You are here

×

كيف تؤثر القراءة علي أطفالك الرضع ؟

مارك زوكربيرغ يقرأ الفيزياء الكمية لرضيعت

عن ماذا يتحدث الكتاب ؟

ما هي قصة الكتاب؟

لماذا عليك قراءة الكتب هذه لأطفالك؟

هذه النوعية من الكتب هامة جداً للأطفال

زرع الإتجاه الصحيح في عقل الطفل

حياة الطفل في تلك المرحلة قائمة كلياً على التجربة والتعلم

أفضل ما يمكنك فعله هو تقليده

القراءة للرضع ليس بالأمر الحديث، فهناك مئات القصص المخصصة لهذه الفئة العمرية كما هناك إسطوانات الموسيقة الكلاسيكية وغيرها من الامور.

الهدف من هذه القصص أوالموسيقى هي وفق الخبراء هو تحسين الصحة البدنية والعقلية للأطفال. ولكن قصص الأطفال وحتى الرضع عادة عبارة عن جمل قصيرة مع صور كثيرة وهي تتمحور حول العصافير والفراشات والدببة .

ولكن هذه النوعية من الكتب وعلى ما يبدو لا تروق على الإطلاق لمؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ الذي نشر في العام  ٢٠١٥ أي قبل سنتين صورة له وهو يقرأ كتاب «الفيزياء الكمية للأطفال» لطفلته التي كانت ما تزال رضيعة حينها. 

بطبيعة الحال الصورة أثارت الكثير من الأخذ والرد وانهالت التعليقات من كل حدب وصوب ولكن تعليقاً واحداً لفت نظر مارك والذي جاء فيه « تبدأ مبكراً كما أرى.. أولادي في هذه السن كانوا ما زالوا يتعلمون حساب التفاضل والتكامل». التعليق هذا الذي يحمل «سخرية» من النوع الخفيف الظل دفع به الى الرد قائلا «لقد جعلني تعليقك أضحك بصوت مرتفع». 

بطبيعة الحال الهدف من الصورة لم يكن التفاخر أو إستعراض فارغ بل كان لفت النظر الى نقطة هامة وأساسية وهي أن هذه النوعية من الكتب هامة جداً للأطفال. 

جاء من العام 2048 ليحذِّر العالم وهذه قصّته

عن ماذا يتحدث الكتاب ؟ 

«الفيزياء الكمية للأطفال» الذي ألفه كريس فيري هو جزء من مجموعة مجموعة متكاملة من الكتب العلمية الأخرى للأطفال التي تتناول علم الصواريخ والنسبية والفيزياء وغيرها. فيزياء الكم مصطلح فيزيائي يستخدم لوصف أصغر كمّية يمكن تقسيم بعض الصفات الطبيعية إليها.

بمفهومه العام هو مجموعة من النظريات الفيزيائية التي ظهرت في القرن العشرين لتفسير الظواهر على مستوى الذرة والجسميات دون الذرية وقد دمجت بين الخاصية الجسيمية والموجية. وقد أتت لحل إشكاليات لم تستطع الفيزياء الكلاسيكية من تفسيرها وهي معقدة وعديدة ولن ندخل في الحديث عنها. 
الكتاب هذا المخصص للأطفال يتناول الأساسيات بشكل مبسط للغاية ويبتعد كلياً عن التعقيدات. الكتاب يبدأ بالتعريف بالمبادئ التي منحت الفيزياء الكمية إسمها كما يتطرق الى الذرات التي لا تثبت في مكانها والطاقة والجسيمات وغيرها. 

وفق الكاتب فإن أهداف الكتاب هي زرع الإتجاه الصحيح في عقل الطفل، فحين يتربى الطفل على قراءة أنواع محددة من الكتب فان ذلك سينمي في داخله حب معرفة المزيد عن هذه النقطة أو تلك. 

ولمن يهمه أمر شراء الكتاب أو الكتب الاخرى للمؤلف نفسه يرجى الضغط هنا 

شابة تصاب بالعمى بسبب لعبة جوال

ما هي قصة الكتاب؟ 

كريستوفر فيري هو بروفيسور في مادة الرياضيات ومحاضر في جامعة سيدني للتقنية كما أنه يملك سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات والجوائز في الفيزياء والرياضيات. 

يصف نفسه بأن «واضع لنظريات الفيزياء الكمية نهاراً.. والد ليلاً». فكرة الكتاب بدأت كمزحة. في العالم ٢٠١٣ أراد أن ينفذ فكرة عن كتاب للاطفال يتعلق بمادة علمية على أن يكون الكتاب هو الغلاف فقط. ولكن لاحقاً بدأت عائلته تشجعه على إضافة مضمون فعلي له. 

وبعد فترة أنجز كتابه الاول «الفيزياء الكمية للأطفال» وطرحه للبيع على موقع أمازون.. ولشدة إستغرابه بدأت تصله رسائل تشجعه على كتابة المزيد من هذه الكتب، وهذا ما قام به بالفعل.

وهكذا طرح كتب اخرى منها  « النسبية العامة للأطفال» «علم الصاروخ للأطفال» «تشابك الكم للأطفال».الشهرة المطلقة كانت مع نشر مارك زوكربيرغ لصورته وهو يقرأ الكتاب عام ٢٠١٥. 

لماذا عليك قراءة الكتب هذه لأطفالك؟ 

البعض قد يتردد قبل القيام بهذا الامر بإعتبار ان الطفل لن يفهم شيئاً.. ولكن الامر نفسه ينطبق على القصص الاخرى التي يقرأها اي شخص لاطفاله، فهم أيضاً لا يفهمون شيئاً منها. قراءة هذه الكتب للرضع هي أشبه بوضع الأسس في العقل. لاحقاً وحين يكبر الطفل ويبدأ بتعلم الكلمات فإن ما تزرعه في عقله هو الذي سيستمر معه. 

الفكرة هي انه عوضاً عن القراءة  لأطفالك طوال الوقت عن الفيلة والدببة وفرس البحر، التي لعلهم لن يشاهدوها يوماً الا في حديقة الحيوانات، يمكنك ان تقرأ لهم عن أمور يتعاملون معها يومياً، الكهرباء واللمبة، والطاولة وغيرها ومما هي مصنوعة ولماذا هي كذلك. 

خلال السنوات الأولى للطفولة العقل يكون في حالة من الفضول الكلي لمعرفة كيف تعمل الامور من حولهم ولذلك الطفل ما ينفك يسأل «ما هذا .. ولماذا .. وكيف؟». وتذكر بأن حياة الطفل في تلك المرحلة قائمة كلياً على التجربة والتعلم، فهو يقوم بتجربة القفز من مكان عال مثلاً ويتعلم لاحقاً بأنها فكرة خاطئة لان ألحق الاذى بنفسه. لذلك الطفل مستعد لتعلم كل ما يتم تلقينه إياه، وعوض أن تلقنه معلومات عن فيل يطير وساحرات يمكنك  أن تعلمه عن العالم من حوله. 

بطبيعة الحال نحن لا نطلب عدم قراءة القصص تلك للأطفال، على العكس، فهي تنمي حسهم الإبداعي. ولكن ما عليك معرفته هو ان الطفل هو عالم بشكل وبآخر فهو يراقب ويسمع ويشعر ويلمس ويجرب ويحلل، وكل ما عليك فعله هو تزويده بالمعلومات التي يحتاج اليها كي تبقي عقله في حالة من التأهب وكي تزرع فيه حب المعرفة والفضول العلمي منذ الصغر. 

وداعا للحيرة..هكذا تشتري خاتم الزواج بأمان من الانترنت

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق