You are here

×

"تسونامي هائل" يهدد البشرية.. تعرف على تفاصيله (صور)

"تسونامي هائل يهدد مناطق واسعة شرقي البحر المتوسط".. هكذا حذرت دراسة حديثة من احتمالية انزلاق جبل يطل على البحر الأبيض المتوسط، وهو ما قد يتسبب في حدوث تسونامي هائل لدية القدرة على تدمير جزء كبير من المناطق التي تمتد على الشواطئ الشرقية للبحر المتوسط.

كيف خفف أليكس فنكل وجوردن كاتزمان آلام الناس بتأسيس شركة مليارية؟

جبل "إتنا"، هو الجبل المهدد بالإنزلاق، ويقع في جزيرة صقلية الإيطالية، ويعد واحدا من أكثر البراكين النشطة في العالم، وكان نشاطه مصدر قلق العلماء من احتمال ثورانه وانزلاقه، ومن ثم حدوث كارثة في العالم.

تسونامي هائل يهدد مناطق شرق البحر المتوسط

وفي أكتوبر الماضي، نشر باحثون بيانات أكدت أن الجبل البركاني "إتنا" يسجل انزلاقا بمعدل يتراوح بين 2 إلى 3 سنتيمترات سنويا، هذا بالإضافة إلى رصد الحساسات حركة في أجزاء بعيدة عن مركز النشاط البركاني في الجبل، وهذا قلل من فرضية أن تكون "الماغما" أو المواد المنصهرة، هي المسؤولة عن حركة الجبل.

وفي نفس السياق، قالت موريليا أورلوب، الباحثة في مركز جيومار هيلمهولتز لأبحاث المحيط في مدينة كيل بألمانيا، إن الجاذبية تسحب الجبل نحو الأسفل بقوة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إمكانية سحب بسهولة في اتجاه البحر، حيث لا يوجد أي شيء لإيقافه.

أعداد مليارديرات العالم في تزايد مستمر.. والصين في الصدارة

تجدر الإشارة إلى أنه في تسعينيات القرن الماضي، قد سجل العلماء سجلوا تحركا بطيئا للبركان، وهذا ما دفع الباحثة أورلوب وزملاءها إلى استخدام شبكة من الحساسات تحت الماء بامتداد القسم الجنوبي الشرقي للبركان، وذلك من أجل الحصول على تقييم دقيق لحركة البركان.

انهيارات شائعة في دورة حياة البراكين

وأشار باحثون إلى احتمال الانزلاق السريع للجبل نحو البحر الأبيض المتوسط، مؤكدين في تقرير لهم على أن مثل هذه الانهيارات شائعة في دورة حياة البراكين، لاسيما مع بركان مثل "إتنا"، الذي يقدر عمره بـ 500 ألف عام.

وأكدت وسائل إعلام، في تقارير لها، أنه بالرغم من تطمينات العلماء، إلا أن التاريخ سجل حالات لانهيارات بركانية مفاجئة وسريعة، ففي مايو 1980، وذلك حينما انهارت الجهة الشمالية لجبل سانت هيلين بولاية واشنطن، نتيجة هزة أرضية بلغت قوتها 5.1 على مقياس ريختر، وحدثت على إثرها انزلاقات أسفرت عن وفاة 57 شخصا وخسائر اقتصادية بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق