×

أهم 10 خرافات وحقائق عن العناية بالشعر للرجال

أهم 10 خرافات وحقائق عن العناية بالشعر للرجال

نتف الشعر الأبيض وانتشاره : أحد أقدم خرافات العناية بالشعر التي يصدقها الكثير من البشر حول العالم منذ هي أن نتف الشعر الأبيض المتواجد في الرأس سوف يزيد من انتشاره بشكل أكثر كثافة وسيخرج الأمور عن السيطرة وستبدأ أولى علامات الشيخوخة والتقدم في السن المتعلقة بالشعر الأبيض بالظهور بشكل أكبر والحقيقة أن الطبيب إيان ساليس المتخصص في مجال العناية بالشعر يوضح بأن نتف الشعر الأبيض عن ظهوره لن يؤدي إلى انتشاره في جميع الرأس بل فقط سوف تنمو الشعرة البيضاء التي تم نتفها مرة أخرى . وأوضح الطبيب ساليس بأن بدء ظهور الشعر الأبيض في الرأس يعني بأن على الرجل انتظار المزيد من ظهوره وانتشاره وهذا أمر طبيعي لذلك العلاج الحقيقي لتلك المشكلة تكمن باستخدام صبغات الشعر الرجالية .

القبعات وتساقط الشعر : على مدى سنوات عديدة وتحديداً بالنسبة للرجال الذين يفضلون ارتداء القبعات الرياضية لفترات طويلة انتشرت أكثر الخرافات شهرة في مجال العناية بالشعر وهي تلك المتعلقة بربط تساقط الشعر وطول فترة ارتداء القبعات وعلى الرغم من أن تلك الخرافة أو المعلومة خاطئة وتستلزم ارتداء قبعة خانقة للغاية للدرجة التي تؤدي إلى قطع امداد جريبات وبصيلات الشعر بالدماء والغذاء وهو بالطبع أمر مستحيل تحقيقة واقعياً إلا أنها قد يكون بعضها صحيح في المجال الطبي ولكن بشكل غير مباشر . فبحسب المتخصصين في مجال العناية بالبشرة والجلد فإن ارتداء الرجل للقبعات لا يؤدي بكل تأكيد إلى تساقط الشعر ولكنه يؤدي إلى معاناته من الجفاف وتكسره وإلى تلفه وتقصفه بالنسبة للحالات المتأخرة لذلك ينصح المتخصصين في مجال العناية بالشعر هو منح الشعر بعض الراحة والتهوية عن طريق نزع القبعة على الأقل لعدة دقائق خلال اليوم في بين كل فترة وأخرى .

القشرة الشعر بسبب جفاف فروة الرأس : يعتقد الكثير من البشر بأن قشرة الشعر هي فقط مجرد جلد جاف مصدره فروة الرأس وهو بالتأكيد اعتقاد غير صحيح وقد يؤدي إلى مشاكل على صعيد العناية بالشعر لأن قشرة الشعر المفرطة قد تكون علامة على الإصابة بالفطريات والتهابات تعاني منها فروة الرأس وهو الأمر الذي يتطلب زيارة لطبيب الأمراض الجلدية واستخدام شامبو مضاد للفطريات وعدم الاكتفاء بشرب المزيد من المياه وتناول مكملات زيت كبد الحوت الغذائية .

أهمية استخدام الشامبو للشعر يوميا : بين فترة وأخرى تتراكم إفرازات فروة الرأس على بصيلات الشعر والتي تتكون من الدهون والزيوت وبقايا العرق وهذا أمر طبيعي يجب التخلص منه عن طريق غسل الشعر بالشامبو مثلما ينصح خبراء العناية بالشعر ولكن الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الرجال هو استخدام الشامبو بشكل شبه يومي تقريباً ظناً بأن هذه الإجراء يجعل الشعر أكثر نظاقة ولكنه في الحقيقة يدمر الشعر بشكل سيء للغاية بسبب المواد الكيميائية المتواجدة في أنواع الشامبو المختلفة . وينصح خبراء العناية بالشعر أن لا تزيد مرات استخدام الشامبو في غسيل الشعر عن مرة أو مرتين كل 7 أيام يمكن رفعها إلى 3 مرات بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية غزيرة الإفرازات .

قص الشعر وسرعة نموه : من الخرافات الطريقة هي المتعلقة بوجود علاقة بين عدد مرات حلاقة الشعر وبين معاودته النمو بشكل أسرع فكلما ازدادت عدد مرات زيارتك للحلاق كلما ازدادت سرعة نمو شعرك وبشأن تلك الخرافة يوضح خيراء العناية بالشعر أن الأمر كله يتعلق بالجينات والأسباب الوراثية والنمط الغذائي الذي يتبعه الرجل وليس بعدد مرات زيارة الحلاق .

قصة الشعر منخفضة الثمن أفضل : في مجال العناية بالشعر غالباً ما ينصح الخبراء إلى التأكد من استخدام منتجات عالية الجودة والذهاب لصالون حلاقة يحافظ على نظافة معدات الحلاقة والمناشف المستخدمة وغيرها من الأمور المتعلقة بالنظافة الشخصية لذلك الذهاب إلى أماكن مرتفعة الثمن تحافظ على قواعد النظافة الشخصية أفضل بكل تأكيد من اختيار صالونات حلاقة رخيصة قد تصيبك بالأمراض .

رغوة الشامبو وتنظيف الشعر : يظن الكثير من الرجال بأنه كلما كان الشامبو الذي يتم استخدامه يتمتع بقدرة أكبر على صنع الرغوة أثناء الاستحمام فهذا دليل قوي على امكانياته الكبيرة في تنظيف الشعر ولكن الحقيقة هي عكس ذلك بكل تأكيد فبحسب خبراء العناية بالشعر تكمن سر قدرة الشامبو على صنع الرغوة بحسب نسبة المواد الكيميائية وهي بالتأكيد ليست دليل على فاعلية الشامبو في تنظيف الشعر بل ويؤدي زيادتها إلى الإضرار بفروة الرأس وبصيلات الشعر .

يمكن التحكم في نمو الشعر : بالتأكيد هي أحد أشهر خرافات العناية بالشعر وذلك لأن الشعر ليس مثل عضلات الجسم يمكن التحكم بها وبحجمها وحتى بطريقة نموها من حيث الشكل فطبيعة الشعر لا تتغير حتى مع استخدام منتجات العناية بالشعر التي أفضل ما يمكنها فعله فقط هو تحسين مظهره وتغذيته ولكنها لن تحول طبيعة الشعر وبصيلاته والطريقة التي ينمو بها .

الصلع يأتي من جينات الأم : انتشرت العديد من الملعومات الخاطئة حول ارتباط الصلع بجينات الأم وأن الأمهات هن السبب الرئيسي في معاناة الذكور من الصلع بالكبر ولكن بالتأكيد الأمر ليس كذلك فبحسب خبراء العناية بالشعر والباحثين الإصابة بالصلع إذا كان بسبب وراثي وليس ناجماً عن سوء التغذية أو الضغط العصبي أو استدام مستحضرات ضارة مرتبطة بجينات كلا الوالدين وليس عن طريق عائلة الأم فقط كما هو شائع .

الشعر ينمو أسرع في الشمس : تلك المعلومة يمكن تقسميها إلى جزء صحيح وآخر غير صحيح وذلك من خلال أن شعر الرأس ينمو بشكل أسرع في الشمس فعلا بسبب زيادة فيتامين د ولكن الأمر يحتاج إلى فترة زمنية طويلة للغاية لملاحظة الأمر تفوق فترة مجرد زمن العطلة الصيفية وعلى الرغم من فيتامين د للشعر إلا أن التعرض الطويل لأشعة الشمس قد يتسبب بتلف الشعر وتقصفه خصوصاً في حالة وجود مياه مالحة أو الكلور القادمين من البحر أو حمامات السباحة .

لا شك أن للشعر أهمية كبيرة في حياة الرجال فطلته الخارجية ومظهره وأناقته يعتمدان بشكل كبير على شعر الرأس وتسريحات الشعر المختلفة ولأن العناية بالشعر وطرق الحفاظ على صحته من حيث التغذية والمظهر الخارجي أحد المجالات المختلف التي تكثر فيها الخرافات والشائعات غالباً ما ينساق الكثير وراء نصائح وشائعات مغلوطة خاصةً إذا اكانت تلك النصائح الغير صحيح والخرافات االمغلوطة على الجانب تتعلق بظهور وانتشار الشعر الأبيض وأهم الوسائل والطرق التي تمنع تساقط الشعر وتحمي الرجل من الصلع وهو الأمر الذي قد يوسع دائرة الضرر وينعكس بشكل سلبي في حال ما إذا كان الرجل في الأساس يعاني من مشكلة ما فيما يخص مجال العناية بالشعر .

وسوف يسلط التقرير التالي أبرز خرافات العناية بالشعر التي تنتشر بين الرجال منذ سنوات ممتدة لأجيال والتي  يصدقها الكثير من أبناء الجنس الخشن على الرغم من أنها لا تمت للحقيقة بأي صلة على المستوى الطبي أو العلمي . 

 أحدث تسريحات الشعر الطويل للشباب 2018

 1- نتف الشعر الأبيض وانتشاره 

نتف الشعر الأبيض وانتشاره

أحد أقدم خرافات العناية بالشعر التي يصدقها الكثير من البشر حول العالم منذ هي أن نتف الشعر الأبيض المتواجد في الرأس سوف يزيد من انتشاره بشكل أكثر كثافة وسيخرج الأمور عن السيطرة وستبدأ أولى علامات الشيخوخة والتقدم في السن المتعلقة بالشعر الأبيض بالظهور بشكل أكبر والحقيقة أن الطبيب إيان ساليس المتخصص في مجال العناية بالشعر يوضح بأن نتف الشعر الأبيض عن ظهوره لن يؤدي إلى انتشاره في جميع الرأس بل فقط سوف تنمو الشعرة البيضاء التي تم نتفها مرة أخرى .

وأوضح الطبيب ساليس بأن بدء ظهور الشعر الأبيض في الرأس يعني بأن على الرجل انتظار المزيد من ظهوره وانتشاره وهذا أمر طبيعي لذلك العلاج الحقيقي لتلك المشكلة تكمن باستخدام صبغات الشعر الرجالية .

2- القبعات وتساقط الشعر 

على مدى سنوات عديدة وتحديداً بالنسبة للرجال الذين يفضلون ارتداء القبعات الرياضية لفترات طويلة انتشرت أكثر الخرافات شهرة في مجال العناية بالشعر وهي تلك المتعلقة بربط تساقط الشعر وطول فترة ارتداء القبعات وعلى الرغم من أن تلك الخرافة أو المعلومة خاطئة وتستلزم ارتداء قبعة خانقة للغاية للدرجة التي تؤدي إلى قطع امداد جريبات وبصيلات الشعر بالدماء والغذاء وهو بالطبع أمر مستحيل تحقيقة واقعياً إلا أنها قد يكون بعضها صحيح في المجال الطبي ولكن بشكل غير مباشر .

فبحسب المتخصصين في مجال العناية بالبشرة والجلد فإن ارتداء الرجل للقبعات لا يؤدي بكل تأكيد إلى تساقط الشعر ولكنه يؤدي إلى معاناته من الجفاف وتكسره وإلى تلفه وتقصفه بالنسبة للحالات المتأخرة لذلك ينصح المتخصصين في مجال العناية بالشعر هو منح الشعر بعض الراحة والتهوية عن طريق نزع القبعة على الأقل لعدة دقائق خلال اليوم في بين كل فترة وأخرى .

3- القشرة الشعر بسبب جفاف فروة الرأس

القشرة الشعر بسبب جفاف فرة الرأس

يعتقد الكثير من البشر بأن قشرة الشعر هي فقط مجرد جلد جاف مصدره فروة الرأس وهو بالتأكيد اعتقاد غير صحيح وقد يؤدي إلى مشاكل على صعيد العناية بالشعر لأن قشرة الشعر المفرطة قد تكون علامة على الإصابة بالفطريات والتهابات تعاني منها فروة الرأس وهو الأمر الذي يتطلب زيارة لطبيب الأمراض الجلدية واستخدام شامبو مضاد للفطريات وعدم الاكتفاء بشرب المزيد من المياه وتناول مكملات زيت كبد الحوت الغذائية . 

 وصفات لتطويل الشعر للرجال

4- أهمية استخدام الشامبو للشعر يوميا

بين فترة وأخرى تتراكم إفرازات فروة الرأس على بصيلات الشعر والتي تتكون من الدهون والزيوت وبقايا العرق وهذا أمر طبيعي يجب التخلص منه عن طريق غسل الشعر بالشامبو مثلما ينصح خبراء العناية بالشعر ولكن الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الرجال هو استخدام الشامبو بشكل شبه يومي تقريباً ظناً بأن هذه الإجراء يجعل الشعر أكثر نظاقة ولكنه في الحقيقة يدمر الشعر بشكل سيء للغاية بسبب المواد الكيميائية المتواجدة في أنواع الشامبو المختلفة .

وينصح خبراء العناية بالشعر أن لا تزيد مرات استخدام الشامبو في غسيل الشعر عن مرة أو مرتين كل 7 أيام يمكن رفعها إلى 3 مرات بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية غزيرة الإفرازات .

5- قص الشعر وسرعة نموه 

قص الشعر وسرعة نموه

من الخرافات الطريقة هي المتعلقة بوجود علاقة بين عدد مرات حلاقة الشعر وبين معاودته النمو بشكل أسرع فكلما ازدادت عدد مرات زيارتك للحلاق كلما ازدادت سرعة نمو شعرك وبشأن تلك الخرافة يوضح خيراء العناية بالشعر أن الأمر كله يتعلق بالجينات والأسباب الوراثية والنمط الغذائي الذي يتبعه الرجل وليس بعدد مرات زيارة الحلاق .

6- قصة الشعر منخفضة الثمن أفضل 

في مجال العناية بالشعر غالباً ما ينصح الخبراء إلى التأكد من استخدام منتجات عالية الجودة والذهاب لصالون حلاقة يحافظ على نظافة معدات الحلاقة والمناشف المستخدمة وغيرها من الأمور المتعلقة بالنظافة الشخصية لذلك الذهاب إلى أماكن مرتفعة الثمن تحافظ على قواعد النظافة الشخصية أفضل بكل تأكيد من اختيار صالونات حلاقة رخيصة قد تصيبك بالأمراض .

7- رغوة الشامبو وتنظيف الشعر

رغوة الشامبو وتنظيف الشعر

يظن الكثير من الرجال بأنه كلما كان الشامبو الذي يتم استخدامه يتمتع بقدرة أكبر على صنع الرغوة أثناء الاستحمام فهذا دليل قوي على امكانياته الكبيرة في تنظيف الشعر ولكن الحقيقة هي عكس ذلك بكل تأكيد فبحسب خبراء العناية بالشعر تكمن سر قدرة الشامبو على صنع الرغوة بحسب نسبة المواد الكيميائية وهي بالتأكيد ليست دليل على فاعلية الشامبو في تنظيف الشعر بل ويؤدي زيادتها إلى الإضرار بفروة الرأس وبصيلات الشعر .

8- يمكن التحكم في نمو الشعر

بالتأكيد هي أحد أشهر خرافات العناية بالشعر وذلك لأن الشعر ليس مثل عضلات الجسم يمكن التحكم بها وبحجمها وحتى بطريقة نموها من حيث الشكل فطبيعة الشعر لا تتغير حتى مع استخدام منتجات العناية بالشعر التي أفضل ما يمكنها فعله فقط هو تحسين مظهره وتغذيته ولكنها لن تحول طبيعة الشعر وبصيلاته والطريقة التي ينمو بها .

9- الصلع يأتي من جينات الأم 

الصلع يأتي من جينات الأم

انتشرت العديد من الملعومات الخاطئة حول ارتباط الصلع بجينات الأم وأن الأمهات هن السبب الرئيسي في معاناة الذكور من الصلع بالكبر ولكن بالتأكيد الأمر ليس كذلك فبحسب خبراء العناية بالشعر والباحثين الإصابة بالصلع إذا كان بسبب وراثي وليس ناجماً عن سوء التغذية أو الضغط العصبي أو استدام مستحضرات ضارة مرتبطة بجينات كلا الوالدين وليس عن طريق عائلة الأم فقط كما هو شائع .  

وصفات لتنعيم الشعر للرجال

10- الشعر ينمو أسرع في الشمس

تلك المعلومة يمكن تقسميها إلى جزء صحيح وآخر غير صحيح وذلك من خلال أن شعر الرأس ينمو بشكل أسرع في الشمس فعلا بسبب زيادة فيتامين د ولكن الأمر يحتاج إلى فترة زمنية طويلة للغاية لملاحظة الأمر تفوق فترة مجرد زمن العطلة الصيفية وعلى الرغم من فيتامين د للشعر إلا أن التعرض الطويل لأشعة الشمس قد يتسبب بتلف الشعر وتقصفه خصوصاً في حالة وجود مياه مالحة أو الكلور القادمين من البحر أو حمامات السباحة .

- المصدر

 

 

 

 

التعليقات

أضف تعليق