×

ما الذي حققته الإمارات في عام زايد؟

هذه هي إنجازات الإمارات في عام زايد

أرقام قياسية بالجملة

الجواز الإماراتي الأكثر نفوذاً عالمياً

معالجة مليون امرأة وطفل في عام زايد

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ..فخر زايد

الإمارات والفضاء وناسا

منصة مدرسة الأكبر عربياً للتعليم الالكتروني

اكبر المانحين الدوليين

الاولى في مجال كفاءة الانفاق الحكومي

أبوظبي الأكثر أماناً

رفع تمثيل المرأة في الوطني الاتحادي إلى ٥٠٪

مع بداية العام ٢٠١٨ أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن العام سيحمل شعار عام زايد ليكون مناسبة وطنية للإحتفاء بذكرى مرور ١٠٠ عام على ميلاد الشيخ زايد ولإبراز دوره في تأسيس الإمارات وللإضاءة على إنجازاته المحلية والعالمية. وقد تم وضع عدة أهداف طموحة كما رفعت الإمارات خلال العام الذي حمل إسم مؤسسها من سقف التوقعات وتم إطلاق عشرات البرامج والمبادرات. فما هي الإنجازات التي حققتها الإمارات خلال عام ٢٠١٨ والذي هو عام زايد؟ 

 

من هو أغنى شخص في العالم بعمرك؟

 

الجواز الإماراتي الأكثر نفوذاً عالمياً 

 

في عام زايد تربعت الإمارات علـى عرش لائحة أقوى جوزات السفر العربية. ولكن جواز السفر الإماراتي ووفق مؤشر باسبورت إندكس إحتل المركز الأول عالمياً لجوزات السفر الاكثر نفوذاً في العالم العالم وذلك بسبب قدرة حاملي جواز السفر الإماراتي على دخول ١٦٧ دولة بدون تأشيرة مسبقة. 

أرقام قياسية بالجملة

 

منذ الدقيقة الأولى لإنطلاق عام زايد دخلت الإمارات موسوعة غينيس من خلال إحتفالية عروض الليزر لاستقبال سنة ٢٠١٨ عن فئة «أكبر عرض صوتي وضوئي على مبنى واحد».وفي الليلة نفسها دخلت رأس الخيمة موسوعة غينيس عن فئة أكبر مفرقعة نارية هوائية .وتمكنت جمعية الإمارات للملكية الفكرية من دخول غينيس من خلال أكبر لوحة جدارية للعلامات التجارية في العالم تحمل عنوان «فكرنا زايد»، كما دخلت مجموعة وصل لإدارة الأصول غينيس  بأكبر شاشة عرض جوية ظهرت في السماء احتفاء بعام  زايد. ولعبت المرأة دورها  في دخول الإمارات غينيس بعد تمكن ٧٧ امرأة من شرطة دبي من سحب طائرة بوينغ تزن أكثر من ٢٤٠ طناً، لمسافة تزيد عن المائة متر. وفي شرطة دبي تمكن ١٠٩ سباحاً وغواصاً من تحطيم الرقم القياسي  بسحب باخرة تزن ٣٣٥ طناً لمسافة أكثر من ٢٠٠ متراً.

 جامعة الإمارات دخلت غينيس بأكبر لوحة فسيفساء ورقي في العالم  وشكلت اللوحة شعار «عام زايد».

وأحرز جبل جيس فلايت على قمة جبل جيس في رأس الخيمة، رقماً قياسياً  كأطول مسار انزلاقي في العالم.

معالجة مليون امرأة وطفل في عام زايد

نجح أطباء الإمارات في علاج أكثر من  مليون امرأة وطفل في مختلف مناطق العالم وذلك بمشاركة مبادرة زايد العطاء والاتحاد النسائي العام و جمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيري ومجموعة مستشفيات السعودي الألماني وجمعية إمارات العطاء.

السكين الأغلى في العالم.. مغطى بالماس وقيمتها 150 ألف دولار! (فيديو)

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ..فخر زايد

فازت جامعة خليفة بجائزة فخر زايد للعام ٢٠١٨ في حفل جوائز أوائل الإمارات. وخلال عام زايد أطلقت الجامعة الهوية الجديدة لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بعد الدمج بينها وبين معهد مصدر والمعهد البترولي. كما حققت إنجازات عديدة منها إطلاق القمر الصناعي المصغر «ماي سات -1» إلى محطة الفضاء الدولية، كما صنفت بين أفضل ٢٠٠ مؤسسة أكاديمية في العالم وفق تقييم التايمز للتعليم العالي.

الإمارات والفضاء وناسا 

خلال عام زايد قامت الإمارات العربية بإطلاق القمر الصناعي خليفة سات ليكون بذلك أول قمر صناعي يتم صنعه بأيدي إماراتية ١٠٠٪ يطلق الى الفضاء. وعلى صعيد متصل إنضم محمد الاحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الى قائمة أفضل ١٥ شخصية عالمية مؤثرة في قطاع الإستكشاف الفضائي عالمياً. كما اعلنت الامارات أسماء أول رائدي فضاء عرب، وهما هزاع المنصوري وسلطان النيادي، وأطلقت الدولة برنامجها الوطني للفضاء، لتطوير القطاع وتأهيل الدفعة الأولى من رواد الفضاء. كما وقعت وكالة الإمارات للفضاء إتفاقية مع وكالة ناسا يتعاون من خلالها كل من الطرفين الطرفان على مشاريع بحثية ضمن مدينة المريخ العلمية المقرر افتتاحها عام ٢٠٢٠ من قبل مركز محمد بن راشد للفضاء.

كما فازت وكالة الإمارات للفضاء بعضوية مجلس التعليم الفضائي الدولي الذي يضم في عضويته نخبة الوكالات الفضائية العالمية، 

منصة مدرسة الأكبر عربياً للتعليم الالكتروني

أطلق الشيخ محمد بن راشد خلال عام زايد منصة «مدرسة» الإلكترونية التعليمية والتي تعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم العربي. تضم ٥٠٠٠ درساً تعليمياً بالفيديو تشمل مواد العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وتغطي المراحل المدرسية كاملة. 

رفع تمثيل المرأة في الوطني الاتحادي إلى ٥٠٪

تمثل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الإتحادي سيكون ٥٠٪ أي سيتم مضاعفة بمضاعفة النسبة الحالية للتمثيل النسائي في المجلس الوطني الاتحادي، وهي ٢٢،٥٪، لتصل إلى٥٠٪ من الدورة المقبلة، لتكون الإمارات في المراكز المتقدمة على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة في البرلمان.

اكبر المانحين الدوليين 

في عام زايد حافظت الإمارات للعام الخامس على مكانتها ضمن أكبر المانحين الدوليين في مجال المساعدات التنموية الرسمية، قياساً على دخلها القومي بنسبة ١،٣١٪  وبما يقترب من ضعف النسبة العالمية المطلوبة ٠،٧٪ التي حددتها الأمم المتحدة كمقياس عالمي لقياس جهود الدول المانحة.

وحصلت الدولة على المركز الأول عالمياً بصفتها أكبر دولة مانحة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة للشعب اليمني لعام ٢٠١٨ .

الاولى في مجال كفاءة الانفاق الحكومي 

حققت الإمارات مراكز متقدمة في تقارير التنافسية العالمية لتحتل المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فاحتلت المركز ١٧ على المستوى العالمي. وحصدت المراكز الأولى عالمياً في مؤشرات كفاءة الإنفاق الحكومي، وشراء الحكومة للمنتجات التقنية، وجودة الطرق، وانخفاض تأثير الضرائب على الاستثمار، ومؤشر انخفاض معدلات التضخم.

أبوظبي الأكثر أماناً

تصدرت العاصمة الإماراتية أبوظبي قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم، للعام الثاني على التوالي، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني «نومبيو»، متفوقة على ٣٠٠ مدينة حول العالم، من بينها طوكيو وبازل وميونيخ وفيينا.

 

قريبًا.. مسابقة قلعة الحصن في الرياض.. متسابقين من الدول العربية وجوائز ضخمة للفائزين (فيديو)

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق