You are here

×

لو جوانكيو.. من فلاح بسيط إلى أحد أغنى رجال أعمال الصين

لو جوانكيو من فلاح إلى صناعي إلى أحد أغنى رجال الأعمال في الصين

ولد رجل الأعمال الصيني لو جوانكيو في هانغتشو في عام 1945، وهو واحد من أغنى الرجال في مقاطعة تشجيانغ الصينية حاليا، ترك المدرسة عندما كان في الخامسة عشرة من عمره وذهب للعمل في الحديد والخردة المعدنية. شارك 6 فلاحين في تأسيس مصنع لإنتاج الآلات الزراعية الصغيرة، ومع مرور الوقت تحول إلى مجموعة وان شيانغ التي ترأسها جوانكيو حتى وفاته في عام 2017.

قائمة أغنى سيدات الأعمال في العالم 2018

تعتبر مجموعته اليوم من أكبر التكتلات الصناعية في الصين ويعمل فيها أكثر من 40,000 موظفاً، وتشمل قطاعات مختلفة كالعقارات والأعمال التجارية الزراعية والتمويل، في حين تختص الشركة الأساسية والأكبر في صناعة قطع غيار للسيارات، وتتجاوز أرباح المجموعة أكثر من 15 مليار دولار في السنة.

ولد لو في عائلة من الفلاحين وانضم إلى نطاق الأعمال المعدنية المملوكة للدولة كمتدرب في سن 15 سنة، وفي وقت لاحق، أسس مطحنة للدقيق في قريته، ثم افتتح ورشة لإصلاح الدراجات. في عام 1969، جمع المال مع 6 مزارعين آخرين وقاموا بإنشاء ورشة لإصلاح الجرارات داخل مقاطعته، التي تطورت إلى مجموعة وان شيانغ وهو اسم صيني يدل على العالمية المشتركة، كما أنه جزء من قطع الغيار التي ينتجها في مصنعه.

قام جوانكيو بتأمين إمدادات للمصنع من خلال الفوز برهان مع رئيس مصنع الصلب المحلي، حيث اضطر إلى ترك عادة تدخين 3 علب من السجائر لمدة يوم، ويقال إنه لم يدخن منذ ذلك الحين، وتمكن من تطوير مصنعه ليصبح مجموعة وان شيانغ الصناعية والتي تشمل "Wanxiang Qianchao Co" لصناعة قطع غيار السيارات، وشركة "Wanxiang Doneed Co" الزراعية التي تقوم بإنتاج البذور والأسمدة، إلى جانب شركة "Hebei Chengde LoLo Co" للمشروبات، وشركة "Shunfa Hengye" للتطوير العقاري.

وتمتلك شركته أيضا حصة 3.7٪ في مجموعة قوانغتشو للسيارات، وتويوتا موتور كورب، وفيات اس بي ايه، وهوندا موتور، ويعتبر اليوم من أنجح رجال الأعمال في الصين لكونه تمكن من بناء إمبراطورية كاملة من رأس مال متواضع لا يتجاوز 500 دولار أمريكي. أما اليوم، تمتلك شركته رأسمال يبلغ حوالي 10 مليار يوان، وأكثر من 40000 موظف، بالإضافة إلى مختبرات على مستوى عالمي، ومركز تكنولوجيا عالي المستوى ومختبرات للبحث العلمي للعلماء والحاصلين على درجة الدكتوراه.

سينغ أهلواليا.. كيف تحول اللاجئ الأوغندي لرئيس شركة توظف 3500 شخصا؟

حصل لو جوانكيو على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية، كما أنه كان أستاذاً في برنامج "EMBA" بجامعة تشجيانغ. ولقد كان يترأس مجلس إدارة مجموعته الصناعية التي تأخذ من مقاطعة شياوشان في تشجيانغ مقراً لها، ومن الواضح أن لو وينغ سيقوم بإدارة المجموعة خلفاً له إلى جانب استثماراته الشخصية في مجال صناعة الأفلام. كان لو جوانكيو أغنى رجل في مقاطعة تشجيانغ، ودخل قائمة فوربس لأغنى رجال الأعمال في العالم وفي الصين وتقدر ثروته بأكثر من 2 مليار دولار أمريكي، توفي في 25 من أكتوبر لعام 2017 عن عمر يناهز 72 عاماً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق