي من طبقات اجتماعية مختلفة، فالصبي نجل رجل أعمال غني أما الفتاة هي ابنة عائلة فقيرة.

 Pk

يتعقب هذا الفيلم رحلة بي كي، هو شخص غريب في المدينة، يطرح أسئلة ويثير تساؤلات لم يُقدم عليها أحد من قبله، ولكنه طبيعته وتلقائيته وتصرفاته الطفولية توقعه في الكثير من المتاعب، وتجعله يكسب الكثير من الصداقات ويكون علاقات مع مختلف الأشخاص.

هل توجد أيام طويلة وأخرى قصيرة؟

Dilwale Dulhania Le Jayenge

قصة حب كلاسيكية بين شاب وفتاة يواجهان أزمة كبيرة بعدما يرفض والده علاقتهما، ما يدفعهما إلى الرحيل إلى لندن وبعد عدة سنوات يعود شقيقه للبحث عنه وإعادته إلى بيت العائلة. وحقق هذا الفيلم نجاحاً تاريخياً لاسيما وأن أبطاله اثنان من أشهر الفنانين في بوليوود وهما شاروه خان وكاجول، وتم عرضه لأكثر من 1000 أسبوع في السينمات الهندية.

Lagaan: Once Upon a Time in India

رُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وتدور أحداثه في قرية صغيرة بالهند عام 1893، وبعد أن تصدر قوات الاحتلال الإنجليزية قراراً بفرض ضرائب على تلك القرية، تتعلق آمال الشعبي الهندي بمباراة كريكيت ما بين أحد الضباط وأحد الهنود والتي تحدد مصيرهم، فإذا فاز بها مواطنهم سوف تُسقط الضرائب، ولو فاز بها الضابط البريطاني ستتضاعف ثلاث مرات.

3 Idiots

لقى الفيلم استحسان الجمهور والنقاد، وهو يدور في قالب كوميدي حول صديقين يسترجعان ذكرياتهما وماضيهما معاً، ويتذكران صديقهما الذي علمهما كيف يتعاملان مع الأمور بنحو مختلف ولا يأبهان كثيراً بما يظنه الآخرون، والذين كانوا يعتبرونهم "بلهاء".

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق