You are here

×

#المراه_السعوديه_تقود_السياره.. ماذا قالت صحف الغرب عن هذه التجربة؟ (إنفوجراف)

#المراه_السعوديه_تقود_السياره.. ماذا قالت صحف الغرب عن هذه التجربة؟

#المراه_السعوديه_تقود_السياره.. ماذا قالت صحف الغرب عن هذه التجربة؟

#المراه_السعوديه_تقود_السياره.. ماذا قالت صحف الغرب عن هذه التجربة؟

قرار السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة في شوارع المملكة، لم يمر مرور الكرام، وقت إصداره، ووقت أول أيام تنفيذه اليوم الأحد، حيث سلطت كافة الصحف الأجنبية في جميع أنحاء العالم الضوء على اللحظات الاولي لما سمى بـ المرأة السعودية تقود السيارة.

 فيديو| للمرأة السعودية.. كيف تختارين مواصفات سيارتك الخاصة ؟

وبحسب ما نشر في اعداد هذه الصحف اليوم، فإنها أفردت العديد من صفحاتها لتناول القرار، واللحظات الأولى من تنفيذة، وظهر ذلك بحسب ما جاء على صفحات النيويورك تايمز تحت عنوان: "إنها لحظة انتصار…. النساء السعوديات يحتفلن بعد أن تم إصدار القرار برفع الحظر على قيادتهن السيارة".

 قيداة المرأة للسيارة .. وزير الصناعة السعودي يكشف فوائد تنفيذ القرار

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الأمريكية، نقلت تصريحات السعودية حصة العجاني، وهي طالبة جامعية في الولايات المتحدة قولها: "بإمكاني الآن قيادة السيارة بنفسي، ولا أحتاج لسائق لأخرج للسوق". فيما قال قريب لها يقيم في الولايات المتحدة، وهو يشير إلى حصة من شباك سيارته:"نحن فخورون بكن… أنتن الآن تحصلن على كل حقوقكن".

وتحت عنوان: "إنه حقًا يحدث… بإمكان النساء السعوديات أن يقدن السيارة في الشارع، وسط مطالبات بإعطائهن حرية أكبر"، هكذا تناولت واشنطن بوست التجربة الأولى لنساء المملكة في قيادة السيارات. 

هذا فيما تناولت صحيفة الغارديان البريطانية الحدث بقولها: "أنه يوم عظيم للنساء في السعودية… أصبح بإمكانهن النزول والقيادة في الشارع بأنفسهن". 

شاهد| لقطات تظهر السائقة الأولى في شوارع المملكة


ولم تفوت شبكة cnn هذا الحدث الذى وصفته بالتاريخي، حيث علقت على قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في سبتمبر الماضي، بالسماح بقيادة المرأة للسيارات في المملكة، مؤكدة أن الرياض تلحق بركب العالم بتنفيذ هذا القرار اليوم. 

هذا فيما أشارت الشبكة الأمريكية إلى أن تنفيذ هذا القرار يتوج جهوداً واسعة طالبت منذ سنوات برفع الحظر عن قيادة المرأة، مؤكدة أن هذا القرار يرفع أعباء استئجار السائقين، أو امتطاء المواصلات الأخرى التى قد تسبب عبأً للمرأة السعودية، قد أنهاه القرار.

ولم يخلو موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من التفاعل مع تجربة النساء الأولى مع قيادة السيارة في المملكة، حيث دشن الآلاف من النشطاء وسما بعنوان: "#المراه_السعوديه_تقود_السياره"، وذلك للمشاركة التحفيزية للنساء على هذه التجربة، وجاءت التعليقات كالأتي: 

حيث نشرت الناشطة الحقوقية السعودية، منال الشريف، مقطع فيديو لأمرأة وهي تخرج من بوابة شركة أرامكو ويهديها الأمن وردة، معلقة عليها قائلة: "أمن أرامكو يهدي سامية وردة عند خروجها من بوابة الشركة بسيارتها للمرة الأولى.. هذا الفيديو من أسعد لحظات هذا العام.. المراه_السعوديه_تسوق".

هذا فيما نشرت صفحة العربية السعودية على تويتر، مقطع فيديو يظهر أول سيدة بحرينية تدخل المملكة بالسيارة معلقة عليها بـ: "نادية فايز أول سيدة بحرينية تدخل السعودية وهي تقود مركبتها. #المرأة_السعودية_تسوق #قيادة_المرأة_السعودية".

فيما نشر الصحفي بصحيفة الرياضية، عبدالله السبيعي تغريدة قصيرة بها نصيحة للنساء القائدات، قائلا: "أهم نصيحة عدم الإنشغال بالجوال أثناء القيادة ولو لثواني ... #المراه_السعوديه_تقود_السياره".

وصدر أمر ملكي برفع الحظر المفروض على قيادة النساء في سبتمبر الماضي، على أن يتم تنفيذه في الـ24 من يونيو من العام الجاري، ومنذ ذلك الحين تستعد المملكة لتلك اللحظة عبر تغييرات في قوانين المرور، وإنشاء مدارس لتعليم القيادة، ومنح رخص القيادة لمن يتجاوزن الاختبارات المقررة بنجاح.

التعليقات

أضف تعليق