You are here

×

تقرير صادم عن مُعدلات الإنجاب في دول العالم

إنفوجراف: تقرير صادم عن مُعدلات الإنجاب في دول العالم

مُعدلات الإنجاب في البلدان الفقيرة

الإنجاب في بلدان العالم الغنية

قبرص لديها مُعدل طفل لكل امرأة

معدل المواليد المترفع يؤثر على الصحة والتعليم

متوسط المواليد لدى المرأة الواحدة 7 كمتوسط

غالبًا ما يعاني بعض الرجال، والنساء في أنحاء العالم، من أزمة في الخصوبة، الأمر الذى بات يؤرق مئات العوائل حول العالم، فنسبة الإنجاب على مستوى العالم قد انخفضت إلى معدلات أقل بكثير مما كانت عليه قبل 70 عامًا من الآن، على الرغم من ذلك فإن البشر يتضاعفون في أكثر من نصف بلدان العالم، وذلك بحسب ما جاء في تقرير جديد صدر مؤخرًا بخصوص هذا الشأن. 

«روائع آثار المملكة عبر العصور» في متحف اللوفر أبو ظبي (صور)

وشمل التقرير إحصاءات ضخمة جديدة عن البلدان التى يوجد لديها نساء ينجبون عدد أكبر من الأطفال، وتلك التى لديها من ينجبون أقل عدد بتقرير شمل جميع أنحاء العالم. 

دولة لديها أقل معدل مواليد:

أفاد التقرير الحديث بأن دولة قبرص، هي البلد التى لديها الحد الأدني في معدل الولادة، بمتوسط إنجاب طفلًا واحدًا لكل امرأة.

دولة لديها أكبر معدل مواليد:

تُعد النيجر الدولة الأكبر في مُعدلات الإنجاب على مستوى العالم، حيث أن الأمهات هناك ينجبون سبعة أطفال في المتوسط لكل امرأة. 

دول لديها أقل من طفلين: 

المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، هذا الدول ضمن 91 دولة آخرى، يوجد بها أقل من طفلين لكل امرأة، وذلك بمُعدل 1.7 و 1.8 و 1.9 لكل مها على التوالي.

 فيلم قصير يبهر الجميع بسحر جمال السعودية ( فيديو)

ووفقًا للتقرير، فإنه ضم اراء لبعض الخبراء في هذا الشأن، والذين أكدوا أن هناك دولًا تشهد طفرات، في حين تسير دول آخرى نحو حافة الإنهيار، وأرجع الخبراء هذا الأمر، بسبب أن التعليم، فرص العمل، هي العوامل الرئيسية التي ساهمت في خفض مُعدلات المواليد على الأرجح. 

وتحدث الدكتور كريستوفر موراي، من جامعة واشنطن عن هذ الشأن، قائلًا: "توضح هذه الاحصاءات ازدهار نسبة المواليد في بعض الدول، وانهيارها لدى دول أخرى".

وقال مواري، إن انخفاض مُعدل الخصوبة لدى السيدات في بعض البلدان يعكس توافر خدمات الصحة الإنجابية واتاحتها لكل المواطنين بالشكل الصحيح، مؤكدًا أن هناك سيدات آخريات ايضًا يُفضلن تأخير أو التخلي عن الولادة القصيرية لتوفير المزيد من الفرص للتعليم والتوظيف. 

ولم يقف التقرير عند حد النظر على مُعدلات الخصوبة فقط، ولكن ناقش ايضًا عمليات فحص بيانات المواليد، وكافة الأمراض الشائعة المتعلقة بهم، وايضًا الوفيات حول العالم. 

ونُشر التقرير على آلاف الصفحات، وشمل لمحة عن الكثافة السكانية في البلدان حول العالم لعام 2017، وأشار إلى أن نمو سكان العالم قد ازداد في الأعوام الأخيرة، وفقًا للتقرير الذى تم نشره في مجلة "The Lancet".

وبحسب التقرير نفسه، فإن هناك زيادة قدرها 81.5 مليون شخص كل عام، وذلك في الفترة بين 1997 و2007، في حين أن الأعداد قد تسارعت في الزيادة بين عامي 2007 و2017، حتى وصلت إلى 87.2 مليون شخص في السنة الواحدة. 

الجمعة السوداء.. لماذا أطلق عليها هذا الاسم؟.. وكيف تستفيد من عروضها؟

التقرير يقول إن معظم المواليد تكون في البلدان الفقيرة، حيث يعيش 14% فقط من السكان في العالم بالبلدان ذات الدخل المرتفع، مثل أمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية. 

أعلى معدلات مواليد لماذا؟: 

هذا فيما تأتي دول النيجر، مالي، جنوب السودان، التشاد، الهند، باكستان، هايتي، وبابوا غينيا الجديدة ضمن البلدان الـ 104 التي لديها أعلى معدلات مواليد بما يكفي لدفع عجلة الاذدهار السكاني بشكل كبير. 

عامل آخر مؤثر في الشكل النهائي للتقرير، وهو أن السيدات في البلدان الغنية الأكثر نموًا إلى أن يكون لديهن عدد أقل من الأطفال، وذلك في سنغافورة، النرويج، وكوريا الجنوبية والتى يقل متوسط مُعدل المواليد فيها عن طفلين لكل امرأة. 

انخفاض في معدلات المواليد: 

ويؤكد التقرير، أن مُعدلات عدد السكان قد انخفضت في الواقع، بين عامي 2010 و 2017 في دول شملت اليابان، البرتغال، كوبا، إسبانيا، اليونان، رومانيا، بولندا، وجورجيا. 

لماذا لا تطبع دولتك المزيد من الأموال لدحر الفقر وصناعة الأغنياء؟

وتأتي النتائج مؤكدة لحديث الدكتور مواري، والذي قال: إنه: "على الرغم من أن معدلات الخصوبة الكلية آخذة في التناقص، إلا أن سكان العالم آخذون في النمو مع انخفاض معدل الوفيات، وبسبب ما يعرف بالزخم السكاني في العقود السابقة".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق