You are here

×

كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟

من منّا لا يتعرّض في حياته اليومية إلى الضغوط أثناء العمل والتي غالبا ما تفقدنا السيطرة على بعض الأمور

التي تتداخل وتتعقد وتسبب لنا في بعض المشاكل التي تحوّل وقت العمل إلى حرب يومية تؤثر على حالتنا النفسية والجسدية

وتجعلنا نشعر بعدم الراحة، وهذه الضغوط لا تؤثر فقط على مستقبله الوظيفي ولكنها تؤثر أيضاً على علاقته بمن حوله.

ومن المعروف أن ضغوط العمل هي عبارة عن التّفاعلات التي تحدث بين بيئة العمل والأفراد، وتؤدّي إلى ظهور حالةٍ وجدانيّة سيِئة، مثل: القلق والتوتُّر

من منّا لا يتعرّض في حياته اليومية إلى ضغوط العمل  والتي غالبا ما  تفقدنا السيطرة على بعض الأمور؛ التي تتداخل وتتعقد وتسبب لنا في بعض المشاكل  التي تحوّل وقت العمل إلى حرب يومية تؤثر على حالتنا النفسية والجسدية وتجعلنا  نشعر بعدم الراحة، وهذه الضغوط لا تؤثر فقط على مستقبله الوظيفي ولكنها تؤثر أيضاً على علاقته بمن حوله.

ومن المعروف أن ضغوط العمل هي عبارة عن التّفاعلات التي تحدث بين بيئة العمل والأفراد، وتؤدّي إلى ظهور حالةٍ وجدانيّة سيِئة، مثل: القلق والتوتُّر، وتُعرَّف ضغوط العمل بأنّها مجموعة من التجارب التي تُؤثّر على الأفراد؛ بسبب عوامل شخصيّة أو بيئيّة ترتبط مع عملهم في المُنشَأة؛ حيث ينتج عن هذه العوامل ظهور آثار جسميّة، أو سلوكيّة، أو نفسيّة على الأفراد.

وحتى لا يخسر المرء نفسه وعمله تحت وطأتها تحتاج الضغوط إلى الحكمة حتى نواجها وفي هذه السطور سوف نستعرض عليكم افضل الطرق التي يساعد الإنسان في التخلص من ضغوط العمل بدون ان تؤثر على كفاءة ادائه في العمل ولا تؤثر في حالته النفسية والمعنوية:

تعرف على ترتيب دبي كمركز مالي بمدن العالم

دراسة الضغوط

تعتبر الوقاية أفضل طرق العلاج وهذا ينطبق في كل مجالات الحياة فلكي تواجه ضغوط الحياة ادرسها أولاً فإذا كانت هنالك وظيفة جديدة تنتظرك فحاول أن تدرس الصعوبات التي سوف تترتب عليها, ومنذ البداية تعلم كيف تواجهها.

حدد أسباب الضغوط

من المهم  تدوين وكتابة كل ما يسبب ضغطاً مباشراً عليك دورا كبيرا في التسهيل على العقل إيجاد الحلول لتلك المهام والأمور.

جدولة المهمات وترتيبها

يعد تحديد الأولويات من أهم الأمور التي تساهم في إنجاز المهام على أكمل وجه؛ فلا بد من جدولة كل مهمة مهما كانت، وترتيبها حسب أهميتها، وتقدير الوقت المناسب لإنجازها وتسليمها.

إنجاز العمل في وقته المحدد

عليك المسارعة إلى إنجاز العمل المطلوب في وقته المحدد دون تسويفٍ أو تأجيل؛ لأنّ تأجيل إنجاز العمل عن موعده المحدد يؤدي إلى تراكمه.

من هو رجل الأعمال الياباني الذي سيكون أول سائح فضائي في رحلة حول القمر عام 2023؟

الاسترخاء

فن الاسترخاء من أجمل الفنون المساهمة للتخلص من التوتر والعصبية، فحاول أن تسترخي على قدر الإمكان فهذه الطريقة تجعلك تكتشف أخطائك وتصحيحها ويجعلك أكثر صلابة في مواجهة الضغوط.

عزّز علاقتك بالأسرة والأصدقاء وزملاء العمل

قم بتقوية الروابط العائلية، وعزّز علاقتك بالأسرة والأصدقاء وزملاء العمل، بالحوار والمشاورة، فإنه سيضيف لحياتك نوع من المرونة، لتجعلك أكثر سعادة.

تخلص من أخطائك

 تخلص أخطاء وصححها بسرعة، وحاول أن تبتعد عن زملاء العمل السلبيين؛ كي تكون حياتك العملية أقل توتراً وعصبية.

لماذا قررت هنري بندل إغلاق جميع متاجرها الفاخرة بعد 123 عامًا من النجاح؟

تحلى بروح المبادرة

 أكسِبْ نفسك روح المبادرة؛ فالمبادرة تساعدك على كسر روتين العمل، الذي قد يسبب لك ضغوطاً نفسية تجاه العمل؛ إذ تملّ النفس بطبيعتها من الأعمال الروتينية خاصة مع بقائها لفترات زمنية طويلة.

خذ الأمور بإيجابية

عليك أن تشعر بالتفاؤل وأن تأخذ الأمور بإيجابية فذلك يحد من التوتّر ويجعلك أكثر إبداعاً وإنتاجاً.

روح عن نفسك

عند شعورك بأنّك لا تستطيع أن تتحمّل الضغط فعليك بتقديم إجازة لمدة زمنية، ثم تذهب في رحلات ترفيهية والتسوق والذهاب في زيارات عائلية، حيث أن العلاقات الاجتماعية تشجعك على المسير قُدُماً؛ لأنّك ستجد الآخرين يعملون ويتحملون الضغوط وذلك سيجعلك تعود للعمل صافي الذهن، هادئ الطباع.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق