You are here

×

لتصبح أبا مثاليا.. 8 نصائح تربوية ستحدث فوارق إيجابية في تربيتك لطفلك

لتصبح أب مثالي وتنشيء طفلًا مهذب ..نصائح تربوية ستحدث فوارق إيجابية

التعامل مع الضغط الذاتي بشكل فعال

وضع توقعات واضحة

تعيين القيود المناسبة

في حين انه لا يوجد أب وأم مثاليين، فجميعنا نرتكب العديد من الأخطاء خلال تربيتنا لأبنائنا، ولكن هذا لا أنه من المتاح دائما ان نقوم بتطوير أنفسنا و شحذ مهاراتهم في أي وقت، حيث دائما ما كان هناك مجالا للتحسن.

ولكي تقوم بتحسين مهاراتك بأب عليك ان تقوم بالعمل الشاق، والتفاني، والالتزام سعيا لأن تصبح أفضل من أي وقت مضى، حيث أن الأباء الذين يعقدون النية على تربية الأطفال ليصبحوا بالغين مسؤولين، لديهم مجموعة معينة من المهارات الأبوية التي عليهم التدريب عليها وتحسين أداءهم فيها، سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على تطوير تلك المهارات سعيا لتكون أب مثالي وتنشيء طفلا مهذبا.

التحفظ المعتدل

الأب الأكثر فاعلية هو الذي يكون قادرًا على الشعور بالخطر من على بعد ميل كامل،  ولكنه في نفس الوقت يجد توازنا بين كونه مفرط التحفظ والخوف وبين كونه غير مكترث، فهو تسمح بعواقب طبيعية فقط أن تحدث عندما يكون ذلك آمنا للقيام بذلك حيث يكون هناك مجالًا لتعلم الأطفال المهارات اللازمة لاتخاذ قرارات صحية.

إنفوجراف| قائمة الأسماء الأكثر شعبية في السعودية «ذكور وإناث» في 2017

حيث يكون الهدف النهائي من التمتع بتلك المهارة  هو تعليم الطفل الاعتراف بقضايا السلامة من تلقاء نفسه، حتى انه يمكن أن يحمي نفسه عندما لا تواجد والديه حوله  ليقوما بذلك.

تقديم مثال إيجابي

الآباء الذين يقولون، "كما أقول، وليس كما أفعل،" ليسوا بأباء فعالين، حيث يتعلم الأطفال أكثر بكثير من مشاهدة ما يفعله آباءهم، بدلا من سماع ما يقولونه.

فعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون من الصعب وضع حدود زمنية على استخدام الهاتف الذكي الذي تحاول ن تمنع نجلك منه، أو الحرص على الاستخدام الدائم لكلمات مهذبة حتى في حالات الغضب، إلا أن تذكرك الدائم بأن طفلك يراقبك دائما وأنك نموذج سيحتذي به في كافة سلوكياته سيجبرك على أن تكون  أفضل في هذه النقطة.

تعيين القيود المناسبة

معرفة متى نقول لا ومتي عليك التمسك بقيودك، هي المهارة التي تحتاج للممارسة الدائمة حتى تعتاد عليها مع مرور الوقت، حيث عليك أن تعرف كيف سيتعامل طفلك مع هذه القيود،  وكيف يمكنك مساعدته على التعامل مع خيبة الأمل عندما لن تسمح له بالقيام بشيء يريد القيام به.

الأطفال ليسوا متساوون، وكون الطفل في وصل لعمر معين لا يعني بالضرورة أنه مستعد لامتيازات محددة،  ففي بعض الأحيان، وضع  الحدود او القيود  يكون بناءا على تصرفات الطفل ذاته وأخطاءه، وبناءا على المعايير التي يرغب الأباء تربيه ابناءه عليها.

فرض العواقب باستمرار

فالوالدان الفعالان لا يهددان بالعواقب فحسب بل يتابعانهما، تناسب العواقب مع عمر و الطفل هو جزء حيوي من مساعدة الأطفال على تعلم إدارة سلوكهم بشكل أفضل.

«أريدها موظفة».. لماذا يبحث الرجل العربي مؤخرا عن زوجة عاملة؟

إذا كان الطفل يتلقى تهديدات بالعواقب سلبية فقط لسلوكه نصف الوقت، فإن سوء السلوك ليس من المرجح أن تتوقف، ولكن العواقب الواضحة والمناسبة لعمره ستساعد الطفل على التعلم.

اختيار مواقف المعالجة بحكمة

يتطلب الانضباط الفعال أن يكون الآباء قادرون على التعرف على ما إذا كان الموقف  يستحق المجادلة والمعالجة أم لا، في بعض الأحيان لا تستحق السلوكيات معالجة إذا كان من المرجح أن تؤدي إلى صراع ونضال شديد.

على سبيل المثال، إذا أراد طفل يبلغ من العمر 6 سنوات أن يرتدي الأحذية الخاصة بالمطر في يوم مشمس، فإن السماح له بذلك قد يكون أكثر منطقية من محاولة إقناعها لماذا أحذية الرياضية هي خيار أفضل، عليك ان تقوم بالتركيز على مشاكل السلوك الكبيرة والأكثر تعقيدا لدى طفلك إذا كنت تريد حقا أن تحدث فرقا.

التعامل مع الضغط الذاتي بشكل فعال

الآباء الذين يتعاملون مع الضغط العصبي بشكل فعال هم أكثر تأهيلا للتعامل مع مشاكل السلوك، حيث ان الأباء المضغوطين للغاية ولا يتعاملون من هذا الضغط بشكل فعال، فتجدهم يصرخون بشكل دائم ويتجهون إلى العقاب الغير متناسق مع عمر الطفل .

ويمكن أن يؤدي كل ما سبق إلى بيئة غير صحية، حيث يتجه الأطفال الذين يتعاملون مع أباء مضغوطة إلى التصرف بسلوكيات سيئة في حالة عدم تواجد الوالدين.

ويشمل إدارة الإجهاد الصحي الرعاية الذاتية والدعم من الأصدقاء والعائلة.

توفير الاهتمام الإيجابي

العثور على الوقت لإعطاء الأطفال الاهتمام الإيجابي اليومي يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في حياة الطفل، فبضع دقائق من الاهتمام الإيجابي أيضا يجعل استراتيجيات الانضباط الأخرى أكثر فعالية بكثير، بل إنها يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في سلوكيات الطفل بشكل عام.

وضع توقعات واضحة

عندما لا يفهم الأطفال ما هو متوقع منهم، فإنه يمكن أن يكون من المستحيل بالنسبة لهم لتلبية توقعات الوالدين، حيث أن الوالدين الأكثر فعالية يكونوا قادرين على تفسير توقعاتهم.

من هي المرأة المثالية في نظر الرجل؟

حيث إنه لا يمكنك ان تطلب من طفلتك البالغ من العمر 7 سنوات أن تقوم بتنظيف غرفتها، بدلا من ذلك، عليك ان تقوم بوصف كيف تبدو الغرفة النظيفة بالقول: "قم بجمع ألعابك في الصندوق، وضعي ملابسك في الخزانة الخاصة بك".

المصدر

التعليقات

أضف تعليق