You are here

×

تعرف على أفضل الدول الأفريقية في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018

تعرف على أفضل الدول الأفريقية في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018

نشرت مجموعة البنك الدولي  (ورلد بنك جروب) مؤشرها السنوي الذي يتضمن أفضل 10 دول أفريقية في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018 وشمل تصنيف هذا العام 10 عناصر هي سهولة إنشاء الشركات، الحصول على رخصة بناء، توصيل الكهرباء، نقل الملكية، الحصول على ائتمانات، حماية المستثمرين من الأقليات، دفع الضرائب، التجارة عبر الحدود، العقود، حل مشكلات الإعسار.

 وجاء ترتيب أفضل الدول الأفريقية في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018 كالأتي:

كيف يحسن الذكاء الاصطناعي تجارتك الإلكترونية ويجعلها أكثر فعالية وفائدة؟

1- موريشيوس

 جاءت موريشيوس في المركز الـ 25 عالميًا والأول أفريقيًا، وهي بذلك تقدمت 24 مركزًا هذا العام مقارنة بعام 2017 حيث جاءت في المركز الـ 49.

 وقد حازت موريشيوس على 77.54 نقطة (من 100 نقطة)، حيث تحسن ترتيبها في 8 مجالات من الـ 10 السابق ذكرها وهي سهولة إنشاء الشركات، الحصول على رخصة بناء، توصيل الكهرباء، نقل الملكية، دفع الضرائب، التجارة عبر الحدود، فرض العقود، حل مشكلات الإعسار.

2- رواندا

 جاءت رواندا من بين أفضل 50 دولة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للمرة الأولى، حيث احتلت المركز الـ 41 عالميًا، مقارنة بالمركز الـ56 في تقرير العام الماضي، بينما احتلت المركز الثاني أفريقيًا.

 وقد قامت الدولة بـ 52 إصلاحًا على مدار العقد الماضي، مما ساعد على تحسين بيئة الأعمال والاستثمار، وتشمل هذه الإصلاحات تحسين عملية منح تصاريح البناء من خلال زيادة مراقبة الجودة أثناء البناء، وتسهيل عملية دفع الضرائب من خلال إنشاء نظام إلكتروني.

3- المغرب

جاءت المغرب في المركز الـ 69 عالميًا بعدد نقاط 67.91، وبذلك تتقدم المغرب على تونس (88)، ومصر (128) والجزائر (166).

 كما تمكنت المغرب من التقدم إلى المركز الثالث بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلف الإمارات (21)، والبحرين (66)، وللمرة الأولى قبل سلطنة عمان (71).

4- كينيا

تقدمت كينيا 12 مركزًا لتأتي في المركز الـ 80  عالميًا هذا العام مقارنة بالمركز الـ 92 العام الماضي، وذلك بفضل التحسينات التي قامت بها الحكومة والقطاع الخاص في بيئة الأعمال.

وقد قامت كينيا بأكبر عدد من الإصلاحات في القارة الأفريقية، مما جعلها تقفز إلى مراكز متقدمة في التصنيف هذا العام مقارنة بعام 2016 الذي كانت تحتل به المركز الـ 113.

5- بوتسوانا

تراجعت بوتسوانا 10 مراكز عن العام الماضي فبعد أن كانت تحتل المركز الـ 71 في تقرير 2017 باتت في المركز الـ 81 عالميًا هذا العام، والمركز الخامس أفريقيًا.

ويُرجع الاقتصاديون هذا التراجع إلى نقص الاهتمام في الاستثمار في صناعة الماس، حيث يظن المستثمرون أن بوتسوانا لا تحتاج إلى استثمارات دولية، وأظهرت النتائج تراجعًا ملحوظًا في معدلات الاستثمارات.

6- جنوب أفريقيا

حازت جنوب أفريقيا على 64.89 وجاءت في المركز الـ 82 عالميًا والسادس أفريقيًا، ولطالما كانت جنوب أفريقيا الأفضل في القارة الأفريقية من حيث الجذب السياحي، حيث يزورها ملايين السياح سنويًا.

 وتعمل الحكومة جاهدة للوصول إلى نفس الوضع من حيث جذب المستثمرين الأجانب من خلال توفير كافة المرافق اللازمة لإنشاء الشركات.

الاستيقاظ مبكرا سلاح سري لشخصيات فائقة النجاح تصحو قبل السادسة صباحا

7- زامبيا

تقدمت زامبيا 13 مركزًا في تقرير هذا العام، حيث جاءت في المركز الـ 85 مقارنة بالمركز 98 العام الماضي، ووفقًا للتقرير تعد زامبيا واحدة من بين أفضل 10 اقتصادات في العالم من حيث القيام بأكبر عدد من التحسينات والإصلاحات.

8- تونس

تراجعت تونس 11 مركزًا عن العام الماضي حيث جاءت هذا العام في المركز الـ 88  عالميًا مقارنة بالمركز الـ 77 العام الماضي، وفي حين تأتي في المركز الثامن على مستوى أفريقيا، فإنها تأتي في المركز الثاني على مستوى شمال أفريقيا من حيث ممارسة أنشطة الأعمال.

9- سيشيل

سجلت سيشيل 61.41 نقطة في تقرير هذا العام، وجاءت في المركز الـ 95، متراجعة بذلك مركزين عن العام الماضي حيث احتلت المركز الـ 93 في تقرير 2017.

 وتحاول الحكومة خلق بيئة استثمارية قوية من خلال تقديم الحوافز الاقتصادية، ويلعب القطاع الخاص دورًا هامًا في ذلك.

10- ليسوتو

كان المركز العاشر من نصيب مملكة ليسوتو، حيث حازت على 60.42 نقطة وجاءت في المركز الـ 104 عالميًا، وتبذل الحكومة جهودًا لتحسين معدلات الاستثمار الأجنبي في البلاد في عدة قطاعات مثل التعدين وتقنيات وخدمات الأخبار.

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق