You are here

×

15 معلومة عن مؤسس تويتر.. ترك دراستة بجامعة نيويورك واتسم بالتواضع

لم يتابع دراسته الجامعية وكان يستقل المواصلات العامة.. ما لا تعرفه عن مؤسس تويتر

لم يتابع دراسته الجامعية وكان يستقل المواصلات العامة.. ما لا تعرفه عن مؤسس تويتر

يعتبر جاك دورسي من أحد أبرز العقول الشابة في العالم في الوقت الحالي فهو صاحب فكرة ومؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر الذي بات من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً لدى العديد من النشطاء وروّاد الأعمال.

بدأ دورسي عمله علي فكرة تأسيس موقع تويتر وقام ببناء نموذج من التغريد في غضون أسبوعين تقريباً وجذبت فكرته العديد من المستثمرين والمستخدمين ومن وقتها بدأت الشهرة للموقع.

 كيف تحول ألكسيس أوهانين من غسيل الأطباق لمؤسس شبكة تواصل اجتماعي يقصدها 300 مليون مستخدم شهريًا؟

ولم يقتصر حلم “دورسي” على موقع تويتر فحسب، بل أسس شبكة Foursquare الاجتماعية ، ثم مشروع Square، الذي يمكن المستخدمين من استلام دفعات البطاقات الائتمانية عبر جهاز صغير يتم توصيله بالهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر وفي عام 2012، أصبح دورسي مليارديراً بحيث بلغت ثروته ما يُقارب الـ 2.4 مليار دولار.

حقائق

-دورسي لم يكُن مُحبًا للمظاهر، حتى أنه يستقل المواصلات العامة للتنقل.

-عام 2000 قام دورسي بتطوير نموذج برمجية بسيط يمكّنه من إطلاع أصدقائه على حياته الاجتماعية من خلال بلاك بيري والرسائل الالكترونية، ولكنه تراجع عنها لعدم اهتمام أحد بالفكرة.

-دورسي لم يتابع دراسته الجامعية على الرغم من التحاقه لفترة قصيرة بجامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا، ثم انتقل إلى جامعة نيويورك قبل أن يترك الدراسة بشكل كلي. 

خدع تجعلك الشخص الأكثر إثارة للإهتمام.. في كل مرة

 -بدأ دورسي البرمجة منذ كان في المدرسة الثانوية في عمر الخامسة عشرة، حيث قام ببرمجة برنامج ارسال لا تزال شركات سيارة الأجرة تستخدمه إلى الآن.

- أول تغريدة لدورسي على موقعه تويتر كانت في 21 مارس عام 2006.

 -اشترى دورسي وشركاؤه، بيز ستون وإيفان ويليامز، منصة موقع تويتر بمبلغ حوالي 7 آلاف دولار. في هذا الوقت كان عمر دورسي 30 عامًا.

-انطلق توتير رسميّاً في نوفمبر عام 2013 وخلال ساعات قليلة أصبح دورسي مليارديرًا.

 -بعد أن ترك دورسي تويتر استلم ويليامز منصب المدير التنفيذي للشركة واستثمر في موقع Foursquare  وأطلق شركته الناشئة Square للدفع عن طريق الموبايل.

سمات ريادية

اتسم دورسي بعدة سمات لا تتوفر إلا في رواد الأعمال المبدعين مثل: 

إنفوجراف| الأمير محمد بن سلمان ضمن قائمة «التايم» لأكثر ١٠٠ شخصية تأثيرا في العالم

*الاهتمام بقيمة الوقت: لم يكن دورسي يقول إلا المهم، وهذا سر وضع حد أقصى لعدد كلمات المستخدمين في موقع “تويتر”.

* التواضع: على الرغم من الإنجازات التي حققها “دورسي” ، لكنه لم يكن ينظر إلى نفسه كأحد كبار المستثمرين، بل مجرد عامل فني في مجال البرمجة والكمبيوتر.

* المثابرة والإصرار على النجاح: لم يلتفت للمحبطين الذين حاولوا إثناءه عن مشروعه، فواصل الطريق؛ حتى سطر نجاح مشروعه بيديه.

* روح التعاون: لم يستأثر “دورسي” بفكرته، بل أشرك اثنين من موظفي شركة odeo، في نجاحه، حينما أطلق فكرته، كما أشركهما في عملية التنفيذ.

أرقام

•   في عام 2006، نشر “دورسي” أول تغريدة على موقع تويتر ، وهي: “أنشأت حسابي على تويتر وأقوم باختباره”

•  بلغ سعر سهم شركة “تويتر” في الطرح الأول 26 دولارًا عام 2013 ، وارتفع إلى 45 دولارًا في غضون ساعات؛  فتحول “دورسي” إلى ملياردير بفضل قيمة أسهمه التي بلغ عددها 23.4 مليون سهم.  وفاقت ثورته 300 مليون دولار حينها.

• في عام 2015، عاد دورسي مرة أخرى ليشغل منصب المدير التنفيذي لـ”تويتر” بصفة دائمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق