You are here

×

استغل الدعاية المحددة جغرافيا Geo-fencing لتزيد من المبيعات

هناك مطاردة مستمرة بين عالم التكنولوجيا والثورة التي أحدثتها الهواتف الذكية وبين الطرق التقليدية للدعاية والتسويق، وهناك علاقة قوية ما بين الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing تقودنا إلى استراتيجيات بيع وشراء مختلفة، فهناك فرصة واعدة من قبل استغلال الهواتف المحمولة لتوجيه المسوقين إلى مواقع العملاء ما يسمح لهم بالتعرف على مواقعهم وأقرب مراكز التسوق والمحال الكبرى، وهي ميزة للمراكز التجارية الكبرى وتجار التجزئة، والحملات الدعائية التي يمكن أن تركز على نقطة البيع مع ربطها بالعروض الخاصة في أماكن محددة.

هذه هي روشتة نجاح وإبداع رجال الأعمال

يمكن أن يؤدي الاستفادة من الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing إلى زيادة أرباح المعلنين المتنوعين والمساعدة في تفاعل العملاء.

 وهي خيار فعال أيضا لمن يمتلكون أفرع محدودة من منافذ البيع، فلديهم القدرة على إرسال رسائل للمستخدمين والعملاء بحسب مواقعهم، ومن خلال تلك الرسائل يمكن توجيههم لمنافذ البيع أو التطبيقات الذكية على الهواتف لتسجيل طلباتهم عبر الإنترنت والوصول إليهم من خلال خدمات التوصيل.

وبالنسبة إلى المعلنين الذين ليس لديهم حضور فعلي ورواج في الأسواق، يمكن أن تكون الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing مفيدة جدا لهم، لأنها تتيح لهم العثور على العملاء في مناطق محددة، كما يمكن استهداف العملاء بحسب اختيار مناطق معينة، واستهداف عناصر محددة لها ميول محددة.

وكي تستهدف العملاء وفقا لاهتمامات محددة، يمكنك استهداف المناطق التي تجد فيها المستخدمين والعملاء المهتمين بنوعية منتجاتك، على سبيل المثال يمكنك تحديد (المطارات) إذا كان منتجك يستهدف العملاء المهتمين بالسفر.

الهدف النهائي لأي حملة دعائية هو تحديد موقع محدد لتركيز الحملة الدعائية فيه، وهو بالتأكيد إرسال العرض المناسب للمستخدم المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب.

و قد أصبحت الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing في وضع يمكنها من ربط تصميم إعلاني محدد بموقع معين.فكل عميل محتمل قريب من منفذ بيع معين، يمكن إرسال العرض المناسب باستخدام الصور أو الرسوم المتحركة أو مقاطع الفيديو أو الإعلانات المدمجة مع المحتوى. بعد ذلك، يمكن توفير التقارير التفصيلية على الفور، مع عرض مرات الظهور والنقرات ومشاركة ما بعد النقر على مستوى نقاط البيع والتي تمت بواسطة العملاء، وهو ما يوفر للتاجر معلومات حول انطباع العملاء ومدى تفاعلهم مع المنتجات الخاصة به.

يمكنك تحديد موقع المستخدمين المناسبين استنادا إلى كيفية اتصالهم بالشبكة «واي فاي أم شبكة الاتصالات»، والتي ستمكنك من تحديد مواقع هؤلاء العملاء وميولهم واهتماماتهم والمنتجات التي يهتمون بها.

الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing توفر أيضا للمعلنين تقدير الإقبال على المتاجر وعن طريق أي وسيلة دعاية دخلوا تلك المتاجر ويمكن حساب العديد من النتاج الأخرى.

لتلخيص فوائد الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing:

-استهداف العملاء بناء على الموقع وقياس وتحليل التأثير من حملات الدعاية عبر الهاتف المحمول على الزيارات إلى المتاجر الفعلية.

- يمكنك العثور على العملاء وإنشاء شرائح جديدة استنادا إلى ما تظهره رحلاتهم حول اهتمامات المستخدمين.

- تغيير العروض بصورة أكثر فاعلية استنادا إلى الموقع الجغرافي والوقت.

على الرغم من العوائد المحتملة من فرصة القيادة إلى المتجر، هناك العديد من الوعود غير الواقعية التي يتم تقديمها حول الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing التي تمكنها من ذلك، اختبار واختيار التكنولوجيا المناسبة هو الأهم، ولكن عنصر الدقة يعمل على  تعظيم عوائد التكنولوجيا الجغرافية لتقود نحو تعظيم فرص توجيه العملاء نحو المتاجر.

دقة الموقع: العنصر الحاسم

معلومات الموقع يمكن  تبادلها من خلال البرامج بطريقتين، أولا، من خلال تحديد الموقع الجغرافي IP، التي يقدمه الشركاء الذين يحملون جدول مطابقة بين عناوين IP وتحديد الموقع الجغرافي المحتمل. وتصل معدلات الدقة حوالي ما بين 90٪ -99٪، لتحديد البلد أو المنطقة أو المدينة، لأنه يقوم على المعلومات المسجلة من قبل الشركة، ولكن تنخفض نسبة الدقة لتحديد المسافات الأقرب والأصغر من المدينة.

والطريقة الثانية هي عن طريق خط العرض / خط الطول الموقع الجغرافي.

يتم توفير هذا من قبل نظام تحديد المواقع عبر GPS، وبعض الشركاء قادرون على الوصول إلى هذا بفضل التكامل داخل التطبيقات، و يتم الحصول عليها من الهاتف الذكي وتحديد المستخدم الفعلي. وتطلوب الحصول على إذن المستخدم، ولكن تتميز بدقة عالية عند استهداف مناطق معينة داخل المدينة.

وهناك عناصر يجب على منظمي الحملات الدعائية وتجار التجزئة وضعها في الاعتبار قبل تنظيم الحملة الدعائية تخص المعلومات:

الاحتيال

في بعض الأحيان يعمد بعض المستخدمين الغير أمناء أو الوسطاء في عملية البيع تقديم معلومات الجغرافية المغلوطة، والتي قد لا تأتي مباشرة من خاصية تحديد المواقع للمستخدم.

ويمكنك تفادي ذلك من خلال استخدام أدوات تمكنك من التمييز بين المعلومات الوهمية والحقيقية، وعملية التدقيق والتحقق من المعلومات ستكشف لك دقة المعلومات وصحتها من عدمها.

تحديد الموقع ذاتيا

يمكنك استياق المعلومات الخاصة بالموقع والأمور الأخرى مباشرة من العميل، من خلال تقنية GPS، والتي ستحدد لك الموقع بمنتهى الدقة دون الحاجة للدخول في متاهة.

التطبيق مقارنة بشبكة الجوال:

أجريت مقارنة بين اعتماد الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing على إرسال رسائل للمستخدم بواسطة شبكة الجوال، في مقابل مستخدمي التطبيقات الذكية للمتاجر.

بالنسبة للتطبيق 23٪ من الحالات، كان المستخدمون في حدود خمسة أمتار من عملية استلام التفاعل مع التطبيق، في حين أن مستخدمي شبكة الجوال لم يتم العثور على أي طلب ضمن أقل من 500 متر من موقع GPS للمستخدم.

الأجهزة اللوحية أكثر دقة من الهواتف الذكية:

في حالة مستخدمي الأجهزة اللوحية ظهر أن 67% من التفاعلات أظهرت موقع المستخدم عندما كان في حدود 5 أمتار من الموقع، في حين أن 22% فقط من التفاعلات جاءت من مستخدمي الهواتف الذكية.

وإلى جانب هذه الاعتبارات، هناك اعتبارات أخرى للمسوقين بالتجزئة.

قدرة مزودي المعلومات على التحكم في الدقة:

ولتحقيق أقصى مستوى من الدقة، يجب على تجار التجزئة ضمان اختيار شركاء الحملة الدعائية الموثوق بهم، والاعتماد على من يقدمون معلومات بمستويات عالية من الدقة.

الاختلاف الواسع من جانب شركاء المعلومات في الدقة:

وكشفت الاختبارات والتجارب عند مقارنة مجموعة من شركاء المعلومات، أن المسافة بين الموقع المتاح في وقت التفعال وموقع نظام GPS للمستخدمين، تراوحت نسبة الاختلاف بينها بين 28 و 68%.

وهنا نخلص إلى أن فرصة قيادة العملاء إلى منافذ البيع بواسطة الدعاية المحددة جغرافيا geo-fencing هائلة جدا وذات قيمة عالية في جوهرها، ويتم العمل حاليا على الاستهداف الجغرافي وقياس مدى الاختلاف في قدر التحكم والضبط  من المنظور الدقيق. وعلى الرغم من أن الفرصة لا تزال قوية، فإن معالجة الاعتبارات الرئيسية أمر ضروري لضمان عدم فقدان فوائد التسويق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق