You are here

×

جبل طويق.. ماذا تعرف عن القمة التي وصف به ولي العهد السعوديين؟

جبل طويق.. الجبل الذي وصف به ولي العهد السعوديين

جانب من جبال طويق

جبال طويق التى وصف ولي العهد بها السعوديين

شاهد لقطات من جبال طويق

جانب آخر من جبال طويق

وصف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الشعب السعودي بأنه مثل جبل طويق، في إشارة إلى قوة تماسكه وصعوبة تفريقه، قائلًا: "همة السعودية بجبل طويق ولن تنكسر إلا إذا أنهدَّ هذا الجبل وتساوى في الأرض".

جاء ذلك في كلمته التى ألقاها منذ قليل، في إطار مبادرة مستقبل الاستثمار، في الجلسة التى جمعته مع الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين، رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي.

والتقرير التالي يوضح ما هي جبال طويق التى وصف الأمير محمد بن سلمان السعوديين بها، فالجبال التى يُطلق عليها جبال العارض، وتتكون من هضبة ضيقة تكونت من الصخر الجيري، على امتداد 800 كم، وتقع على حدود القصيم الجنوبية باتجاه الشمال، وحتى بداية وادي الدواسر، ويحدها من الجنوب منطقة الربع الخالي على شكل قوس اتجاهه ناحية الغرب. 

معلومات عن جبل طويق: 

تبعد منطقة جبل طويق عن الرياض مسافة 35 كيلومتر، وتشتهر بطبيعتها الجغرافية الصعبة للغاية، كونها تتكون من الضخور، وتشتهر بحوافها الحادة شديدة الخطورة، وعلى الرغم من ذلك يزورها العديد من المواطنين السعوديين والأجانب، للزخر بطبيعتها الخلابة والتشكيلات الصخرية المميزة، بالإضافة إلى التمتع بالتخييم فيها، بها منطقة تُسمى نهاية العالم. 

وترتفع جبال طويق عن المنطقة المحيطة بها بمقدار من 100 إلى 250 متر، فيما يتراوح عرضها من الوسط من 20 إلى 10 كم عند الأطراف الشمالية والجنوبية، وفي سياق الارتفاع والطبيعة التى تتسم بها المنطقة، فإن علماء المناخ والتربة، كانوا قد اتفقوا على أن المناطق والأراضى ذات الجبال الشامخة والشاهقة الإرتفاع، يمتاز أهلها بالبسالة والشجاعة منقطعة النظيرة والشهامة، ويكونون الأجدر على مواجهة الصعاب، ووصفوهم ايضًا بالأكثر تحملًا ومواجهة للحروب والمجاعات. 

وأعجب العرب بجبال طويق اعجابًا شديدًا، حتى أنهم من كثرة إجابهم بها هناك أحد الشعر سمى ديوانه "طويق"، والإسم هذا ايضًا مصغر لكلمة "طوق" وهو تصغير الغرض منه التهويل والتعظيم للشيئ، وهذا الأمر من فنون وإبداع بلاغة اللغة التى يُتقنها أصحاب الأرض، ولهذه المنطقة مكانة عظيمة في المنطقة العربية بأكملها قديمًا وحديثًا. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق