You are here

×

بعد دخول أبل السعودية.. ما هي أضخم الشركات العالمية التي سبقتها؟

بعد دخول أبل السعودية.. ما هي أضخم الشركات العالمية التي سبقتها؟

حصلت شركة أبل الأميركية على رخصة استثمارية للعمل في المملكة العربية السعودية

تسلمت أربع شركات أميركية تراخيص الاستثمار، واحد منها صناعي برأسمال 296 مليون ريال لمصنع أوبترنا العالمية

الشركة العالمية لم تكن الوحيدة التي وجهت الدفة للسوق السعودي، فقد استقطبت عدد كبير من الشركات العالمية

لاشك أن تلك الخطوة تعكس سعي المملكة لتحقيق التنوع الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

حصلت شركة أبل الأميركية على رخصة استثمارية للعمل في المملكة العربية السعودية و تعكف حاليا على إفتتاح مقرات لها في عدد من مناطق المملكة.

الشركة العالمية لم تكن الوحيدة التي وجهت الدفة للسوق السعودي، فقد استقطبت عدد كبير من الشركات العالمية التي رأت في المملكة مناخا مناسبا للاستثمار، من بنها  I flix، و payfort وشركة سوق دوت كوم.

ففي مجال تقنية المعلومات والاتصالات، أصدرت المملكة تراخيص تجارية لثلاث شركات عالمية بملكية 100 % ، وهي  "آبل"، و "زاد تي إي" و"إتش بي إي"، وذلك باستثمارات بلغت 650 مليون ريال خلال خمس سنوات.

  | طرق التخلص من احتباس السوائل في الجسم

كما تم التواصل مع 20 شركة محلية وعالمية، مثل شركة "إيرباص" و"ريثيون" و"الكو" و" الزاهد للمعدات الثقيلة"، بهدف توطين استثماراتهم في السعودية وتأسيس شراكات استثمارية جديدة.

وفي مجال النقل والخدمات اللوجستية، تم التواصل مع شيفرون shell لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال محطات وقود لتموين السفن.

واتفقت الهيئة العامة للاستثمار مع شركة zte العالمية على زيادة استثماراتها في السعودية لتصل إلى 200 مليون ريال خلال خمس سنوات، وكذلك التوصل إلى اتفاق لحصول "باي فورت" العاملة في تقديم حلول الدفع الإلكتروني للحصول على ترخيص خدمي برأس مال مدفوع مليون ريال واستثمار متوقع في حدود عشرة ملايين ريال خلال خمس سنوات.

10 شركات بريطانية تدخل السوق السعودي

وفي 10 مارس الماضي، منحت الهيئة العامة للاستثمار 10 تراخيص استثمارية لشركات بريطانية، وذلك على هامش منتدى كبار المسؤولين التنفيذيين، الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن وجمع عدداً من الشخصيات السياسية والتجارية من المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

وهذه الشركات هي : (Astrazeneca UK LTD)، (DMG Events LLC)، (Ethos Energy Arabia Limited)، (Dudley College of Technology)، (MEMF REPL Cable Accessories)، (Mott MacDonald Saudi Arabi)، (PURE Saudi Arabia)،( QDM)، (Standard& Poors Credit Market)، (Unipart Rail ARC Middle East).

   إنفوجراف| أغنى الأطفال في العالم لعام 2018

ولاشك أن تلك الخطوة تعكس سعي المملكة لتحقيق التنوع الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فضلا عن أن ذلك يعكس حجم الجهود المبذولة في تذليل العقبات أمام المستثمرين.

ما هو حجم رؤوس أموال أكبر 10 شركات أجنبية في السعودية عام 2016؟

وفي النصف الأول من عام 2016، بلغ حجم رؤوس أموال أكبر عشر شركات أجنبية ومختلطة منحتها الهيئة العامة للاستثمار رخصة عمل في السوق السعودية  نحو 249 مليار ريال، بينما تقدمت ست شركات عالمية للاستثمار في قطاع التجزئة بنسبة تملك 100%، منذ إعلان إجراءات واشتراطات الدخول في السوق المحلية، تم منح ثلاث منها الرخصة النهائية.

  | تعرّف على تكاليف امتلاك يخت فاخر

ورخصت هيئة الاستثمار خلال النصف الأول من العام 2016 لمشروعين كبيرين برأسمال بلغ نحو 248.15 مليار ريال، حيث حصدت شركة "فايزر" السعودية أكبر مشروع ضمن القائمة برأسمال بلغ 168.75 مليار ريال، وهي شركة متخصصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية محليا، في حين كان المشروع الثاني الأكبر من حيث رأسمال المال في صناعة أجزاء وقطع إضافية للطائرات بقيمة 79.4 مليار ريال لمصلحة شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة.

وتسلمت أربع شركات أميركية تراخيص الاستثمار، واحد منها صناعي برأسمال 296 مليون ريال لمصنع أوبترنا العالمية، وهي شركة أميركية متخصصة في صناعة المصابيح الكهربائية والملحقات الكهربائية وأجهزة التوزيع والتحكم في الكهرباء برأسمال بلغ 296 مليون ريال، وثلاثة تراخيص تجارية برؤوس أموال 96 مليون ريال كل ترخيص منها بـ 32 مليون ريال.

ومن بين الشركات الأميركية الحاصلة على تراخيص استثمار تجاري، رخصت "هيئة الاستثمار" لشركة "ثري إم" للعمل في الاستيراد والتصدير وتجارة الجملة والتجزئة في الأجهزة والأدوات والمعدات المتعلقة بأعمال الشركة برأسمال 32 مليون ريال، بينما شركة "داو كيميكال" تختص هي الأخرى باستيراد وتصدير وتجارة الجملة والتجزئة في الأجهزة والأدوات والمعدات والمواد والمنتجات المتعلقة بأعمال الشركة برأسمال 32 مليون ريال، وكذلك "فايزر" بنفس النشاط برأسمال 32 مليون ريال.

ومنحت "هيئة الاستثمار" ترخيصا صناعيا لشركة "أطلس الخليج" وهي شركة مختلطة من بلجيكية-السعودية برأسمال 112 مليون ريال، تتعلق أعمالها بالمنتجات الكيميائية مثل الزيوت العطرية، ومواد كيميائية لإطفاء الحرائق ومنتجات كيمائية للاستخدام الصناعي.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق