You are here

×

بداية قوية.. تعرف علي أول فيلم تعرضه السينما السعودية !

بداية قوية.. تعرف علي أول فيلم تعرضه السينما السعودية !

بداية قوية.. تعرف علي أول فيلم تعرضه السينما السعودية !

قرار تاريخي، اعلنت عنه المملكة منذ أيام، بفتح باب الحصول علي تراخيص فتح دور العرض السينمائي في السعودية، وذلك للمرة الأولي بتاريخ المملكة، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات خاصة علي موقع التواصل الاكثر شهرة في المملكة تويتر، عن أول عرض سينمائي سوف يعرض في المملكة عقب هذا القرار.  

لماذا غضب مغردي تويتر من وسم «#سعودي_يتزوج_مغربية_ب_10مليون» ؟

حيث نشر عبدالإله السناني الممثل السعودي والمستشار في وزارة الإعلام على حسابه على تويتر، قبل يومين لقطة من الفيلم الهوليوودي Born A king "ولد ملكاً".

وأوضح السناني أن قصة الفيلم تدور حول زيارة الملك فيصل لبريطانيا عام 1919؛ وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء منه في فبراير المقبل وبدء عرضه في دور السينما العالمية، بعد أن يعرض لأول مرة في السعودية.

ومن جانبه، علق الكاتب السعودي فهد الدغيثر، علي عملية اصدار تراخيص فتح دور لعرض افلام السينما في المملكة، من خلال تغريدة قصيرة له علي تويتر، جاء فيها: "قرار عظيم ولو أنه تأخر كثيراً.. السماح ل #السينما_في_السعودية لن يعني فقط عرض الأفلام الأجنبية بل نتطلع إلى تأسيس #صناعة_سينما سعودية كبرى للأفلام توظف الآلاف عطفاً على المواهب البشرية السعودية والقصص والروايات التي يزخر بها تاريخ بلادنا".

وبدأ تصوير الفيلم العالمي "ولد ملكاً" في شهر يوليو الماضي في بريطانيا، ولم يتبقَّ منه سوى المراحل الأخيرة التي سيتم الانتهاء من تصويرها في الرياض.

وصدر القرار بموافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع، برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في جلسته اليوم الإثنين على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة. 

ومن المقرر البدء بمنح التراخيص، بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان صحافي إن: "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة؛ بصفتها الجهة المنظمة للقطاع". 

فيديو| #الخطاب_الملكي.. 6 رسائل في خطاب الملك سلمان السنوي

وأضافت: "سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة”، كما أكدت بأن «العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ، وهادف، لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة".

على أن الوزارة تسعى للارتقاء بالعمل الثقافي والإعلامي، في إطار دعمها للأنشطة والفعاليات، وتأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل، وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين، وإمكانية تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة.  

#غرد_عن_تطوير_الذات.. تعرف علي 5 قواعد ضرورية لتطوير ذاتك !

يذكر أن هيئة المرئي والمسموع قطعت شوطًا كبيرًا في دراسة القطاع السينمائي، وإعداد الأُطر التنفيذية اللازمة لخلق تجربة سينمائية متكاملة، بشكلٍ لا يقتصر فقط على ما تعرضه الشاشات، بل تقديم تجربة ثقافية وترفيهية لكل أفراد العائلة.

جدير بالذكر أن العمل في القطاع السينمائي سيحدث أثرًا اقتصاديًا يؤدي إلى زيادة حجم السوق الإعلامي، وتحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي، من خلال المساهمة بنحو أكثر من 90 مليار ريال في إجمالي الناتج المحلي، واستحداث أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030.

ومن المقرر إعلان مزيد من التفاصيل الخاصة باللوائح والأطر التنظيمية في الفترة القادمة.

وسبق أن شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، التي تعد ساحة النقاش الأكثر حرية في السعودية، العديد من السجالات عن افتتاح دور عرض في البلاد.

ويكتسب افتتاح دور سينما في السعودية أهميته؛ كونه يتزامن مع إقدام المملكة على إحداث تغييرات جذرية وغير مسبوقة، تضمنت السماح للنساء بقيادة السيارات؛ لتنهي عقودًا من الحظر، إضافة لعودة الحفلات الغنائية والفنية، التي يحضرها الرجال والنساء، وتغييرات أخرى، الكثير منها كان من المحظورات الشهيرة في المملكة حتى الأمس القريب.

التعليقات

أضف تعليق