×

تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة في السعودية.. وتعليق الدراسة في هذه المناطق (فيديو)

شاهد: تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة في السعودية.. وتعليق الدراسة في هذه المناطق

تساقط الثلوج على مناطق بجنوب غربي المملكة

خريطة للأمطار المتوقعة في مناطق بالمملكة

تشهد مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، منذ أول من أمس طقسًا غير معتدل، حيث تطور الطقس السيئ في أجزاء من المملكة إلى سقوط الثلوج، التى كست بعض المناطق الجنوبية، وأماكن آخرى شهدت سقوط أمطارًا غزيرة، ومن جانبها قدمت الجهات الرسمية في المملكة تحذيرات للمواطنين مع تقديم بعض النصائح المصحوبة بالقرارات، ويمكن الاطلاع عليها في التقرير التالي. 

تعرف على تريب أغنى 30 دولة في العالم

وعاش المواطنين في أجزاء من المملكة طقسًا غير مستقر ولكنه هذه المرة كسي بعض المناطق بالثلوج، وهذا عبر بعض المقاطع المصورة لمدينة ميسان جنوب غربي المملكة، مساء السبت، وذلك بعد أن تساقطت عليها الثلوج لمدة ساعات، هذا فيما شهدت مدينة تمير البعيدة عن الرياض مسافة 140 كم غربي الرياض، مما تسبب في سريان مياه غزيرة في الأودية. 

هذا فيما نشرت الصفحة الرسمية لإمارة مكة المكرمة، تحذيرات نقلتها عن المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، حذرت فيها من سيول على مناطق شرق محافظة الليث باتجاه مزلقان غميقة، وذلك على إثر الأمطار الشديدة التى شهدتها المنطقة أمس السبت، هذا في الوقت الذى حذرت فيه ايضًا من سيول في أودية جنوب مكة وكذلك مناطق الكامل وخليص. 

ونقلت الصفحة ايضًا من خلال تغريدة لها، عن تحذيرات من إدارة الأزمات والكوارث، وجاء فيها: «مركز إدارة الأزمات والكوارث بمنطقة #مكة_المكرمة: يهيب بالمواطنين والمقيمين ضرورة توخي الحذر لاستمرار حالة عدم الاستقرار بمحافظة #جدة وما جاورها حتى صباح الغد (الأحد) ..ينتج عنها هطول أمطار وتدني في الرؤية الأفقية».

فيما نشرت الصفحة مجموعة لقطات وفيديوهات منها مقطع للأمطار التى شهدتها محافظة جدة مساء أمس السبت، وذلك من خلال تغريدة وعلقت عليها: «#فيديو الأمطار التي شهدتها محافظة #جدة اليوم ( السبت ) #جده_مطر».

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة تعليق الدراسة في مكة المكرمة وجدة غدًا الأحد بسبب التقلبات الجوية. ومن جانبها، أعلنت صفحة إمارة جدة الرسمية على تويتر، ايضًا خبر بتعليق الدراسة في جامعة جدة، وذلك من خلال تغريدة جاء فيها: «#جامعة_جدة: تعليق الدراسة ليوم غد (الأحد) ..نظرًا لحالة الطقس و التحذيرات من قبل الهيئة العامة لـ #لأرصاد».

ونشرت الصفحة نفسها، خبر بتعليق الدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ايضًا، وذلك من خلال تغريدة آخري: «#جامعة_الملك_عبدالعزيز بـ #جدة: تعليق الدراسة ليوم غد (الأحد) ..نظرًا لحالة الطقس و التحذيرات من قبل الهيئة العامة لـ #لأرصاد#إمارة_مكة».

وفي هذا السياق، قال العقيد سعيد بن سرحان، الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، في تصريحات لإحدى الصحف السعودية، إن حالة الطقس في محافظة جدة إلى حد ما مطمئنة ولا صحة لما تداول بين بعض النشطاء حول إطلاق صافرات الإنذار.

وفي الوقت نفسه طالب بن سرحان المواطنين بالحصول على معلوماتهم من مصادر موثوق بها، ومتابعة الجهات المختصة للوصول إلى الجديد دائمًا، والتأكد من الأخبار.

وفي سياق متصل، نشرت صفحة إمارة مكة: الدفاع المدني في تغريدة آخرى: «لا صحة لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن إطلاق صافرات الإنذار في بعض أحياء محافظة #جدة».

وبالنسبة للمناطق التى تشهد أمطارًا غزيرة، فهي منطقة جدة والتى تشهد أمطارًا مصحوبة بالزوابع الرعدية، والتى أدت إلى امتلاء الشوارع بالمياه، وتسببت في توقف الحركة في أجزاء من هذه الشوارع ووصلت في بعضها لحد الإغلاق، حتى تم سحبها.

هذا فيما دشن مجموعة من رواد موقع التواصل تويتر، وسمًا يحمل اسم : «#امطار_الرياض»، وذلك لمتابعة الأمطار التى تهطل على مناطق بالعاصمة السعودية الرياض، وكانت هذه هي أبرز التعليقات:

حيث نشرت صفحة تحمل اسم ملك، لقطات فيديو للأمطار التى تهطل في المدينة، مُعلقة عليها: «الجو مو جو دوامات من يبي يخاويني للبر نفرك #امطار_الرياض».

كما علق مشاري الحربي، أحد رواد تويتر بالمملكة، قائلًا: «أمطرت سيدة كل المدن .. جميله بلا مطر فكيف إذا أمطرت».

هذ فيما توقع عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، هطول الأمطار على معظم المناطق في المملكة اليوم وحتي غدًا، ولكنها ستبدأ في أجزاء من الرياض بشكل متفاوت.

التعليقات

أضف تعليق